تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

«منا»: من: حرف جر. «نا»: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر.

«أحد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. «حتى»: حرف غاية. «جلس»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.

«إلى: حرف جر. «النبي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. «صلى الله عليه وسلم»: أعربت في أول الحديث.

«فأسند»: «الفاء»: حرف عطف. «أسند»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. «ركبتيه»: «ركبتي»: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، وهو مضاف.

«والهاء»: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.

«إلى»: حرف جر. «ركبتيه»: «ركبتي»: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء والجار والمجرور متعلقان بـ «أسند»، وهو مضاف. «والهاء»: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.

«ووضع»: «الواو»: حرف عطف. «وضع»: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً. «كفيه»: «كفي»: مفعول به منصوب علامة نصبه الياء، وهو مضاف. «والهاء»: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.

«وقال»: «الواو» حرف عطف. «قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.

«يا محمد»: «يا»: حرف نداء. «محمد»: منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب.

إعراب الأربعين النووية - (ج 1 / ص 10)

«أخبرني»: «أخبر»: فعل أمر مبني على السكون. «والنون»: للوقاية. «وياء المتكلم»: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

«عن الإسلام»: عن: حرف جر. «الإسلام»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. وجملة «يا محمد أخبرني عن الإسلام»: في محل نصب مقول القول.

«فقال»: «الفاء»: حرف عطف. «قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح. «رسول»: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف. الله: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. «صلى الله عليه وسلم»: سبق إعرابها أول الحديث.

«الإسلام»: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. «أن تشهد»: أن: مصدرية تنصب الفعل المضارع. «تشهد»: فعل مضارع منصوب بأن، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت، والفعل يؤول بمصدر خبر المبتدأ.

«أن لا إله إلا الله»: أن: مصدرية، «لا»: نافية للجنس. «إله»: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، وخبرها محذوف تقديره موجود. «إلا»: أداة حصر. «الله»: لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لامع اسمها، وأن المصدرية تؤول مع ما بعدها بمصدر يكون خبراً للمبتدأ يكون تقدير الكلام (الإسلام شهادتك بألوهية الله وحده). ويجوز التأويل بكل ما كان بهذا المعنى.

«وأن محمداً رسول الله»: «الواو»: حرف عطف. «أن»: حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر. «محمداً»: اسم أنّ منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. «رسول»: خبر أنَّ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. «الله»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وأن واسمها وخبرها تؤول بمصدر تقديره والشهادة برسالة محمد.

«وتقيم»: «الواو»: حرف عطف. «تقيم»: فعل مضارع منصوب لأنه معطوف على أن تشهد، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت، وتقيم تؤول بمصدر تقديره إقامة.

إعراب الأربعين النووية - (ج 1 / ص 11)

«الصلاة»: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

«وتؤتي»: الواو حرف عطف. «تؤتي»: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر وجواباً تقديره أنت، والفعل تؤتي مؤول بمصدر تقديره إيتاء وهو مضاف إلى الزكاة.

«الزكاة»: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

«وتصوم رمضان وتحج البيت: تعرب إعراب تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير