تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[غلبت الروم .. هل لفارس ذكر في القرآن الكريم]

ـ[حماد]ــــــــ[28 Aug 2010, 02:44 م]ـ

{ال?ـم? ( javascript:Open_Menu()) } * { غُلِبَتِ ?لرُّومُ ( javascript:Open_Menu()) } * { فِي? أَدْنَى ?لأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ( javascript:Open_Menu()) }

سبب نزول هذه الآية على - ما ذكره المفسرون:

أنه كان بين فارس والروم قتال، وكان المشركون يودّون أن تغلب فارس الروم، لأن أهل فارس كانوا مجوساً أميين، والمسلمون يودون غلبة الروم على فارس، لكونهم أهل كتاب، فالتقيا بأذرعات وبصرى، وهي أدنى الشام

فغلبت فارسٌ الروم، فبلغ ذلك المسلمين بمكة، فشقَّ عليهم، وفرح به كفار مكة، فخرج أبو بكر الصديق رض1 إلى الكفار، فقال: فرحتم بظهور إخوانكم فلا تفرحوا فوالله ليظهرنّ على فارس على ما أخبرنا بذلك نبينا، فقام إليه أُبيّ بن خلف الجمحي فقال: كذبت، فقال: أنت أكذب يا عدو الله، فقال: اجعل بيننا أجلاً أُناحِبُك عليه - والمناحبة: المراهنة - على عشر قلائص مني وعشر قلائص منك، فإن ظهرت الروم على فارس غرمتُ وإن ظهرت فارس غرمتَ، ففعلوا وجعلوا الأجل ثلاث سنين، فجاء أبو بكر إلى النبي صل1 فأخبره بذلك، وذلك قبل تحريم القمار، فقال النبي صل1: " ما هكذا ذكرت إنما البضع ما بيني الثلاث إلى التسع، فزايِدْه في الخطر ومادَّه في الأجل "، فخرج أبو بكر رض1 ولقي أبيّاً، فقال: لعلك ندمت؟ قال: لا، فتعال أزايدك في الخطر وأمادّك في الأجل، فاجعلها مائة قلوص ومائة قلوص إلى تسع سنين، وقيل إلى سبع سنين، قال قد فعلت. فلما خشي أُبيّ بن خلف أن يخرج أبو بكر رض1 من مكة أتاه فلزمه، وقال: إني أخاف أن تخرج من مكة فأقِمْ لي كفيلاً، فكفل له ابنه عبد الله بن أبي بكر رض1، فلما أراد أُبيّ بن خلف أن يخرج إلى أُحد أتاه عبد الله بن أبي بكر فلزمه، فقال: لا والله لا أدعك حتى تعطيني كفيلاً، فأعطاه كفيلاً، ثم خرج إلى أُحد ثم رجع أُبيّ بن خلف فمات بمكة من جراحته التي جرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بارزه، وظهرت الروم على فارس يوم الحديبية، وذلك عند رأس سبع سنين من مناحبتهم. وقيل: كان يوم بدر.

السؤال:

ما السر في عدم ذكر فارس على الرغم من أنهم المنتصرون في هذه الحرب؟

وهل ورد لهم ذكر في القرآن الكريم؟

ـ[سنان الأيوبي]ــــــــ[29 Aug 2010, 02:23 م]ـ

الأخ الكريم حماد,

لم يرد ذكر للفرس في القرآن الكريم.

غالبية الفرس أسلمت بعد القادسية وفتح العراق وبلاد فارس, أما الروم فهم التحدي الحقيقي إلى يومنا هذا.

فسورة الروم ترهص بأن الروم الذين هزموا من قبل الفرس يوشك أن ينتصروا فيشكلون التحدي الحقيقي للمسلمين. فكأن الآيات الكريمة تلمح إلى تحول المسلمين إلى أفق دولي يكون الروم هم طرف الصراع بقوتهم وبعقيدتهم.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[29 Aug 2010, 05:52 م]ـ

تخريج لطيف من الأخ سنان، ولعله يشهد له حديث النبي صلى الله عليه وسلم في تمزيق ملك فارس.

ـ[حماد]ــــــــ[02 Sep 2010, 02:02 م]ـ

الشيخ سنان الأيوبي

الشيخ مساعد الطيار

بارك الله في علمكما وجزاكم الله خيرا

كنت أعزو السبب قبل أن تصوباني للحق أن عدم ذكر الله تعالى للفرس في كتابه راجعة لصفة الكبر التي اشتهر بها الفرس لا سيما مع جيرانهم العرب ..

والله تعالى يقول في كتابه:

" سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق "

وقال تعالى: " إنه لا يحب المستكبرين "

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير