تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إستفسار عن كتاب " النظام القراني مقدمة في المنهج اللفظي"]

ـ[نضال الغطيس]ــــــــ[14 Aug 2010, 03:28 م]ـ

الأخوة والأخوات المشاركين الكرام في هذا الملتقى الطيب، لي إستفسار عن كتاب " النظام القراني مقدمة في المنهج اللفظي" لمؤلفه: عالم سبيط النيلي، هل لديكم أي دراسة ونقد لهذا الكتاب خصوصا أو لمنهج"الحل القصدي للغة" بشكل عام كما طرحه المؤلف، فلقد شرعت في قراءة هذا الكتاب وكنت قد اطلعت سابقا على بعض مؤلفاته ومنها كتاب "الحل القصدي للغة في مواجهة الإعتباطية" فأشكلت علي مسائل، فهل تكرمتم بالتعليق على منهج الكتاب او تزويدنا بأي دراسات متعلقة بهذا الخصوص .. وجزيتم خيرا

ـ[نضال الغطيس]ــــــــ[16 Aug 2010, 12:16 م]ـ

سوف تكون هذه المشاركة عرضا لمقدمة الكتاب، وذلك لتنبيه الباحثين الكرام الى أهمية الكتاب، حيث أنه وبعد ثلاثة أيام من وضع المشاركة السابقة لم أتلقى أي رد على تساؤلي في الأعلى، فيما إذا وجدت أي دراسه عن هذا الكتاب أو المنهج القصدي في تفسير القران الذي جاء به عالم سبيط النيلي، وأحب التنويه الى أني فقط أنقل مقدمة الكتاب حتى تعم الفائده وينتبه له، ولست بصدد تقييم أو محاسبة خلفية الكاتب.

إسم الكتاب: النظام القراني- مقدمة في المنهج اللفظي

المؤلف: عالم سبيط النيلي

دار النشر: دار المحجة البيضاء

سنة النشر: 2006


إن هذا الكتاب هو منهج جديد في تفسير القران يعتمد على إلغاء الترادف في اللغة وما يتبعه من اعتباط، وينظر إلى القران على أنه نظام لغوي محكم بذاته لا يخضع لقواعد الاعتباط اللغوي .. وهو أحد خطوط مشروع النظام القراني والذي هو مشروع متكامل مؤلف من أربعة خطوط تسير متوازية في سلسلة من المؤلفات التي تقوم بتفنيد الاعتباط اللغوي وتأسيس مبدأ القصدية في اللغة خدمة للنظام القراني خاصة والنصوص الأدبية وغيرها عامة. وهذه السلسلة هي:

1 - اللغة الموحدة: وهو كتاب يتضمن إثبات وجود القيمة المسبقة للعلامات الصوتية والألفاظ بأربعة أجزاء، لتأسيس علم جديد للغة قائم على القصدية وتفنيد النظرية الاعتباطية للجرجاني ودي سوسير.

2 - الحل القصدي للغة في مواجهة الاعتباطية: وهو كتاب يناقش المباحث الاعتباطية للألفاظ ومباحث الدلالة عند الأصوليين ويقوم بتفنيدها وفق النظرية القصدية الجديدة ويعتمد على النظام القراني في تقديم الحلول.

3 - الحل الفلسفي بين محاولات الإنسان ومكائد الشيطان: كتاب في مناقشة الاعتباط الفلسفي عامة والإسلامي منه خاصة عن طريق المنهج القصدي للغة.

4 - النظام القراني: وهو مشروع يتضمن الكشف عن النظام القراني ويظهر إعجازه الحقيقي لأول مرة من خلال الحل القصدي للغة. ويتكون من عدة أجزاء أولها مقدمة في المنهج اللفظي الذي يعالج النصوص بالطريقة التي توضحها هذه المقدمة وهي موضوع هذا الكتاب الذي بين يديك.

تنبيه: نطلب من القاريء الكريم النظر الى هذه المؤلفات على أنها كتاب واحد يتمم بعضه بعضا. فقد تخلو هذه المقدمة من بعض التأسيسات الهامة للقصدية، لأنها مواضيع مطولة يجد القاريء حلولها في بقية الكتب وبالأخص اللغة الموحدة والحدل القصدي للغة.

فكتابنا هذا عن المنهج اللفظي لا يشتمل إلا على إظهار التناقض في الحل الاعتباطي مقابل الحل القصدي، وكذلك يشتمل على قواعد هذا المنهج وبعض نتائجه على الفكر الإسلامي عامة وقضايا العقيدة والقران خاصة وكذلك يشتمل على نموذج من الحل القصدي لمقطع مستل من اية واحدة في الفصل الثالث (تطبيق جزئي للمنهج اللفظي على اية الرواسي).

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Aug 2010, 02:20 م]ـ
بارك الله فيك أخي نضال على تعريفك بهذا الكتاب.
والكتاب عندي منذ مدة، ولكنني لم أقرؤه بعدُ، ولعلك بعرضك له تدفعني لمراجعته والنظر فيه، وليتك تلقي المزيد من الضوء على مباحث الكتاب ونتائجه التي وصل إليها فيه مشكوراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير