تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الفُرْقَانَ وَضِيَاءً

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[03 - 03 - 2006, 07:30 م]ـ

في قوله تعالى

"وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ" 48 الأنبياء

نقطة أحب أن نجلّيها معا وهي---ما لزوم حرف العطف الواو في قوله " وَضِيَاءً"

هل المعنى " آتينا موسى وهارون التوراة ضياء" ---أي أنّ الضياء صفة للتوراة؟

فإذا كان المعنى كذلك --فما جدوى زيادة الواو؟

وهل من المناسب أن يقول الخليل بن أحمد رحمه الله عن زيادة الواو ""لا موضع للواو ههنا إلا أنها أدخلت حشواً"

بالإنتظار

ـ[سليم]ــــــــ[03 - 03 - 2006, 11:25 م]ـ

السلام عليكم

أخي جمال ,هناك من فسر الفرقان بالفتح او االنصر على الاعداء, وبذلك قال الثعلبي: وَهَذَا الْقَوْل أَشْبَه بِظَاهِرِ الْآيَة ; لِدُخُولِ الْوَاو فِي الضِّيَاء ; فَيَكُون مَعْنَى الْآيَة: وَلَقَدْ أَتَيْنَا مُوسَى وَهَارُون النَّصْر وَالتَّوْرَاة الَّتِي هِيَ الضِّيَاء وَالذِّكْر.

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[04 - 03 - 2006, 02:18 ص]ـ

السلام عليكم

أخي جمال، هناك من فسّر الفرقان بالفتح أو النصر على الأعداء، وبذلك قال الثعلبي: وَهَذَا الْقَوْل أَشْبَه بِظَاهِرِ الْآيَة ; لِدُخُولِ الْوَاو فِي الضِّيَاء ; فَيَكُون مَعْنَى الْآيَة: وَلَقَدْ أَتَيْنَا مُوسَى وَهَارُون النَّصْر وَالتَّوْرَاة الَّتِي هِيَ الضِّيَاء وَالذِّكْر.

ورجّح هذا القول إمام المفسّرين الطبري، قال: " ولو كان الفرقان هو التوراة، كما قال من قال ذلك، لكان التنزيل: ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان ضياء؛ لأن الضياء الذي آتى الله موسى وهارون هو التوراة التي أضاءت لهما، ولمن اتبعهما أمر دينهم فبصرهم الحلال والحرام، ولم يقصد بذلك في هذا الموضع ضياء الإبصار. وفي دخول الواو في ذلك دليل على أن الفرقان غير التوراة التي هي ضياء ".

فالتوراة أنزلها الله تعالى على موسى عليه السلام، ليبيّن لبني إسرائيل سبيل الحقّ من سُبُل الباطل، وليوضّح لهم الخير من الشرّ، مثلما يكشف الضوء طريق السلامة من طريق الندامة ..

وقد وصفها الله تعالى بالضياء، لأن الضوء ها هنا يصدر من مصدره مباشرة، وذلك لأن الله تعالى كلّم موسى عليه السلام تكليماً بدون واسطة (ملك الوحي) .. وبالتالي فالتوراة ضياء مباشر ..

أما وصف الله تعالى التوراة بالنور في قوله: {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} [المائدة: 44]، فإنه يوضّح خصائص التوراة بعد قيام موسى عليه السلام بتبليغها للناس .. وكما هو معلوم عند أهل اللغة فإن الضياء أخصّ من النور ..

والله أعلم

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[04 - 03 - 2006, 10:46 م]ـ

كلامكم متين

بوركتم

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[05 - 03 - 2006, 09:02 م]ـ

:::

في قوله تعالى

"وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ" 48 الأنبياء

هل يمكن أن يكون معنى الفرقان هو إتيانهما الحجج الباهرة يوم أن عرض السحرة سحرهم فلقفت آيات الله ما صنعوا فخرّ السحرة ساجدين مؤمنين بدين موسى؟؟

ـ[سليم]ــــــــ[06 - 03 - 2006, 12:45 ص]ـ

السلام عليكم

أخي جمال ,ممكن ان يكون معنى الفرقان هو إتيانهما الحجج الباهرة يوم أن عرض السحرة سحرهم فلقفت آيات الله ما صنعوا فخرّ السحرة ساجدين مؤمنين بدين موسى, وقد المح الطبري في تفسيره حيث قال: (حَدَّثَنِي بِهِ يُونُس , قَالَ: أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ: قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله: " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُون الْفُرْقَان " قَالَ: الْفُرْقَان: الْحَقّ آتَاهُ اللَّه مُوسَى وَهَارُون , فَرَّقَ بَيْنهمَا وَبَيْن فِرْعَوْن , فَقَضَى بَيْنهمْ بِالْحَقِّ).

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[06 - 03 - 2006, 06:05 ص]ـ

تعقيب على ما جاء في الضوء والنور

قال تعالى: {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ * صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ} [البقرة: 17 - 18].

فَلَمَّا أَضَاءتْ ===> ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ!

وسؤالي هو: لِمَ لَمْ يقل (ذهب الله بضوئهم)، لقوله تعالى: (فَلَمَّا أَضَاءتْ)؟

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[06 - 03 - 2006, 06:42 ص]ـ

الأخ المشرف الفاضل

بدون الرجوع لأي مصدر

ذهب بنورهم---أي ذهب بقدرتهم على الرؤية--أي جعلهم عميانا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير