تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لماذا قال تعالى (يشرب بها) وليس (يشرب منها)؟]

ـ[عبدالله أحمد حسن]ــــــــ[10 Sep 2010, 02:22 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وردت العبارة في سورتي الإنسان والمطففين

فلماذا قال الله تعالى (عينا يشرب بها) وليس (عينا يشرب منها) وما أعرفه أن الشرب يكون من العين وليس بالعين، أرجو توجيهي وشكرا الله سعيكم

ـ[الجنوبي]ــــــــ[10 Sep 2010, 02:56 م]ـ

نقلت لك من أحد المواقع

وفقك الله لكل خير ... وجدت حواراً للدكتور السامرائي، اقتبست منه ماأظنه يفيدك إناء الله

سؤال: في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)) ما اللمسة البيانية في (من كأس) و (يشرب بها)؟

د. فاضل: يشرب بها معناها يرتوي بها، الشرب معناه الارتواء

المقدم: ما معنى عين؟

د. فاضل: عين الماء، ورد في القرآن جنات وعيون يجري منها الماء

المقدم: يشرب بها؟ ألا نقول يشرب منها أي من العين؟

د. فاضل: يشرب بها كما قال الأولون لها دلالتان: الباء تفيد الإلصاق مثل أقام بالبلد مثل (في) يشرب بها يعني هم موجودون في العين ويرتوون بها. يعني يتمتعون بالنظر والشرب موجودين في المكان، (مِنْ كَأْسٍ) الكأس يُنقل.

المقدم: خارج القرآن نفهمها يشربون منها بكأس مثلاً؟

د. فاضل: يشربون حتى يرتوون وهم في نفس المكان في العين نفسها يذهبون إلى العين ويرتوون. فتكون لهم لذة النظر والريّ لأن (من) لا تنفع لو قلت لواحد أكلت من تفاح بستانك هل بالضرورة أن يكون في البستان؟

المقدم: لا.

د. فاضل: ليس بالضرورة. فلما أشرب من الكأس ليس بالضرورة أن أكون في العين

المقدم: يشربون من كأن يعني ليس بالضرورة أن يكونوا في العين. ويشرب بها؟

د. فاضل: يعني هو في العين يشرب حتى يرتوي.

المقدم: يعني هؤلاء درجة وتلك درجة.

د. فاضل: نعم ولذلك قال تعالى في سياق الآيات (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)) هذا أعلى، هؤلاء المقرّبون (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ?22? عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ?23? تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ ?24? يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ?25? خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ?26? وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ ?27? عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ?28? المطففين) إذن هما نوعان الأبرار وعباد الله المقرّبون، المقربون أعلى فإذن لما كانوا أعلى كان الجزاء أعلى. أولئك يمزج لهم (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ)

المقدم: مزاجها ألا تعني طعمها؟

د. فاضل: لا، يعني ممتزجة ليست صِرفة. التسنيم كما يقال هو أعلى شراب في الجنة

المقدم: إسمه تسنيم؟

د. فاضل: ربنا سمّاه تسنيم. هذا أعلى شراب كما قيل. الأبرار يمزج لهم من هذا الشراب بقدر أعمالهم كيف كانوا يمزجون في أعمالهم في الدنيا يُمزج لهم. المقرّبون خالص من العين وبالعين. أولئك كان يمزج لهم (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ) (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ)

المقدم: هنالك فارق

د. فاضل: هنالك فارق، ذاك ممتزج. هذه (يشرب بها) في العين نفسها يكون في العين ويشرب بها حتى يرتوي. فإذن يشرب بها تكون أعلى وتحتمل معنيين الري والوجود في المكان.

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[10 Sep 2010, 03:34 م]ـ

إضافة لما تفضل به أخى الجنوبى أقول:

هذا السؤال قد أجاب عنه الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات، حفظه الله تعالى فى حلقة من برنامج (الشريعة والحياة) الذى يُذاع على قناة الجزيرة وكان موضوع الحلقة يدور حول مشكل القرآن، وكان محاوره فى اللقاء الأستاذ عثمان عثمان

وفيما يلى قطوف من هذا اللقاء الماتع، والذى تطرق إلى السؤال المطروح:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير