تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف نفهم البلاغة؟]

ـ[عاشق اللغة العربية]ــــــــ[17 - 11 - 2005, 11:18 ص]ـ

كيف نستطيع أن نفهم البلاغة لقد صار عندي يقين بأننا لا نستطيع أن نفهمها؟

ـ[# معاوية #]ــــــــ[17 - 11 - 2005, 11:35 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الجاحظ رحمه الله:

((سياسة البلاغة أشد من البلاغة))

أخي بفهمي القاصر ومجمل الكلام، أن البلاغة تتغير بتغير اللغة، وتغير اللغة يعتمد أساسا على التغيرات التي تطرأ على المجتمع في سجل الزمن، وتعدد اللهجات والطرائق والثقافات يعتبر نوع ولو جزئي ضئيل من تغير اللغة الأم، فإن ثبت المجتمع على لغته وحافظ عليها - وهذا صعب - لم يتغير في البلاغة شئ، وإن انساب مع التغيرات فقد يتغير من البلاغة تشكيلاتها الفنية وفصاحة مفرداتها، وهذا أمر طبيعي وسنة من سنن الله تعالى ..

ـ[# معاوية #]ــــــــ[27 - 11 - 2005, 07:28 م]ـ

منقول من محاضرات الأستاذ عبد الخالق الششتاوي

البلاغة ومفهومها ووظيفتها

الأديب يعيش في المجتمع يعبر عن ماضيه وحاضره، كما يتطلع إلى المستقبل، ويستشف منه بشائره ونذره، ثم يعبر عن ذلك في صور أدبية شعرية أو نثرية، مستعيناً باللغة التي هي وسيلة الاتصال بينه وبين أفراد مجتمعه الذي يعيش فيه، مستخدمها بطريقة خاصة مما يجعلها قادرة على التأثير والإمتاع مما يدعوك إلى أن تسائل نفسك عن السر في جمال التعبير، وعن المتعة التي تستشفها من خلال النصوص أو الموضوعات التي بين يديك.

ـ[عاشق اللغة العربية]ــــــــ[27 - 11 - 2005, 07:54 م]ـ

شكرا لك على حسن اجابتك يا أخي

ـ[# معاوية #]ــــــــ[27 - 11 - 2005, 10:19 م]ـ

تابع منقول من محاضرات الأستاذ عبد الخالق الششتاوي

اللغة وسيلة الأديب في إمتاع القارئ والسامع:

الأديب يبني عبارته المعبرة عن مشاعره وأحاسيسه وخواطره فتارة يستعمل ألفاظ اللغة في معانيها الحقيقية، وقد يلجأ إلى التعبير الخيالي فيشبه بعض الأشياء ببعض متخذ ًا الموهبة الفنية التي حباه الله بها لتعينه على أن يحقق قدرته على الإمتاع في أسلوبه الذي يضعه بين يدي القارئ والسامع.

وتارة يعتمد الشاعر في تعبيره على بناء عبارته على غير المألوف في الكلام فيقدم ويؤخر، ويضيف ويحذف، ويوجز ويطنب، وتارة يعتمد على الربط بين الجمل برباط خاص، أويفصل بينهما، أو يؤكد بعض الكلام ببعض ليحقق تأثيرًا خاصًا، أو وقعًا خاصًا في النفس، وسبب ذلك أن الأديب يعتمد على انتقالاته الفكرية والشعورية، وبهذا البناء يعرض شعوره واهتماماته، ويعطي قيمًا جمالية لا تعطيها العبارة إذا وردت على صورة عادية مألوفة.

ـ[# معاوية #]ــــــــ[28 - 11 - 2005, 02:11 م]ـ

تابع منقول من محاضرات الأستاذ عبد الخالق الششتاوي

أثر ذلك في استمتاع القارئ بالأعمال الأدبية:

لوقوف القارئ على ما في العمل الأدبي من جمال في الألفاظ، ومعان توحي بها العبارات لابد وأن يكون مزودًا بقدر كاف من الوسائل التي تعينه على تفهم ما ورد في العمل الأدبي من متعة وجمال، وبالتالي معرفة الوسائل التي هيأت للأديب وسيلته في إيصال وتحقيق ما يسعى إليه، ومن هذه الوسائل البلاغة.

ـ[# معاوية #]ــــــــ[01 - 12 - 2005, 09:46 ص]ـ

تابع المنقول من محاضرات الأستاذ عبد الخالق الششتاوي

مفهوم البلاغة:

البلاغة هي: حسن استخدام ألفاظ اللغة، والقدرة على صياغة العبارة الجميلة، كما تساعد القارئ على التعرف على الأسلوب الأدبي، وتعينه على فهم الفروق بينه وبين غيره من أساليب الكلام، وأثر ذلك في بناء العمل الأدبي نجاحًا وقصورًا.

وظيفتها:

البلاغة هي التي تعرف القارئ والسامع بالأسلوب الأدبي وملامحه، وما يوحي به من أفكار، كما تمكن الأديب من التعبير عما يدور حوله من مظاهر الطبيعة والحياة والمجتمع، متدبرًا عبر التاريخ من عصوره المختلفة، ومتطلعًا إلى المستقبل مستلهمًا منه بشائره ونذره، معبرًا عنها تعبيرًا أدبيًّا مؤثرًا في نفس السامع والقارئ حاملا بين ألفاظه وعباراته المتعة وجمال الأداء.

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[03 - 12 - 2005, 11:22 ص]ـ

شكر الله للأخ عاشق اللغة العربية إثارته لهذا الموضوع ..

وشكر الله للأخ معاوية اجتهاده ودأَبه الباديَيْن في ما فعل وفي ما كتب .. ونرجو أن يكمل ما أتحفنا به من محاضرات لفضيلة الدكتور عبد الخالق الششتاوي - حفظه الله ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير