تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد أن أبدا في دراسة عميقة لتفسير القرطبي فما هي نصيحتكم؟]

ـ[أبو منصور]ــــــــ[27 Jul 2010, 02:34 ص]ـ

أولا احمد الله على تسجيلي في هذا المنتدى القراني.

وثانيا .. بمناسبة اقتراب رمضان اريد أن ابدا في دراسة عميقة لتفسير القرطبي فما رايكم في هذه الفكرة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لفعل ذلك؟ ثم ما هي افضل الطبعات للكتاب؟

وبارك الله فيكم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Jul 2010, 06:07 ص]ـ

مرحباً بكم أخي أبا منصور في الملتقى وأسأل الله أن ينفعك به وينفع بك.

وأما فكرتك فهي فكرة ممتازة كفكرة، ولكنني لا أدري عن مستواك العلمي، حيث إن تفسير القرطبي تفسير من أوسع كتب التفسير، ولا يصبر على دراسته إلا طالب علم صبور.

وأما أفضل طبعاته فهي طبعة مؤسسة الرسالة التي أشرف على تحقيقها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، وهي متوفرة في المكتبات، وعلى هيئة PDF على الانترنت أيضاً.

والكتاب بطبيعته منظم على هيئة مسائل علمية، ولكن شهر رمضان يصلح أن يكون بداية للمشروع، غير أنه أقصر من أن تنتهي من المشروع فيه لقصره وطول الكتاب، فلعلك تفيدنا أكثر عن حالك، لنتناقش - إن شئت - حول أفضل الطريق للاستفادة منه بمشاركة الزملاء في الملتقى وفقهم الله.

واسمح لي بنقل موضوعك هذا إلى الملتقى العلمي فمحله هناك بدل الملتقى المفتوح.

ـ[أبو منصور]ــــــــ[27 Jul 2010, 10:36 ص]ـ

مرحباً بكم أخي أبا منصور في الملتقى وأسأل الله أن ينفعك به وينفع بك.

وأما فكرتك فهي فكرة ممتازة كفكرة، ولكنني لا أدري عن مستواك العلمي، حيث إن تفسير القرطبي تفسير من أوسع كتب التفسير، ولا يصبر على دراسته إلا طالب علم صبور.

وأما أفضل طبعاته فهي طبعة مؤسسة الرسالة التي أشرف على تحقيقها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، وهي متوفرة في المكتبات، وعلى هيئة PDF على الانترنت أيضاً.

والكتاب بطبيعته منظم على هيئة مسائل علمية، ولكن شهر رمضان يصلح أن يكون بداية للمشروع، غير أنه أقصر من أن تنتهي من المشروع فيه لقصره وطول الكتب، فلعلك تفيدنا أكثر عن حالك، لنتناقش - إن شئت - حول أفضل الطريق للاستفادة منه بمشاركة الزملاء في الملتقى وفقهم الله.

واسمح لي بنقل موضوعك هذا إلى الملتقى العلمي فمحله هناك بدل الملتقى المفتوح.

الدكتور الفاضل عبدالرحمن الشهري

أسعدني جدا مرورك على موضوعي , ولعلها تكون فرصة مناسبة لشكرك على كل المجهودات المتميزة التي تقوم بها لاسيما برنامج بينات الذي شاهدته كاملا رمضان الماضي , واستفدت منه كثيرا , ونصحت به بعض اخواني, وقد انتفعوا به كذلك.

وكذلك يعجبني ذوقك الشعري , واختياراتك الموفقة, واطلاعك الواسع على كتب الادب واللغة , ولقد استمتعت كذلك بما قدمته في برنامج ربيع القوافي على قناة دليل من مختارات شعرية رائعة , وكذلك برنامج مختارات الشعر في قناة صفا {حقا أعجبت به كثيرا لكنه للاسف توقف}.

وان نسيت فلا انسى هذا المنتدى الفريد الذي يخدم اعظم كتاب على وجه الارض , وينير الطريق الى كل من يريد فهم كلام الله , ومعرفة مراده ... فجزاك الله خيرا, وكل من ساهم في بناء واستمرار هذا الصرح المتميز.

وأما عن التفسير, فالحمد لله فخلفيتي حوله جيدة, وأذكر اني قرأت تفسير ابن كثير قبل اكثر من عقد , وكانت قراءة سريعة , ثم وقع بيدي تفسير احكام القران لابن العربي المالكي فقراته كذلك, وجمعت الكثير من فوائده , لكنها للاسف ضاعت في زحمة السفر , والتنقل في أرض الله.

ولقد قرات كذلك مقدمة شيخ الاسلام في التفسير أكثر من مرة على بعض اهل العلم اخرها كانت من خلال شرح الشيخ الفاضل مساعد الطيار وفقه الله, وكذلك قرات كتابه أصول التفسير.

هذا بالاضافة الى رجوعي المستمر الى تفسير ابن كثير وأحيانا تفسير السعدي لقطف بعض الدروس والفوائد الثمينة التي يطيل في ذكرها بعض الاحيان.

وأما عن قراءة تفسير القرطبي, فقد قررت قراءته لاسباب كثيرة منها:

أولا: لفهم كلام الله, والتعمق في معرفة مراده.

ثانيا: كونه يجمع بين الفقه والتفسير واللغة.

ثالثاً: كون القرطبي من علماء المالكية المشهورين المتبحرين في الفقه والتفسير , والمذهب المالكي هو السائد في بلادنا.

رابعاً: كونه يجمع شتات جميع آيات الاحكام , وقد سمعتكم في برنامح مداد تذكرون ان من قرأ تفسير القرطبي أغناه ذلك عن غيره من كتب آيات الاحكام.

خامساً: شجعني كثيرا على اختيار القرطبي ما قلتموه في برنامج مداد: أنكم درستم كتاب تفسير القرطبي خمس مرات, واستفدتم منه فوائد جمة .. وأظن أنني رايت كتابا كتبتم على طرته أنكم أتمتوه ثلاث مرات {أتذكر هذا عندما عرضت مكتبتكم في برنامج مداد , وأرجو أن يكون الكتاب المقصود هو تفسير القرطبي فقد طال العهد بالحلقة ولم أعد أتذكر أي كتاب بالضبط}.

وأتفق معك – أخي الدكتور عبدالرحمن – أن الكتاب طويل , ويحتاج إلى صبر ومجاهدة , لكن نرجو الله أن يوفقنا الى الانتهاء منه , والانتفاع به , وتبقى نصائحكم وتوجيهاتكم هي التي تنير لنا الطريق, وتحدد لنا جهة المسير , وتصف الطرق والسبل الموصلة الى البدء في هذا المشروع الكبير.

وأما عن طبعة الدكتور التركي فهي عندي على هيئة PDF , وكنت أظن أن هناك طبعات جديدة قد خرجت بعد طبعة الدكتور التركي ... واذا تعذر الحصول على هذه الطبعة ككتاب, فما هي الاقل جودة من هذه الطبعة, لاني أريد شراء واحدة , ولا يخفى عليكم أنه يستحيل قراءة الكتاب على الكمبيوتر.

وبالنسبة للبدء في رمضان , فهي كما تفضلتم سوف تكون بداية , ويكاد يكون في حكم المستحيل اتمامه في رمضان الا أن يشاء الله.

وأختم بشكركم راجيا من الله أن ينفع بكم الاسلام والمسلمين .. آمين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير