تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هذا الناسخ و المنسوخ لا نظير له]

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[25 Jul 2010, 02:28 ص]ـ

قال الإمام علم الدين السخاوي رحمه الله في جمال القراء [1/ 375]:

سورة المجادلة

قوله عز و جل: (((يا أيها الذين ءامنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة))) هي منسوخة بالتي بعدها، و قيل نسخت بالزكاة في التي بعدها. و روي عن علىٍّ رض1 أنه قال: إن في كتاب الله آية لم يعمل بها أحد قبلي و لا يعمل بها أحد بعدي، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنتُ إذا ناجيتُ رسول الله صل1 تصدقتُ بدرهم. و في طريق أخرى: فكنتُ كلما أردتُ أن أسأله عن مسألةٍ تصدقتُ بدرهم حتى لم يبق معي غير درهم واحد فتصدقتُ به و سألتُه، فنُسخت الآية، و نزل ناسخها: (((: أءشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا و تاب الله عليكم))) الآية.

إلى أن قال .. و هذا الناسخ و المنسوخ لا نظير له: أما المنسوخ فإنه إنما كان راجعا إلى اختيار الإنسان فإن أحب أن يناجي تصدق و إلا فلا، و ليست المناجاة بواجبة. و أما الناسخ فقد ارتفع حكمه و حكم المنسوخ بوفاة رسول الله صل1.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Jul 2010, 08:49 ص]ـ

أحسنتَ وفقك الله على نقل هذه الفائدة القيمة، ومِمَّا ذُكِر حول هذه الآية أيضاً أنها الوحيدة التي وقع الإجماع على نسخها، وغيرها وقع فيه الخلاف.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[26 Jul 2010, 09:01 ص]ـ

من اشار الى هذا الاجماع شيخنا فان الذي اعرفه انه ليس هناك اية واحدة في كتاب الله تعالى وقع الاجماع على نسخها؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Jul 2010, 09:20 ص]ـ

من اشار الى هذا الاجماع شيخنا فان الذي اعرفه انه ليس هناك اية واحدة في كتاب الله تعالى وقع الاجماع على نسخها؟

ذكر ذلك الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الأمين الشنقيطي في كتابه القيم (الآيات المنسوخة في القرآن الكريم) ص 155 - 156 حيث أشار إلى أنه بعد البحث لم يجد آية واحدة اتُّفِقَ على نسخها إلا هذه الآية - آية الصدقة عند المناجاة للرسول صل1 - وما سواها فقد وقع فيه الخلاف.

ـ[عمر جاكيتي]ــــــــ[26 Jul 2010, 07:19 م]ـ

وقد توصل إلى هذا أيضاً: محقق كتاب " نواسخ القرآن " لابن الجوزري (محمد أشرف علي المليباري) فقد وضع - في آخر الكتاب - جدولاً للآيات المنسوخة، لبيان آراء بعض مؤلفي الكتب المعتبرة فيها من حيث وقوع النسخ أوعدم وقوعه.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير