تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حرص اليهود على حياة]

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[08 - 10 - 2005, 11:38 ص]ـ

[حرص اليهود على حياة]

قال تعالى:"ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا".

وردت هذه الاّية في سياق تكذيب الله سبحانه وتعالى لليهود الذين يدّعون أو يزعمون أن الجنة ستكون خالصة لهم من دون الناس، فقال تعالى لهم:"فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" أي: إن كنتم متأكدين من صدق ما تقولون فاطلبوا الموت، لأن الذاهب إلى الجنة يسارع في الوصول إليها، ولكنهم لن يطلبوه بسبب ما قدموا من أعمال، ولهذا تجدهم أحرص الناس على حياة، وقد جاء تنكير (الحياة) للدلالة على حقارة وتفاهة ما يحرصون عليه، لأن كل همهم هو أية فترة زمنية، تبعدهم عن الموت والعذاب، بغض النظر عن طبيعة هذه الحياة، فالمهم عندهم هو البقاء على قيد الحياة حتى لا يواجهواالمصير المحتوم، كما استخدم القراّن الكريم أسلوب الإطناب تأكيدا لهذا الحرص ومبالغة في ذمهم، فهم أحرص من كل الناس حتى من المشركين الذين لا يؤمنون بالبعث والحساب.

وهنا نلاحظ أن القراّن الكريم اختارتنكير الحياة بدلا من التعريف، وأطنب في تأليف الكلام، وجاء بالكلام مرتبا من العام إلى الخاص من أجل إيصال المعنى المقصود، وهو ذم اليهود وذم حرصهم على الحياة التافهة.

والله أعلم

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[08 - 10 - 2005, 04:15 م]ـ

قوله تعالى

(وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) 96 البقرةهل يا أخ عزام ترتيب المعنى في هذه الآية كما يلي (ولتجد اليهود وكذلك قسما من الذين أشركوا أحرص النّاس على حياة)؟

بانتظارك

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[09 - 10 - 2005, 10:53 ص]ـ

أخي جمال

المعنى على أن اليهود أحرص من كل الناس، حتى أنهم يتفوقون في ذلك على المشركين، وخص المشركين لأنهم لا يؤمنون بالبعث والحساب.

وترتيبك أخي جمال يساوي بين اليهود والذين أشركوا، والحق أن اليهود يتفوقون عليهم، فيكون الترتيب من الخاص إلى العام على الشكل التالي: اليهود -الذين أشركوا-الناس.

والله أعلم

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[09 - 10 - 2005, 08:49 م]ـ

كلام صحيح--بارك الله بك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير