تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن أقل مدة حمل المرأة: هل هي ستة أشهر أم أقل؟]

ـ[الطبيبة أم عبدالله]ــــــــ[05 Sep 2010, 10:19 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

في أحد المنتديات وجدت سؤال لأخت مسلمة تستفسر عن رد مقنع على مسيحية كانت تتحدث معها عن الاسلام و يبدو من السؤال والله أعلم أن المسيحية تنوي الدخول في الاسلام و قد قرأت القران بتمعن

فهذا اقتباس السؤال و أرجوا من الاخوة المختصين في التفسير مساعدتها و كتب الله لكم الأجر والتوفيق يارب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا سؤالي سألته لي واحدة مسيحية صديقة لي مع العلم انا مصرية مسلمة لكن مقيمة الان في السعودية و بحكم تربيتي في مصر خالطت الكثير من المسيحيين بحكم وجودهم في مصر المهم لي صديقة مسيحية بكلمها كل فترة على النت و فوجئت بها بتسألني سؤال ديني وانا حاولت افهمها بحكم معلوماتي و لقيتها بتجادل اكثر فحبيت ارجع لاهل العلم اولا قبل ان ارد عليها

كان سؤالها هو ان فيه ايتين محيرينها وهما

الأولى في سورة البقرة:?وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ? (البقرة: 233).

والثانيه في سورة الأحقاف:?وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًاوَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا? (الأحقاف: 15).

هي بتقول ان الفطام 24 شهر و ان الحمل و الفطام 30 شهر يعني مدة الحمل بتكون 6 اشهر؟؟؟ كيف

فكان ردي ان اقل مدة للحمل بتكون 6 اشهر

فقالتلي لا فيه اطفال ولدو 5 اشهر و عاشو وده موجود حاليا في بعض المستشفيات في الخارج و ساعتها ماعرفتش ارد عليها و قلت ارجع اولا لاهل العلم ياريت تساعدوني اني ارد عليها؟؟؟؟

ـ[الطبيبة أم عبدالله]ــــــــ[05 Sep 2010, 10:30 ص]ـ

وهذا كان ردي المتواضع البسيط عليها و أحتاج لرأي ذوي الاختصاص والعلم

لم تكن الحمل و الرضاعة من الأشياء المحددة صراحة كغيرها في القران مثل ألف شهر في ليلة القدر أو ألف سنة كمسافة بين السماء والأرض والتي كانت سببا في اعجاز علمي لتحديد سرعة الضوء بل ذكر الله فقط أن حولين كاملين "لمن أراد أن يتم الرضاعة" و علم الله أن ليس كل النساء ستتممن الرضاعة فهي ارشاد من الله للأفضل وليس تحديد

و في اية الحمل والرضاعة فهو الوقت الذي يحتاجه الطفل من أمه من غذاء في رحمها و غذاء من الرضاعة ليكتمل نموه وصحته و لم يحدد فترة الحمل لأنها مختلفة من أم لأم مثل الرضاع سبحان الله

ـ[أبو أنس الغامدي]ــــــــ[05 Sep 2010, 01:54 م]ـ

قال الشوكاني -رحمه الله- في السيل الجرار "أقول لم يات دليل قط لا صحيح ولا حسن ولا ضعيف مرفوع الى رسول الله صلى الله عليه و سلم في ان اقل الحمل كذا ولم يستدلوا الا بقوله عز و جل وحمله وفصاله ثلاثون شهرا مع قوله سبحانه وفصاله في عامين ويقوى هذه الدلالة الايمائية انه لم يسمع في المنقول عن اهل التواريخ والسير انه عاش مولود لدون ستة اشهر وهكذا في عصرنا لم يسمع بشيء من هذا بل الغالب ان المولود لستة اشهر لا يعيش الا نادرا لكن وجود هذا النادر يدل على ان الستة الاشهر اقل مدة الحمل وقد كان من جملة من ولد لستة اشهر من المشهورين عبدالملك بن مروان الخليفة الاموي وهكذا .... "

والذي يظهر والله أعلم أن أقل مدة للحمل في الوضع العادي ستة أشهر ولكن لو سقط الطفل قبل ستة أشهر ووضع في حاضنة صناعية -تقوم مقام رحم الأم- حتى ينهي الشهر السادس فلا أظن أن هناك تعارض مع نصوص الكتاب ... والله الموفق

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Sep 2010, 02:14 م]ـ

الأولى في سورة البقرة:?وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ? (البقرة: 233).

والثانيه في سورة الأحقاف:?وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًاوَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا? (الأحقاف: 15).

ألا تلاحظي أختي أن الآية الأولى تقول: لمن أراد أن يتم الرضاعة؟؟ فمسألة الرضاعة حولين كاملين ليست مدّة مقدسة فيجوز أن يفطم الرضيع قبل السنتين ولكن كمال الإرضاع يكون في سنتين. ولكن لو فُطم الطفل قبل السنتين فهل تأثم الأم أو الأب على ذلك؟؟؟.

فإذاً فإن الآية الثانية لا يُشترط كمال الرضاعة في معناها لعدم ورود دليل بوجوب الرضاعة حولين كاملين. بل الذي يُشترط ولا شك عقلاً ونقلاً كمال الحمل وتمامه. ولذلك فإنه يُحسب للحمل تسعة أشهر ويكون باقي الشهور للرضاعة. لأن الوقت لإتمام الحمل أولى بالضرورة مخافة هلاك الجنين. لا العكس. فيكون تمام الحمل تسعة أشهر عرفاً وغالباً. والباقي للرضاعة التي يجوز تقديمها قليلاً بدون أن يشكل ذلك الخطر والتلف للجنين. والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير