تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - المسلسل بأحوال الرواة القولية والفعلية:- مثل حديث أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حلوه ومره وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته وقال: آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره) , تسلسل بقبض كل راو من رواته على لحيته وقوله (آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره).

النوع الثاني: المسلسل بصفات الرواة:-

وينقسم إلى قسمين:-

1 - المسلسل بصفات لرواة القولية:- مثل الحديث المسلسل بقراءة سورة (الصف) وهو أن الصحابة سألوا المصطفى صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إلى الله عز وجل ليعملوه فقرأ عليهم سورة (الصف) فإن هذا الحديث تسلسل بقراءة كل واحد من رواته. ((هذا وأن أحوال الرواة القولية وصفاتهم القولية متقاربة بل متماثلة على التحقيق).

2 - المسلسل بصفات الرواة الفعلية: - كاتفاق أسماء الرواة كالمسلسل بالمحمدين أو المسلسل بالحفاظ أو الفقهاء مثل حديث (البيعان بالخيار) , فقد تسلسل برواية الفقهاء , أو اتفاق نسبتهم كالدمشقيين أو الليبيين.

النوع الثالث: المسلسل بصفات الروايه:-

وتتعلق بصيغ لاداء أو زمانه أو مكانه.

1 - المسلسل بصيغ لأداء:- ومثاله المسلسل بقول كل واحد من رواته سمعت فلانا أو أخبرنا فلان

2 - المسلسل بزمان الرواية:- كالحديث المسلسل برواييته يوم العيد , عن ابن عباس رضي الله عنه قال (شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فطر أو أضحى فلما فرغ من الصلاة أقبل علينا بوجهه فقال: أيها الناس قد أصبحتم خيراً. فمن أحب أن ينصرف فلينصرف , ومن أحب أن يقيم حتى يسمع الخطبة فليقم) , فقد تسلسل برواية كل من الرواة في يوم عيد قائلا حدثني فلان في يوم عيد.

3 - المسلسل بمكان الروايه:- كالحديث المسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم , قال ابن عباس رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء وما دعا الله فيه عبد دعوة إلا استجاب له) , قال ابن عباس رضي الله عنه فوالله ما دعوت الله عز وجل فيه قط منذ سمعت هذا الحديث إلا استجاب لي , وقد تسلسل الحديث بقول كل من رواته وأنا ما دعوت الله فيه بشيء منذ سمعته إلا استجاب لي.

س3) - هل يشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد حتى يصبح الحديث مسلسلاً؟

لايشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد فقد ينقطع التسلسل في وسطه أو آخره لكن يقولون في هذه الحالة هذا مسلسل إلى فلان.

الدرس السابع الناسخ و المنسوخ

س1) - عرف النسخ؟

النسخ هو رفع الشارع حكماً منه متقدماً بحكم متأخر.

س2) - بما يعرف الناسخ من المنسوخ؟

معرفة الناسخ الحديث من منسوخه فن مهم صعب , ويعرف بأحد الأمور الآتيه:-

1 - بتصريح رسول الله صلى الله عليه وسلم:-

كقوله صلى الله عليه وسلم (َنَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِي الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا) مسلم.

2 - بقول صحابي:-

كقول جابر رضي الله عنه (كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار).

3 - معرفة التاريخ:-

كحديث شداد بن أوس (أفطر الحاجم والمحجوم) , نسخ بحديث ابن عباس (إن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم صائم) , فقد جاء في بعض طرق حديث شداد إن ذلك كان زمن الفتح وإن ابن عباس صحبه صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.

4 - بدلالة الإجماع:-

كحديث (من شرب الخمر فأجلدوه فإن عاد في الرابعة فأقتلوه) قال النووى دل الإجماع على نسخه , (والإجماع لا ينسخ ولا ينسخ ولكن يدل على ناسخ).

الدرس الثامن الإعتبار و المتابع و الشاهد

القسم الأول الإعتبار

س1) - عرف الإعتبار؟

الإعتبارهو تتبع طرق حديث انفرد بروايته راو ليعرف هل شاركه في روايته غيره أولا.

س2) - هل الإعتبار قسيماً للتابع والشاهد؟

الإعتبار ليس نوعاً مستقلاً بل هو مجرد وسيلة لمعرفة المتابع والشاهد إذ هو عبارة عن بحث علماء الحديث عن ما يرويه الراوى ليصلوا من خلال ذلك إلى معرفة ما إذا كان قد انفرد بروايته أم لا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير