تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ماهي الكتب المعاصرة في (تفسير آيات الاحكام)]

ـ[عبدالمنعم]ــــــــ[08 Sep 2010, 05:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهي الكتب المعاصرة في (تفسير آيات الاحكام)؟

وماهو افضلها؟

وما افضل طبعة؟

علما ان الكتاب يحتاج اليه لاجل جعله كتاب دراسي للطلاب

ـ[أبو المهند]ــــــــ[09 Sep 2010, 01:03 ص]ـ

أحكام القرآن للصابوني طبعة مكتبة الغزالي ومناهل العرفان.

أو أحكام القرآن للدكتور القصبي محمود زلط طبعة الإمارات

.أو أحكام القرآن للسايس طبعة مصر الحلبي تقريبا والكل يصلح لذات الغرض المشار إليه.

والله الموفق

ـ[منصور مهران]ــــــــ[09 Sep 2010, 01:06 ص]ـ

كنت قرأت كتاب (تفسير آيات الأحكام) للشيخ الجليل محمد علي السايس،

ومن دقته عدت إلى قراءته للمرة الثانية وأتممت القراءة منذ عامين أو ثلاثة، وهذا الكتاب كان من مقررات كلية الشريعة بجامعة الأزهر أيام الزمن الجميل ثم حلت المذكرات السطحية محل كتب الفحول.

ـ[عبدالمنعم]ــــــــ[09 Sep 2010, 03:51 ص]ـ

هل بالامكان رفع كتاب الشيخ محمد علي السايس

ـ[سلمان الخوير]ــــــــ[09 Sep 2010, 07:13 ص]ـ

هذه فائدة استفدها من شيخنا الأستاذ الدكتور محمد الفائز أثناء شرحه لمناهج المفسرين.

ولعل هذا الموضوع فرصة للنشرها كي يستفيد منها أهل التفسير

وهي جديرة بأن تنشر لانها معلومات في نظري قد لا تكاد تجدها في كتاب جمع هذا الكم من المعلومات خصوصاً بإعطاء أبرز مميزات الكتاب وأهم طبعاته وأهم الملاحظات عليه:

كتب أحكام القرآن:

1. أحكام القرآن؛ للسايس وهو محمد بن علي السايس عام فقيه ورع أزهري من أعضاء هيئة كبار العلماء توفي سنة 1396 ه موجود له ترجمة في ذيل الأعلام لعلاونة (2/ 165)، وكانت له جهود في التدريس ومناقشة الرسائل العلمية وله مواقف في العلم مشهودة.

طبع الكتاب في مجلدين مشهور بين طلبة العلم؛ لكن د. الرومي في اتجاهات التفسير، وكذلك د. فضل عباس في التجديد في التفسير شككا في صحة نسبته للسايس؛ والذي يظهر من كلامهما أن الكتاب لمجموعة من الأساتذة أشرف عله السايس لكن أغلبه له وبهذا - إن شاء الله - ينحل الإشكال.والكتاب محقق تحقيق جيد ومتداول وهو يعد بحق أوسعها وأدقها في اختيار النصوص الدالة على الأحكام وكذلك عنده جودة في الترتيب وحصر الأقوال ويمتاز أيضاً بإتباع الدليل وعدم التعصب مع أنه شافعي كبير.

2. تفسير آيات الأحكام؛ لمناع بن خليل القطان توفي سنة 1420 ه له ترجمة في ذيل الأعلام للعلاونة (2/ 196) وهو عالم مجاهد داعية أزهري درَّس في المملكة في المعاهد العلمية والجامعات وله كتب قيمة في التخصص منها؛ نزول القرآن على سبعة أحرف.

طبع الكتاب في المكتب الإسلامي بدمشق سنة 1384 ه والكتاب أصله مقرر في كلية الشريعة على طلاب المستوى الثالث والرابع ويع الكتاب بحق من أحسن الكتب في أحكام القرآن يمتاز بما امتاز به السايس ويزيد عليه:

(أ) أن فيه مباحث لغوية قوية.

(ب) فيه مبحث هام يتكلم فيه عن حكمة التشريع.

ومن العيوب عليه؛ أنه لم يكمله فقد وصل فيه مع الأسف إلى سورة النحل.

3. تفسير آيات الأحكام للدكتور عبد الحميد هنداوي. مجلدين طبع سنة 2001م في مؤسسة المختار بالقاهرة والكتاب مميزاته نفس مميزات السايس ويبدو أنه مأخوذ منه مع بعض الزيادات عليه والاختصار.

4. تفسير آيات الأحكام للدكتور طه عبد الرؤوف سعد. طبع في المكتبة الأزهرية للتراث في مجلدين وهو عادي من ناحية الطبع والتحقيق ومختصر معظمه من السايس.

5. تفسير آيات الأحكام للدكتور حسن سويدان. طبع في دار ابن كثير في بيروت مجلدين وهو عادي ومختصر من السايس.

6. تفسير البيان لأحكام القرآن. تأليف الإمام الكبير جمال الدين محمد الموزعي توفي سنة 825 ه يماني شافعي طبع في مجلدان كبار محقق رسالة دكتوراة ممتاز جداً كنه في الغالب يقتصر على المذهب الشافعي، ومن مميزاته أن له وقفة قوية ضد الصوفية ولم يستوعب كل آيات الأحكام. حققه أحمد المقرئ سنة 1418 ه وأحسن ما في الكتاب صفاء العقيدة والرد على الصوفية وجودة التحقيق من المحقق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير