تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هناك مدارس في التفسير؟]

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[20 Aug 2010, 08:53 ص]ـ

تُطلَقُ المَدرَسَةُ ويُرادُ بِها لُغةً: مكانُ الدَّرسِ والتعليمِ ([1] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn1)). ثُمَّ تُوُسِّعَ في معناها حديثاً, فصار يُراد بِها في عُرف الاستعمال: (جماعةٌ من الفلاسفة أو المفكرين أو الباحثين, تعتنقُ مذهباً مُعَيَّناً, أو تقولُ برأيٍ مُشتَرَك. ويُقالُ هو من مدرسة فلانٍ: على رأيِهِ ومذْهَبِه) ([2] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn2)).

وعلى هذا دَرَجَ جماعةٌ من المعاصرين ([3] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn3))؛ فاستعملوا مصطلح «مدارس التفسير» في هذا المعنى ([4] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn4)), وقَسَّموا هذه المدارس بحسب أمصار أعلام المفسرين من الصحابة والتابعين ([5] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn5)), ومَيَّزوا كُلَّ مدرسةٍ بخصائص تنفرد بِها عن غيرها.

وقد انحصرت بِهذا مدارسُ التفسيرِ في ثلاثِ مدارس ([6] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn6)):

الأولى: مدرسة ابن عباس رض1 بِمَكَّة, وأشهر تلاميذها سعيد بن جبير (ت:95) , ومجاهد (ت:104) , وعكرمة (ت:105) , وطاووس (ت:106) , وعطاء بن أبي رباح (ت:114).

الثانية: مدرسةُ أُبَيّ بن كعبٍ رض1 بالمدينة, وأشهر تلاميذها أبو العالية (ت:93) , ومحمد بن كعب القرظي (ت:108) , وزيد بن أسلم (ت:136). ([7] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn7))

الثالثة: مدرسةُ ابن مسعود رض1 في العراق, وأشهر تلاميذها علقمة بن قيس (ت:62) , ومسروق بن الأجدع (ت:63) , والشعبي (ت:104) , والحسن (ت:110) , وقتادة (ت:117).

وقد احتوت استدراكات السلف في التفسير عِدَّةَ نماذجَ من استدراكات أصحابِ كُلِّ مدرسةٍ على غيرها من المدارس ([8] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn8)), وهذه الجُملة الوافرة من الاستدراكات أوضحت بعض المسائل في هذا الجانب, وهي:

أولاً: مع أن الاستدراكات هي مَظِنَّة بروز التمايز والتنوع بين هذه المدارس لطبيعة اختلاف الأقوال فيها- على ما سبق وصفه-, ومع كثرة هذا التداخل في الاستدراكات بين مختلف المدارس المذكورة = إلا أنه لا أثر في الاستدراكات يشير إلى وجود هذه المدارس أو تَمَايُزها, لا من جهة الإشارة إلى بلد المفسِّر, ولا من جهة الإشارة إلى شيوخه.

ثانياً: كما أنه لا أثرَ أيضاً لتنوُّع المدارس- المذكور- على وجود الاستدراكات, أو قِلَّتها وكثرتِها, بل احتوت الاستدراكات نماذِجَ عديدةً من استدراكات أصحاب المدرسة الواحدة على بعضهم ([9] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn9)), وهذا يشير إلى أمرين:

أولهما: ضعف الوحدة الفكرية الواجبِ توفُّرها في المدارس التفسيرية, والتي تقتضي قِلَّة هذا الاختلاف داخل المدرسة الواحدة. ([10] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn10))

ثانيهما: لا فرق عند المستَدرِك في استدراكه بين قائلٍ وآخر, بل ربما وقع الاستدراك من الطالب على شيخه ([11] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn11))؛ فإنهم لا يلتزمون آراء شيوخهم في كل موضع في التفسير, بل يجتهدون ثم يوافقون أو يخالفون عن عِلمٍ وعَدلٍ, ولم يكن تنوُّع الأمصار وتعدد الشيوخ مثيراً لأحدهم في اعتراضه واستدراكه على غيره.

ثالثاً: إن كان المُرادُ باختلاف المدارس وتنوعها اختلافاً فكرياً منهجيَّاً يَمَسُّ أصول التفسير وقواعده فهذا غير موجود بين السلف كما سيأتي, وإن كان المُراد بهذا التنوع اختلافاً وتمايُزاً فرعياً جُزئِيَّاً فهو موجود- وبشكلٍ ظاهرٍ كما سبق- في داخل كُلِّ مدرسةٍ تفسيرية, فعلى كِلا المعنيين لا يَصِحُّ إطلاقُ هذا المصطلح على تراجمةِ القرآن ([12] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn12)) وأمصارهم؛ لعدم مطابقته للواقع.

رابعاً: أكَّدت جمهرةُ الاستدراكات اتِّحادَ منهج وأصول التفسير عند السلف بجميع طبقاتهم, وهذا من أظهر نتائج دراسة الاستدراكات في الباب الأول, فجميعُ مفسري السلف معتمدون في تفاسيرهم على القرآن, والسنة, ولسان العرب, وأسباب النُّزول, وقصص الآي, ونحوها ممَّا يلزمُ للتفسير, , لا يخرجون عن ذلك, ولا يختلفون عليه, وتفاوُتُ علماءِ هذه المدارس في الإلمام بكامل هذه الجوانب, لا يعني اختلاف مناهجهم وتعدد مدارسهم, فاعتماد أحدهم في تفسيره على القراءات أو الشِّعْر لا يعني عدم اعتماد الآخر عليها, أو رَدِّه لها, وإنما هو

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير