تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الاسراء ليلاً؟؟؟!!!

ـ[سليم]ــــــــ[10 - 11 - 2005, 11:41 م]ـ

السلام عليكم

يقول الله عزوجل في محكم كتابه:"سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع العليم".

سرَى الرجل يسرِي سُرًى وسُرْيَةً وسُرْيةً وسِرَايةً وسَرَيانًا ومَسْرًى (يائيٌّ) سار عامَّة الليل. وأسرى الرجل إِسراءً بمعنى سَرَى, وقيل أسرى لأول الليل وسرى لآخرهِ.

وأسراه وأسرى بهِ سيَّرهُ بالليل. هذه هي معاني الاسراء وهي بجملتها تعني السير ليلاً, ولكن لماذا اضاف ليلاً بعد ان ذكر الله انه اسراه؟؟؟.

هناك اجابتين:

1.التأكيد على صحة الحادثة بأن الله عزوجل قد اسرى فعلاً بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ولم يبرد فراشه.

2.نلاحظ ان لفظة ليلاً جاءت نكره لتقليل مدة الإسراء، وأنه أسرى به في بعض الليل من مكة إلى بيت المقدس مسيرة أربعين ليلة، وذلك. أن التنكير فيه قد دل على معنى البعضية, اي جزء من الليل وليس كل الليل. وهنا تكمن معجزة الاسراء.

والله اعلم

ـ[موسى أحمد زغاري]ــــــــ[11 - 11 - 2005, 11:36 م]ـ

أخي سليم، ولكننا نعرف أن التنكير يفيد التعدد، فمثلا نقول أعطني كتاب فهذا يعني ضمنا وجود عدد ٍ من الكتب، وليس فيه تحديد لأي كتاب. وهذا خلاف لو قلت أعطني الكتاب فهذا يعني أن هناك كتاباً واحداً بيعينه، عُينَ وليس سواه.

وعلى اساس هذا الفهم للتنكير والتعريف اقول، أنه قد يُفهم من قولك، أنه قد لا تكون ليلة الإسراء هي الليلة بعينها التي أسري بها الرسول، وفي هذا الكلام تضعيف لحكاية الإسراء. هذا من باب، ومن باب آخر:

إن الله حينما قال::"سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. يفهم منه صراحة أن الإسراء قد تم ليلاً، وهو في هذه الحالة ليس في حاجة إلى ذكر (ليلاً)، لأنه ذكر كلمة أسرى سابقةً لها، وكما قلت أنت سابقاً في منظومتك المعجمية؛ ان الإسراء لا يكون إلا ليلاً.

وباب آخر، وهو قولك ليلاً نكرة لتدل على بعض الليل، فهذا قد يُدفع بقولنا كون الخطاب قد حدد مسار الرحلة من وإلى فهذا من شأنه أن يُبعد عن الأذهان، أن يكون ذلك في جزءٍ من الليلة أوفي كل الليلة، بل المهم أن ذلك لا يمكن أن يكون في هذه المدة الزمنية القصيرة جدا، وهي ليلة واحدة.

واعذرني اخي سليم على التفصيل الممل.

ـ[سليم]ــــــــ[12 - 11 - 2005, 04:35 م]ـ

السلام عليكم

لا بأس عليك أخي في التفصيل وانه ليس ممل, ورد في احد التفاسير ان الاسراء كان في جنح الليل وقول آخر انه كان في اول الليل, ولهذا السبب ذُكر لفظ ليلاً بعد الاسراء, وإلا ما الداعي لذكرها مع العلم ان الاسراء لا يتم إلا ليلاً؟؟؟

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[13 - 11 - 2005, 01:06 م]ـ

قد يكون من الإطناب للتنبيه عل عِظم الحادثة.

والله أعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير