تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نعمة الأمن]

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[22 - 01 - 2006, 02:19 م]ـ

[نعمة الأمن]

نعمة الأمن من أهم النعم التي أنعم الله بها علينا، إن لم تكن أهمها، ولهذا يقول تعالى في كتابه العزيز (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدااّمنا وارزق أهله من الثمرات) (البقرة126) فقد طلب الأمان أولا ثم الثمر والرزق، لأن الأمن أهم من المأكل والمشرب، ولا يستطيع الإنسان أن يعيش حياة طبيعية إذا فقد الأمن والاستقرار، ولهذا قال تعالى كذلك (ولنبلونّكم بشئ من الخوف والجوع ...... (البقرة155) فقدم سلب الأمن على سلب المأكل والمشرب لأن الاّية مبنية على الابتلاء، وسلب الأمن له تأثير على حياة الإنسان أشد وأقوى من سلب المأكل والمشرب.

ولكن الله سبحانه وتعالى يقول كذلك (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع واّمنهم من خوف) فقدم الإطعام على الأمان عدولا عن الأصل، من أجل الهدف المعنوي وترابط الأيات، فقد قال تعالى قبل هذه الاية (لإيلاف قريش إيلافهم *رحلة الشتاء والصيف*ورحلتا الشتاء والصيف كانتا من أجل التجارة وجلب الأرزاق من الشام واليمن، فقدم الطعام ليتصل ويتلاقى مع الطعام والرزق الذي كان يأتي من الشام واليمن.

ويربط المفسرون بين هذه السورة والسورة التي قبلها، وهو قوله تعالى (فجعلهم كعصف مأكول) أي أنه جعل أصحاب الفيل كعصف مأكول -لأنهم كانوا يهددون طرق التجارة - من أجل إيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف، التي تأتي بالطعام والرزق.

وهناك سبب أخر للتقديم وهو السبب اللفظي، فقد انتهت الاية السابقة بكلمة

الصيف، فجاءت الأية التي بعدها تؤخر ذكر الخوف من أجل الانسجام الموسيقي.

والله أعلم

ـ[سليم]ــــــــ[22 - 01 - 2006, 06:34 م]ـ

السلام عليكم

أخي العزيز عزام ,ذكر الاصفهاني في كتابه مفردات القرآن:

الأمن: طمأنينة النفس وزوال الخوف، والأمن والأمانة والأمان في الأصل مصادر، ويجعل الأمان تارة اسما للحالة التي يكون عليها الإنسان في الأمن، وتارة اسما لما يؤمن عليه الإنسان، نحو قوله تعالى:"وتخونوا أماناتكم" [الأنفال/27]، أي: ما ائتمنتم عليه.

وورد في القرآن ايات أخرى في معنى الامان والاطمئنان, يقول الله عزوجل:"أو لم يروا أنا جعلنا حرما آمنا",وقوله جل شأنه:"وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا".ويُلاحظ أن الامن يطلق على المكان الذي يكون فيه الامن والامان.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير