تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(أسئلة عن كتاب الله وكيفية تفسيره وتدبره وحفظه) للشيخ صالح المغامسي]

ـ[فجر الأمة]ــــــــ[24 Aug 2010, 02:30 م]ـ

http://sub3.rofof.com/img3/011lnuty18.gif

http://sub3.rofof.com/img3/011ihsca18.jpg

يقول الله عز وجل يقول: {اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ} فما الأدلة على أن القرآن غير مخلوق؟

هذه القضية قديمة لكن القرآن منزل غير مخلوق وهذا تكلمنا عنه مراراً والله تعالى يقول حتى يستريح السائل {أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ} (الأعراف: 54) فهناك شيء من خلقه وهناك شيء من أمره وكل شيء مخلوق فهو خلقه الله جل وعلا أما القرآن فهو الله جل وعلا تكلم به على الوجه الذي يليق بجلاله وعظمته فهو منزل غير مخلوق.

(دروس قباء)

ما هو الفرق بين لعبً ولهو؟

باختصار حتى يعرف الفرق بين اللعب واللهو: تعرفون الأطفال، الأطفال الصغار عندما تأتي بهم للبحر يبنون بيوت ثم يهدمونها هذا يسمى " لعب " لأن لا يوجد نفع محسوس منه، دع الشيء المعنوي، لكن في نفس الرحلة فيه مراهقين يلعبون كرة مثلاً أو أي لعبة أخرى هذا يسمى " لهو " فاللعب أشبه بحال الصبيان الذي لا حقيقة أصلاً فيخرج حتى عن المألوف، يعني يقولون سيارة، هذا أبوهم هذي عرائس) هذي مالها واقع ما يمكن تقع أما اللهو يمكن أن يقع في الحقيقة هذا كالتفريق،ولذلك قال العلماء: لعب الصبيان ولهو كاللهو الشبان وزينة كزينة النسوان وتفاخر كتفاخر الأقران لأن الله قال (لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ) (الحديد: 20) فالصغار حالهم وانشغالهم يسمى لعب والحالة التي في المراهقين تسمى لهو والحالة التي بين الأقران تسمى تفاخر والحلة التي بين النسوان تسمى زينة هذا أصل الفرق طبعاً المقصود هنا ليس المقصود أي لهو؟ لا،إنما ذم الحياة الدنيا، أخبار بواقعها لأن لا بد أن يعرف الناجم عنه فقد يكون اللهو أحياناً معيناً على طاعة الله.

(لقاء بملاحي الخطوط السعودية)

ما صحة الفتون الذي ذكره ابن كثير في تفسير سورة طه؟

حديث الفتون يروى عن ابن عباس، ولكنه غير صحيح سندا، وهو حديث طويل يتحدث عن أخبار نبي الله موسى صلوات الله وسلامه عليه، لكنه غير صحيح سندا، في بعضه صحة؛ لأنه تشهد له بعض الأحاديث، والأظهر أنه مُجمع وينسب إلى ابن عباس على غير أصل.

(وقفات مع سورة ص)

ذكرتكم يا شيخ أن السور المكية تعنى بثلاث أمور، نرجو منكم أعادتها؟.

قضية الإشراك، وتكذيب الرسول، وتكذيب البعث والنشور، ولهذا كل نبي دعا إلى هذه الثلاثة، إلى أن يوحد الله ضد الإشراك، وإلى تصديقه وأنه رسول ضد تكذيبه، وإلى الإيمان أن هناك بعثا ونشورا.

(وقفات مع سورة ص)

هل يوجد في تفسير حدائق الروح والريحان للهرري بعض التأويل للصفات؟

لا أعلم شيئا من هذا، لا أظني أن وقفت على شيء من هذا، ولا أحب أن أسأل عن أحد، أنا لا أقيم الناس، أنا في بيت من بيوت الله اذكر بالله وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ما جئت هنا لأقول إن العالم الفلاني فيه كذا، والعالم الفلاني فيه كذا، أنا أقل شأنا، وعندي من الذنوب والخطايا ما يشغلني على أن أقيم عامة المؤمنين، فكيف أقيم علماءهم ودعاتهم.

(وقفات مع سورة ص)

هل يجوز أن أقول: اللهم أرزقني الحكمة وفصل الخطاب؟

جائز أن يقول الإنسان: اللهم أرزقني الحكمة وفصل الخطاب، ليس في هذا حرج؛ لأن هذا ليس مما اختص الله به داود، لكنه لن يرزق كما رزق داود؛ لأن أنبياء الله في مقام أسمى.

(وقفات مع سورة ص)

ما هي الأمور التي تعين على تدبر القرآن الكريم؟

أولا: سؤال الله فلن يصل أحد إلى مراده إلا بحول من الله وفضل وإحسان منه.

الأمر الثاني: أن يقرأ كثيراً في كتب أهل التفسير وأئمة الشأن ردحا طويلا من الزمن؛ حتى يألف صيغهم، وأساليبهم، ومصطلحاتهم،ثم بعد ذلك: يقرأ في أشعار العرب، وأخبارها، وأيامها، فإذا قُدِر أن يجمع علم الآلة، قُدِر بعد ذلك أن يتدبر كلام ربه جل وعلا، هذا إذا أراد أن يكون له شأن عظيم في هذا الشأن العظيم.

(وقفات مع سورة الواقعة)

سورة الواقعة هل صحيح ما ورد أنها تمنع صاحبها من الفقر؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير