تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الاعجاز العددي في القرآن الكريم!!!]

ـ[سليم]ــــــــ[10 - 11 - 2005, 10:15 م]ـ

السلام عليكم

السلام عليكم

كثر الحديث عن الاعجاز العددي في القرآن ,واشتد حدة في ايامنا هذه لتطور علم الكمبيوتر وانقسم المسلمون بين معارض معارضه شديده ومؤيد ومستغل هذا النوع الجديد من الاعجاز ,حتى وصل الامر ان يشط البعض عن الحقيقه مثل الكاتب المصري رشاد خليفه الذي بلغ به الامر ان يدعي النبوة.

الحقيقه ان القرآن يفيض في شتى انواع البلاغة من فصاحة ومجاز وعلم وعدد, فالقرآن الكريم لم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها, يقول الله عزوجل:

(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)،

ويقول ايضاً:

(أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً)

اهتم المسلمون، ومنذ القرون الأولى، بمسألة العدد القرآني. وقد ذكر الدكتور غانم الحمد، محقق كتاب: " البيان في عد آي القرآن"، لأبي عمرو الدّاني، ذكر 36 كتاباً في علم العدد القرآني، ابتداء من (كتاب العدد)، لعطاء بن يسار، المتوفى 103 هـ، وانتهاء بكتاب (زهر الغرر في عدد آيات السّور)، لأحمد السلمي الأندلسي، المتوفى عام 747 هـ. ويجد الباحث أنّ هذا الاهتمام استمر على مدى القرون؛ فهذا مجد الدين الفيروز آبادي، المتوفى سنة 817 هـ، يحرص في كتابه (بصائر ذوي التمييز) على ذكر عدد آيات كل سورة، وعدد كلماتها، وعدد حروفها. واليكم بعض نتائج العد للآيات والحروف:

عدد السور القرآنيه=114,و السور المكية=87,واما السور المدنية=27,عدد الآيات=6236,وعدد الكلمات=77934,واما عدد الآحرف=323670,لفظ الجلالة ورد في القرآن-2707 مرة.

والعرب في القديم اهتموا في نوع من الاعجاز العددي واسسوا حساباً في اللغة العربيه يسمى حساب الجمل.

يُعتبر هذا النوع من الحساب الأقدم بين ما هو معروف في الإعجاز العددي. ويعتمد على إبدال كل حرف برقم، فحرف الألف يأخذ الرقم 1، وحرف الباء 2، وحرف الجيم 3، وهكذا وفق قاعدة "أبجد هوّز".

فتجد أحدهم يقول إن جُمَّل كلمة (البيِّنة) هو 98، أي لو أعطينا لكل حرف من حروف هذه الكلمة رقماً يساوي قيمته في حساب الجمل وجمعنا الأرقام نجد العدد 98 وهذا هو رقم سورة البيِّنة في المصحف. وينطبق هذا الحساب على كلمة الحديد التي مجموع حروفها في حساب الجمَّل هو 57 وهذا هو رقم سورة (الحديد) في القرآن.

وحتى تكون أبحاث الإعجاز العددي صحيحة ويطمئن القلب إليها، يجب أن توافق الشرع اولا واخراً ,اي ان لا يٌيدل حرف او يٌزاد كي يصل الى حقيقة عددية معينة, او ان تٌحذف آية او ان تٌزاد كي يُتَوصل الى حقيقة عددية اخرى.

أما نتائج البحث القرآني فيجب أن تمثّل حقيقيّة عددية لا مجال للمصادفة فيها. وينبغي على الباحث في هذا المجال إثبات أن نتائجه لم تأت عن طريق المصادفة، وانما حسب معادلات وثوابت رياضيه لا تقبل الشك.

كما يجب أن يتنبه من يبحث في الإعجاز العددي إلى أن الأرقام هي وسيلة لرؤية البناء العددي القرآني، وليست هي الهدف, ويجب أن يبقى بعيداً عن منْزلقات التنبُّؤ بالغيب الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى. وأن يبتعد عن الاستدلال بهذه الأرقام على تواريخ أو أحداث سياسية او مصالح شخصية.

والله اعلم

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[10 - 11 - 2005, 10:40 م]ـ

الأخ الحبيب سليم ..

بارك الله فيك على هذا الموضوع ..

على أن لفظ الجلالة " الله " جاء في القرآن الكريم 2698 مرة ..

وليس (2707) مرة كما أشرت - حفظك الله ..

ـ[سليم]ــــــــ[10 - 11 - 2005, 11:21 م]ـ

السلام عليكم

شكراً اخي الحبيب لؤي على مرورك السخي وتصحيحك المعلومة الخاطئة.

(وهذا لا يعني انك سوف تفر من بعث نسخة من كتابك القيم ان شاء الله_مزحه).

والله الموفق

ـ[موسى أحمد زغاري]ــــــــ[11 - 11 - 2005, 11:20 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير