تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Jul 2010, 05:02 م]ـ

شكر الله لكم دعواتكم الطيبة، وأسأل الله العظيم الكريم أن يرزقنا وإياكم الإخلاصَ والتوفيقَ فيما نَقولُ ونعملُ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونسأل اللهَ أَلا يَكِلَنا إلى أنفسِنا طَرْفَةَ عَينٍ فنهلَك.

وما دُمتم يا أبا منصور بَهذه المثابة والمستوى العلمي العالي فتوكل على الله، وابدأ بشراء نسخةٍ من نشرةِ مؤسسةِ الرسالة للتفسير، وهي متوفرة في المكتبات، وليست نادرةً فيما أرى وإن كان ثَمنُها مرتفعاً قليلاً، ويسعدني المساعدةُ في شراءه إنْ كان مُكلفاً عليك. ثُمَّ تضع لك منهجاً تسير عليه في دراسته وتلتزم به، وتقيد فوائده بالطريقة التي تناسبك: في الحواشي، أو في الغلاف الداخلي للمجلدات، أو بطاقات، أو دفتر خارجي، بحيث لا تتفلت منك الفوائد أثناء القراءة، مع أن مجرد القراءة فيه فائدة عظيمة، ولكننا نطلب الأفضل بالنسبة لك. وكانك ببدء دراسة هذا الكتاب قد التحقت بكلية من كليات الشريعة المميزة، فأعطه حقه وسترى من نفعه ما تقر به عينك.

وأقترح عليك قبل الشروع في دراسة الكتاب أن تقرأ حول منهجه في التفسير، وأقترح عليك:

1 - القرطبي ومنهجه في التفسير، للدكتور القصبي محمود زلط (وهو مطبوع) ومن أقدم وأجود من تحدث عن منهج القرطبي في التفسير جزاه الله خيراً، وتجد تعريفاً به هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=69315) .

2- القرطبي ومنهجه في التفسير ليوسف الفرت (مطبوع).

3 - القرطبي حياته وآثاره العلمية ومنهجه في التفسير، للدكتور مفتاح السنوسي بلعم، جامعة قاريونس - بنغازي ليبيا.

4 - القرطبي مفسراً للدكتور علي بن سليمان العبيد (غير مطبوع)، ولكنه أصدر مؤخراً رسالته للدكتوراه (تفاسير آيات الأحكام ومناهجها) وتحدث فيها عن منهج القرطبي في تفسيره، وقد يكون خلاصة رسالته للماجستير في الجزء الأول 1/ 363 - 390. والكتاب صدر حديثاً وتجد خبره وبعض فوائده هنا.

وهناك دراسات أخرى عن القرطبي ومنهجه النحوي والعقدي وغيرها، لكون كتابه من الكتب الموسَّعة في التفسير رحمه الله وجزاه أحسن الجزاء.

وأسأل الله أن يوفقك لإتمام هذا المشروع في دراسة الكتاب على أكمل وجه، وستنتفع به كثيراً، ولو وفقك الله لمعاودة دراسته ثانيةً فسوف تزداد به انتفاعاً، وهكذا الثالثة والرابعة.

ـ[أبو منصور]ــــــــ[28 Jul 2010, 09:56 م]ـ

الاخ الفاضل الدكتور عبدالرحمن

أشكر لك ردك الأخوي , ومبادرتك بالمساعدة سواء بشراء الكتاب أو بالنصح حول كيفية الإستفادة منه.

وإني لشاكر لك وقفتك الأخوية , ومقدر لك نصائحك الثمينة, سائلا الله سبحانه وتعالى أن يجزيك عنا خير الجزاء في الدنيا والاخرة.

وأما عن شراء الكتاب فأنا مقتدر عليه – ولله الحمد والمنة- لكن قد لا تتوافر النسخة المطلوبة في المكان الذي اقيم فيه, ولهذا سألت عن النسخ الاخرى الأقل جودة.

وكم كنت أتمنى لو أطلتَ في بيان أفضل الطرق للإستفادة من هذا السفر الضخم لاسيما وأن لكم قصب السبق في مثل هذا الكتاب وغيره, ولاشك أن لكم الكثير من الخبرات التي أتمنى لو تشاركونا بعضها.

ويبقى لي أخيرا تعليق سريع على وصفك لي بأني مستوى العلمي عالي فهذا حقيقة وصف مبالغ فيه لا أستحقه البتة , وأما الوصف الذي أصف به نفسي دائما فهو: أني متطفل على كتب أهل العلم, ورحم الله امرا عرف قدر نفسه فوقف عندها.

طلب خارج الموضوع:

شاهدت ذات مرة بقناة روائع مؤتمرا لاهل التفسير , وقد كنتَ أحد المقدمين , وقد أعجبتني كلمة للدكتور يوسف الحوشان حول دور التقنية في خدمة القران ... وأسلتي:

أين أجد هذه الندوة مصورة؟

ما اسم الموقع الالكتروني الذي أحال عليه الدكتور يوسف باعتباره الموقع الشامل لكل ما يتعلق بالقران؟

ذكر الدكتور يوسف أن جوال الايفون له قصة واي قصة مع القران- يعني من ناحية استخدامه .. هل قدم أي ورقة بخصوص هذا الموضوع؟

ودمتم في حفظ الله ورعايته

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[28 Jul 2010, 10:11 م]ـ

الى أخي الكريم أبي منصور

السلام عليكم ورحمة الله

لقد قرأت مشاركتك القيمة وأغبطك على صبرك وجلدك في القرآءة. ولكن يا أخي الكريم هناك فرق بين دراسة تفسير القرطبي وبين قرائته. فهل تقصد قرائته وتدوين ما تحتاج من فوائد وملح أم أنك عازم على دراسته؟. لأن فوائده وجواهره أكثر من أن تعد لأنه تفسير جامع شامل وهو أصلاً كله مسائل ونقاط. وهو أيضاً مرجعاً مهماً لأهل التفسير وخاصة في الأحكام الفقهية وما وراء النصوص من استنباطات سابرة في الغور. أظن أن مصطلح الدراسة يحتاج الى تدوين وإخراج ونقد وأسئلة واستنتاجات. وفي النهاية تخرج بشيء مفيد على شكل بحث أو كتاب. فإن كنت ترمي الى ذلك فلا أظن أنك ستكتفي بالقراءة فقط ولكنك ستتوقف على محطات وفواصل كثيرة ولكن الباحث عن الفائدة لا يضيره العناء. وبالله التوفيق

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير