تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

«إن»: أداة شرط جازمة. «لم»: حرف نفي وجزم وقلب. «تكن»: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون، يرفع المبتدأ وينصب الخبر، واسمها ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت. «تراه»: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر. «والهاء»: ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والجملة في محل نصب خبر كان (تكن).

إعراب الأربعين النووية - (ج 1 / ص 14)

«فإنّه يراك»: «الفاء»: واقعة في جواب الشرط. «إنّه»: «إنّ»: حرف توكيد ونصب. «الهاء»: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إنّ. «يراك»: «يرى»: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو. «الكاف»: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. والجملة في محل رفع خبر إنّ. وجملة «أنّ تعبد» وما بعدها في محل نصب مقول القول.

«قال فأخبرني»: «فأخبرني»: «الفاء»: حرف عطف. «أخبر»: فعل أمر مبني على السكون. «والنون»: للوقاية. «الياء»: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

«عن الساعة»: «عن»: حرف جر. «الساعة»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بأخبر.

«قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو.

«ما المسؤول»: «ما»: حجازية (2)، تعمل عمل ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. «المسؤول»: اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

«عنها»: عن: حرف جر «والهاء»: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالمسؤول. «بأعلم»: «الباء»: حرف جر زائد واقعة في خبر ما. «أعلم»: مجرور لفظًا منصوب محلاً، والحركة الظاهرة عليه حركة جر وجُرّ بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، للوصفية ووزن أفعل.

«من»: حرف جر. «السائل»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بأعلم. «قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً، تقديره هو.


إعراب الأربعين النووية - (ج 1 / ص 15)

«فأخبرني»: «الفاء»: حرف عطف. «أخبر»: فعل أمر مبني على السكون. «والنون»: للوقاية. «والياء»: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
«عن أماراتها»: «عن»: حرف جر. «أمارات»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف. «والهاء» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل نصب مقول القول. «قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو. «أن»: مصدرية تنصب الفعل المضارع. «تلد»: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والمصدر المؤول خبر لمبتدأ مقدر تقديره:أماراتها ولادة الأمة ربتها. «وأن ترى»: «الواو»: حرف عطف. «أن»: مصدرية تنصب الفعل المضارع. «ترى»: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت. والجملة تؤول بمصدر معطوف على أن تلد. «الحفاة»: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. «العراة»: صفة للحفاة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة. «رعاء»: صفة ثانية منصوبة، وهي مضاف. «الشاء»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. «يتطاولون»: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون. «والواو»: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة يتطاولون في محل نصب مفعولاً ثانياً على اعتبار أن رأى (ترى) علمية، ويجوز إعرابها حالاً على اعتبار أنها بصرية. «في البنيان»: «في»: حرف جر. «البنيان»: اسم مجرور بفي متعلق بـ «يتطاولون» وعلامة جره الكسرة وجملة في البنيان في محل نصب حال من الضمير يتطاولون. «ثم»: حرف عطف. «انطلق»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو. «فلبث»: «الفاء»: حرف عطف. «ثم»: حرف عطف، «قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو. «يا عمر (3)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير