تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولذلك امتاز تفسيرهم عن تفسير الصحابة والتابعين أنه ظهر لديهم في التفسير الإجتهاد، ونشأت المدارس التفسيرية في زمانهم، ودون التفسير وعلومه في عصرهم، وكانت نسبة الإختلاف بينهم ضئيلة.

ولم يقتصر دورهم على التعلم والتلقي والنقل، بل كانت لهم إسهامات عظيمة في تطويرهذا الفن فأدى ذلك لإثراء التفسير وأصواله فقعدوا القواعد والضوابط للتفسير وعلوم القرآن، وفتحوا المجال لمن جاء بعدهم في تحرير هذا العلم، فكانت نتيجة لذلك أن العلماء اهتموا بمروياتهم، وأضفوها لمصنفاتهم، وجعلوها بمثابة القواعد يرجح على أساسها بين الأقوال فيعرف من خلالها الصحيح من السقيم منها.

10 - لقد انفرد المؤلف في دراسته لموضوع تفسير التابعين بمزايا منها:

أ/ اتسم الأسلوب بالوضوح والسهولة، والإيجاز في عرض المعلومات، وحسن الترابط في ترتيب الفصول حيث راعى التسلسل المنطقي لعناصر الموضوعات بعضها مع بعض والتركيز على أهم القضايا المتعلقة بتفسير التابعين.

ب/ التقعيد العلمي والتحرير الدقيق في عرض المصطلحات والمسائل المتعلقة بتفسير التابعين فكان المؤلف ينقل أقوال أهل العلم ثم يستدل عليها بالنصوص القرآنية والنبوية ويخلص إلى القول الراجح منها بالدليل.

ج/ كثرة الموازنات العلمية في عرض مباحث وفصول الكتاب حيث أضفت على الدراسة التفكير الناقد.

د/ توضيح المنهجية العلمية لكل تابعي بنصوص مروياته حيث أورد أمثلة تطبيقية متعددة من كتب التفاسير وعلوم القرآن.

ذ/ سلك المؤلف المنهج التحليلي الإستقرائي الإحصائي في دراسة القضايا العلمية المتعلقة بتفسير التابعين.

لا أبالغ حينما أقول إن من يطلع ويقرأ هذا الكتاب فإن المحصلة النهائية والثمرة العظيمة التي سيخرج منها القارئ أنه ستتكون لديه ملكة علمية نقدية في قراءة التفاسير المسندة، ومعرفة كبيرة بطبقة المفسرين من الصحابة والتابعين ومن ثم سيدرك الجهود التي بذلها المتقدمون في حفظ تراث السلف في الروايات التفسيرية، فأحث كل متخصص في الدراسات القرآنية قراءة الكتاب واقتنائه فهو بحق رسالة علمية متميزة.

والحمد لله الذي تتم به الصالحات ...

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[19 Aug 2010, 05:39 م]ـ

أعرف أن هناك من درس تفسير الصحابة في رسالة جامعية، لكنني أتمنى أن يتحفنا أحد بدراسة عن تفسير الصحابة بنفس قوة واستقراء رسالة الدكتور الخضيري أو يكرمنا الدكتور الخضيري نفسه بذلك، خاصة أن تفسيرهم أهم من عدة جوانب، و تتعلق به مسائل مهمة لا تتعلق بتفسير التابعين أصلاً.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Aug 2010, 11:24 م]ـ

أشكر الأخت الكريمة إيمان على عرضها الموفق لكتاب أخي العزيز أبي عبدالله الدكتور محمد بن عبدالله الخضيري الأستاذ المشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهو بحث قيم حقاً، وقد بذل فيه الباحث جهداً مشكوراً جزاه الله خيراً ووفقه.

وأما تفسير الصحابة فقد حاول أخي د. إبراهيم الحميضي أثناء تسجيلنا لرسائل الدكتوراه أن يكتب في تفسير الصحابة على غرار كتابة الدكتور الخضيري في تفسير التابعين، ولكن لم يوافق القسم على ذلك فيما أذكر ولعله يذكر لنا التفاصيل.

وأنا أؤيد إعادة بحث تفسير الصحابة بهذه المنهجية فهم أولى رضي الله عن الجميع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير