تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نظرات في الآيات 204 - 205 - 206 من سورة البقرة]

ـ[د. ئاراس محمد صالح]ــــــــ[09 Sep 2010, 05:44 ص]ـ

قال تعالى: [وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ204 وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ 205 وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ] 206.

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن دعا بدعوته الى يوم القيام .. أما بعد:

لايخفى علينا أن كتاب الله فيه نبأ ما قبلنا وخبر ما بعدنا، وحكم ما بيننا، وهو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق على كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد من قال به صدق، ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم [1] ( http://tafsir.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn1).

ومن هذا المنظور أن القرآن الكريم فيه نبأ ما قبل نزوله وبعد نزوله، وبعد ما رأيت وقرأت في كثير من المجلات والجرائد والمواقع الكترونية أثار استخدام الأسلحة الكيمياوية من قبل ولاة السوء والنفوس الشريرة والدول المغترسة ضد المدنيين وأناس أبرياء في اليابان والعراق وغيرهما في القرن العشرين وفي عصر العلم والتكنولوجيا، وظهور آثار هذه الاسلحة المتقدمة على البيئة والإنسان بشكل كبير والى زمن بعيد بعد استخدامها رأيت إشارة واضحة في القرآن الكريم الى ولاة السوء الذين يعلنون محاربتهم لله ورسوله وللمسلمين، والتجائهم الى الإفساد في الأرض ومحاولاتهم للهلاك الحرث والنسل من أجل سيطرتهم على ثروات بلدانهم وابتعادهم عن دينهم وعقيدتهم الربانية حتى تمكنوا من نشر أفكارهم الخبيثة وتنفيذ مشروعهم الفاسد في الأرض اخترت هذه الآيات في سورة البقرة لأتكلم في ظلها بعون الله سبحانه وتعالى.

قوله تعالى: [وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ] واضح ومعنى قوله: [وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ] أنه يحلف على ذلك فيقول: يشهد الله على ما في قلبي من محبتك أو من الإسلام أو يقول: الله يعلم أني أقول حقا وأني صادق في قولي لك وقرأ ابن محيصن: [وَيَشْهدُ اللَّهُ] بفتح حرف المضارعة ورفع الاسم الشريف على أنه فاعل والمعنى: ويعلم الله منه خلاف ما قال، وقوله: [فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا] متعلق بالقول أو بيعجبك فعلى الأول القول صادر في الحياة وعلى الثاني الإعجاب صادر فيها [2] ( http://tafsir.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn2) والألد: الخصيم الشديد التَّأبِّي، وجمعه: لُدٌّ. وقوله: [وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ] وأصل الألد: الشديد اللديد، أي: صفحة العنق، وذلك اذا لم يمكِن صرفه عما يرده، وفلان يتلدد، أي: يتلفت [3] ( http://tafsir.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn3).

هذه اللمسات العجيبة من الريشة المبدعة في رسم ملامح النفوس، تشي بذاتها بأن مصدر هذا القول المعجز ليس مصدراً بشرياً على الإطلاق. فاللمسات البشرية لا تستوعب- في لمسات سريعة كهذه - أعمق خصائص النماذج الإنسانية، بهذا الوضوح، وبهذا الشمول.

إن كل كلمة أشبه بخط من خطوط الريشة في رسم الملامح وتحديد السمات، وسرعان ما ينتفض النموذج المرسوم كائناً حياً، مميز الشخصية. حتى لتكاد تشير بأصبعك إليه، وتفرزه من ملايين الأشخاص، وتقول: هذا هو الذي أراد إليه القرآن! إنها عملية خلق أشبه بعملية الخلق التي تخرج كل لحظة من يد الباريء في عالم الأحياء! هذا المخلوق الذي يتحدث، فيصور لك نفسه خلاصة من الخير، ومن الإخلاص، ومن التجرد، ومن الحب، ومن الترفع، ومن الرغبة في إفاضة الخير والبر والسعادة والطهارة على الناس، هذا الذي يعجبك حديثه. تعجبك ذلاقة لسانه، وتعجبك نبرة صوته،

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير