تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو منصور]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:23 م]ـ

جمعني قبل سنوات مجلس بالشيخ الفاضل عبد الكريم الخضير حفظه الله، وتحادثنا فيه عن طول منهج التفسير، فذكر لي أنه منذ عشر سنوات وهو يدرّس تفسير القرطبي وقد وصل إلى الجزء العاشر!!

سبحان الله ... إذا كانوا العلماء استغرقوا عشر سنوات ولم يكملوا الكتاب بعد .. فما بالك بنا نحن؟ اللهم فقهنا في الدين.

مشكور أخي عبدالعزيز على هذه الفائدة .. وياليت لو تفيدنا بالمنهجية التي اتبعها الشيخ الخضير لقراءة التفسير.

ـ[أبو منصور]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:26 م]ـ

اخي العزيز ابا منصور ... اهلا وسهلا بك ... ووفقك لما تريد ... واعزم على ما تبغي ولا تتردد فاني اقف حائرا امام واجبي تجاهكم فاقول لك ان طريق الميل يبدأ بخطوة ولا تستثقل الامر.

واوصيك بعد ان اوصي نفسي بان تجعل لك هدفا من قرائته وتحكمه بالنية، فاننا لا نحمل هم العمل ولكننا نحمل هم النية، والعمل وان قل تكبره النية وان كبر تصغره النية ولا تلتفت لوساوس الشيطان ان صعَّب عليك ما تأمل.

ويمكن لك بعد ان تكمله تطلع على كتابي وهو هدية لك في الجانب اللغوي في تفسير القرطبي وتعطني رأيك فيه .... اضغط هنا ( http://saaid.net/book/open.php?cat=90&book=6666)

الشيخ الفاضل مثنى .. بارك الله في نصحائك , وتشجيعك , ولك شكر خاص على هديتك الرائعة.

لا تنسانا من صالح دعائك , ونافع نصحائك.

ـ[أبو منصور]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:29 م]ـ

بارك الله بك أخي مثنى على هذا التشجيع. وبما أن لك نشاطات تأليفية فلماذا لا نقوم بجهد مشترك لأحد الأعمال على شكل كتاب يكون لنا فيه الأجر والأثر بعد الموت؟؟ بل ولماذا لا يكون ذلك بداية سنّة مستحبة للأخوة الذين يعملون بهذا الجانب فتتكاتف الجهود لإخراج أعمال ما كانت لتكون لولا تكاتف الجهود والعمل بقلب الرجل الواحد؟. لقد لاحظت ولله الحمد أن كثيراً من الأخوة في هذا الملتقى لهم أعمال في التأليف. وأنا أعلم أن عمل التأليف شاق متعب. ولكن إذا تظافرت الجهود فإن التفاعل والتسابق والتشجيع سيثمر أعمالاً جليلة بإذن الله تعالى. ولن أقول لكم أنني اشتركت فعلاً مع بعض منتسبي هذا الملتقى بأحد الأعمال ونحن نعمل سوية في ذلك. وعندما ننتهي من هذا العمل سيكون خبراً ساراً لأهل هذا الملتقى. في الحقيقة لدي مشاريع لعناوين كثيرة أرغب بتنفيذها. بعضها يخص التفسير وبعضها يخص الفقه والبعض الآخر في الحديث. فهل من مساعد؟؟؟ وبارك الله بكم اخواني وتذكروا جميعاً الشعار القائل: اترك بصمة قبل الموت.

أخي الكريم .. تيسير .. معك على طول الخط في فكرتك, وأتمنى من الأخوة المشايخ المسارعة في تنفيد هذا الاقتراح الطيب.

دمتم في حفظ الله ورعايته.

ـ[أبو منصور]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:33 م]ـ

لي تجربة مع تفسير القرطبي وهي:

عند انتقالي للدراسة في جامعة أم القرى أخبرني أحد الزملاء بمرحلة الدكتوراه أنهم يجتمعون في درس علمي بمنزل أحد المشايخ الفضلاء من أساتذة جامعة أم القرى (سابقا)، والتحقت بالدرس في 10/ 11/1428هـ وكانت البداية لي من تفسير سورة الأعراف، وطريقة الدرس:

يقرر الشيخ جزءً من التفسير مابين (100 - 150) صفحة -تزاد في الاجازات -وتقرأ في المنزل، ويدون كل طالب الفوائد خلال قراءته في دفتره، ثم نجتمع بعد أسبوعين ويقرأ كل طالب ما التقطه من الدرر والفوائد من التفسير من خلال قراءته، وتناقش بعض المسائل المشكلة ويعلق على بعضها في متن التفسير، وقد قطعنا شوطا كبيرا ولم يتبق إلا الجزء الأخير من التفسير سوف نتدارسه بعد رمضان بإذن الله تعالى، ولو لم نحصل من الفوائد إلا قراءة التفسير قراءة كاملة لكفى بها من فائدة، والحقيقة إن الكتاب مليء بالفوائد والمسائل التي تستحق البحث والتدوين. نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.

الأخ الكريم .. نواف .. طريقة مبتكرة ومتميزة, وكم أرجو أن تفتح موضوعا في هذا المنتدى الرائع لذكر هذه الفوائد والدروس التي تحصلتم عليها أثناء مطالعة التفسير, ولا شك أن القراءة الجماعية فيها الكثير من الفوائد أقلها بعث الحماسة والتشجيع بين أفراد المجموعة.

أثابك الله.

ـ[عمر جاكيتي]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:34 م]ـ

سبحان الله ... إذا كانوا العلماء استغرقوا عشر سنوات ولم يكملوا الكتاب بعد .. فما بالك بنا نحن؟ اللهم فقهنا في الدين.

مشكور أخي عبدالعزيز على هذه الفائدة .. وياليت لو تفيدنا بالمنهجية التي اتبعها الشيخ الخضير لقراءة التفسير.

الذي فهمت من كلام الأخ عبد العزيز أنّ الشيخ يُدَرِّسُ هذا الكتاب، لا أنه يقرأه ...

وإلا فالشيخ عبد الكريم يُذكر عنه - في قراءة بعض الكتب الكبيرة مرات عديدة - شيء يتغرب منه الآن!

ـ[أبو منصور]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:35 م]ـ

فكرة جميلة أخي نواف وقد كان لي تجربة مشابهة لهذه قبل تسع سنوات تقريباً حيث كان لنا اجتماع أسبوعي تحدد فيه آيات معينة

ويخصص لكل واحد منا تفسير معين وقد كنا ستة على ما أذكر وأذكر من الكتب الجلالين وابن سعدي وابن كثير والظلال وكان كل يعرض مالم يذكره صاحب التفسير الآخر فاستفدنا فائدة طيبة في معرفة تناول المفسرين للآيات وهل استفاد أحد من غيره وغيرها من الفوائد التي يضيفها الشيخ على بعض الأقوال.

الأخ الفاضل .. محمد أتمنى أن لا تحرم اخوانك من الفوائد , وياحبذا لو تشترك أنت والاخ نواف في كتابة تلك الفوائد في موضوع مستقل.

ولك تحياتي الاخوية

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير