تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المعاظله في الادب]

ـ[سليم]ــــــــ[25 - 12 - 2005, 07:15 م]ـ

السلام عليكم

المعاظلة هي وضع الالفاظ في مكانها اللائق على ان لا تحدث مداخلة شديدة ويركب الكلام بعضه, وقد وصف عمر بن الخطاب رضى الله عنه زهير بن أبي سلمى بتجنبها.

فقال: كان لا يعاظل بين الكلام لأن المعاظلة المداخلة ومن ذلك يقال معاظلة الكلاب وغيرها مما يتعلق بعضه ببعض عند السفاد وقد غلط في تمثيل هذا أبو الفرج قدامة ابن جعفر الكاتب وبين خطأه فيه أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي رحمه الله.

لأن أبا الفرج قال: إن المداخلة التي تكره ووصف عمر رضي الله عنه زهيراً بتجنبها أن يدخل بعض الكلام فيما ليس من جنسه قال وما أعرف ذلك ألا فاحش الاستعارة مثل قول أوس بن حجر: وذات هدم عار نواشرها ... تصمت بالماء تولباً جدعا, فسمي الصبي تولباً والتولب ولد الحمار.

ومثل قول الآخر: وما رقد الولدان حتى رأيته على ... البكر يمريه بساق وحافر, فسمى رجل الإنسان حافراً وهذا ليس من المعاظلة التي هي ركوب بعض الكلام بعضاً ومداخلة بعضه في بعض والصحيح من تمثيل ذلك ما ذكره أبو القاسم الآمدي وهو قول أبي تمام: خان الصفاء أخ خان الزمان أخاً عنه ... فلم يتخون جسمه الكمد ,لأن ألفاظ هذا البيت تيشبث بعضها ببعض وتدخل الكلمة من أجل كلمة أخرى تجانسها وتشبهها مثل خان وخان ويتخون وأخ وأخ فهذا هو حقيقة المعاظلة.

ـ[العسجر]ــــــــ[23 - 01 - 2006, 01:24 م]ـ

أخي الكريم

هل تقصد بالمعاظلة أي: هي طريقة ربط مفاهيم الكلمات ببعضها البعض أو الألفاظ ببعضها البعض لتشكل قالبا ً لمعنى ً واحد ...

أرجوا الإيضاح أكثر من ذلك لا هان شأنك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير