تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[طالِب]ــــــــ[01 May 2006, 08:40 م]ـ

الأخ المفضال / عبد الله شكرا لتواجدك مرة أخرى ولدي استفسار بعد جمع الترجيحات ما الخطوات التي تليها؟ ثم هل أنا مطالب بتنفيذ الخطة بحذافيرها؟ والله يرعاك ويسدد على طريق الخير خطاك.

ـ[عبدالله بن عيدان الزهراني]ــــــــ[02 May 2006, 05:48 م]ـ

الخطوات التي تتبع جمع الترجيحات قد سبقت الإشارة إليها، ونعيدها للاستذكار:

1 - كتابة الآية التي ورد الترجيح فيها.

2 - ذكر الكلمة أو الموضع الذي ورد فيه الترجيح.

3 - ذكر نص كلام المفسر في هذا الموضع.

4 - استعراض كلام المفسرين السابقين واللاحقين للمؤلف وبيان مايلي:

أ- من وافق المؤلف من المفسرين في ترجيح المعنى الذي اختاره تفسيرًا للكلمة أو الآية (بذكر اسم المفسر فقط والإحالة إلى تفسيره في الهامش).

ب- من خالفه في ذلك [بنفس الطريقة السابقة].

ج- بيان أدلّة الفريق الأول (المفسر ومن وافقه).

د- بيان أدلة الفريق الثاني.

هـ- بيان أوجه القوة والضعف في تلك الأقوال معتمدًا على قواعد الترجيح وأقوال الأئمة.

و- الخلوص إلى نتيجة علمية في المسألة (سواءً وافقت المؤلف أوخالفته) وذلك بعد النظر في أدلة الفريقين وبيان أوجه القوة والضعف فيها، وتوضيح سبب اختيار ذلك القول.

أما عن تنفيذ الخطة بحذافيرها؛ فليس ذلك بمطلوب، بل قد يعنّ للباحث التقديم فيها والتأخير والزيادة والنقص حسب ما تقتضيه مصلحة البحث، والله أعلم ...

ـ[طالِب]ــــــــ[18 May 2006, 10:28 م]ـ

الأخ المفضال / عبدالله وفقه الله لكل خير

ما ذكرته واضح تمام الوضوح، ولكن يا أخي الكريم الخوف كل الخوف من النقطتين هـ / و فوالله إنني أحس أن يدي لا تستطيع الكتابة وأن الفكر منشل فبماذا تنصحني وتوجهني؟

أسأل الله أن يوفقك ويسدد على طريق الخير خطاك

ـ[علاء]ــــــــ[10 Jun 2006, 06:09 م]ـ

أولاً: جُزيت خيراً لتواجدك على هذا الموقع وإجابتك على استفساراتنا.

ثانياً: لدي بعض الاستفسارات حول موضوع ترجيحات القرطبي:

1 - ركزت على أن تكون الترجيحات تفسيريه فقط مع العلم بأننا وقت الجمع جمع الترجيحات وارسالها للقسم كنا نجمع جميع الترجيحات في الأصول وفي القراءات وفي النحو وعلى هذا تم التقسيم

ن فإذا اعتمدنا على التفسيرية فقط سيصل عدد الترجيحات الى أقل من (150) ترجيحا وهو العدد المطلوب ألا يقل عنه الترجيحات في الرساله الواحده.

2 - أثناء المقارنه ببقية التفاسير هل يجب أن أقارنها بجميع التفاسير وألتزم بها أم أكتفي بماتيسر لي فقط. علما بأن بعض المفسرين منهم من يسرد الأقوال دون ترجيح وفي بعض الأقوال يرجح فماالذي أفعله حياله.

3 - قد ذكرت في خطتك المقدمه للقسم أن الترجيح من الأمام القرطبي قد يكون ضمنيا بأن يقول مثلا: معنى قوله: (ولايظلم ربك أحدا)

أي لا يأخذ أحدا بجرم أحد ولا يأخذه بما لم يعمله قاله الضحاك

وقيل لا ينقص طائعا من ثوابه ولا يزيد عاصيا في عقابه.

فهو هنا يرجح القول الأول لأنه ذكر الثاني بصيغة التمريض. وهذا الترجيح ضمني وليس صريح وأغلب ما استخرجناه في جزئيتنا من هذا القبيل، ويقع لدينا الشك هل ستقبل لجنة المناقشه بهذه الترجيحات أم ستعتبرها ليست ترجيحا.

4 - بالنسبه للأحالات هل نبحث عندما يحيل القرطبي الى ايات سابقه في غير السوره الملزمين بدراستها كأن يقول وتقدم في البقره وهكذا.

وجزاك الله خيرا على كل ماتقدمه لنا من مساعده.

ـ[عبدالله بن عيدان الزهراني]ــــــــ[11 Jun 2006, 05:58 م]ـ

أشكر للإخوة تفاعلهم مع هذا الموضوع؛ لكني في نفس الأمر أرى أنه لايمكن النقاش في جميع مايعرضه الزملاء؛ وذلك لأن هذا الملتقى (عِلميٌّ)، والأَولى أن يكون عامًّا لامجال للأسئلة الشخصية فيه؛ حتى يستفيد منه كل مطلع عليه، وقد رأيت بعض الأسئلة السابقة في موضوعنا لاتحمل هذه الصفة، فلينتبه لهذا!!

ومحاولةً للخروج من هذه الملاحظة فإني أرى أن يعرض السؤال بصيغة العموم حتى يستفاد منه في موضوعات أخرى مشابهة.

والجدير بالذكر أن كثيرًا مما يُسأل عنه قد تعرّض له الإخوة من قبلنا في أدراج هذا الملتقى المبارك، فلأن يكلّف اللاحق نفسه بالاطلاع على ماكتبه السابق أولى، وذلك بالبحث عن كلمة واحدة مما يُراد السؤال عنه، وستجد –غالبًا- أنه سبق طرح الموضوع في الملتقى فلا معنى لإعادته، وقد جربت ذلك كثيرًا واستفدت منه.

أما قول الأخ علاء:" ركزت على أن تكون الترجيحات تفسيريه فقط مع العلم بأننا وقت الجمع جمع الترجيحات وإرسالها للقسم كنا نجمع جميع الترجيحات في الأصول وفي القراءات وفي النحو وعلى هذا تم التقسيم ... "، فأقول:

أنت مُلزم بالبحث في تخصصك وهو (التفسير وعلوم القرآن الكريم) فقط، أما غيره من العلوم التي امتلأ بها (الجامع) فلا علاقة لك بها في صلب موضوعك إلا حين تعرض للاستشهاد بما يخص ترجيح الإمام لتفسير معيّن واستشهاده بما يعضّد ذلك مما ذكر أولم يذكر من علوم الآلة، أما إذا جمعت كل ما ورد فيه الترجيح- سواءً من التفسير أو غيره – فلن يكون للتخصص فيه معنى، ولا أظن أحدًا يقبل بذلك أَلْبَتَّةَ.

وما ذكرت بأن عدد الترجيحات سيقلّ، فهذا شأنٌ أكاديميٌ بحتٌ يُرجع فيه لأهله، ولا علاقة لنا به هنا.

وبالنسبة للمقارنة بالتفاسير فأرى أن تبدأ البحث لترى أنه ليس لكل المفسرين اختيار في مسألة البحث لديك، وسينحصر نظرك بعد ذلك في أقوال من وافق المفسر الذي تدرس تفسيره وأقوال من خالفه، وسيكون العدد بعد ذلك معقولًا.

أما ذكر المفسر لقول بصيغة الجزم والأقوال الأخرى بصيغة التمريض، فلا يكون ذلك ترجيحًا منه-في نظري- للقول الأول دائمًا، بل لابد من الرجوع لسياق الكلام (وأرجو ألا يُقوّل المفسر مالم يقله!).

وعن الإحالات فلا أرى الرجوع إليها –سابقةً كانت أو لاحقةً- لأنها من نصيب غيرك من الزملاء وهو المعني بدراستها،، والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير