تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[01 Sep 2010, 02:49 م]ـ

قصدي - بارك الله فيكم - أن هذه الكتب هي عبارة عن رسائل علمية أكاديمية، قام بها باحثون، فجمعوا أقوال العالم المعني من كتب التراث، كما هو تفسير الإمام الشافعي مثلا

وليست كتبا ألفها أصحابها

فهل ألف مقاتل أو مجاهد أو الضحاك أو السدي أو يحيى بن سلام أو الثوري أو ابن وهب؟

الجواب - فيما أعلم - لا

بل نعم .. كما ذكرت لك سابقاً (التفاسير المؤلفة المطبوعة قبل عبد الرزاق).

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[01 Sep 2010, 04:48 م]ـ

وأما مجاهد والسدي والثوري فالجواب في أغلب ظني أنها كتب مؤلفة لهم كذلك، ولكن قد ينازع فيها منازع فيمكن التحقق منها بالرجوع إليها وهي مطبوعة. وفقكم الله وتقبل منكم.

كما ذكرتم أنه ينبغي التحقق من نسبة التفاسير إلى هؤلاء الأعلام، وهل المطبوع من تأليفهم أو لا؟.

فبخصوص تفسير الإمام مجاهد:

قالت الباحثة جميلة محمد بشير الفزاني في رسالتها لنيل درجة الماجستير بجامعة أم القرى بعنوان "مجاهد رضي الله عنه ومنهجه في التفسير" ص (193): (إن هذا التفسير الذي بين أيدينا يعرف بتفسير مجاهد، إلا أن المتفق عليه بين أنه ليس من تأليف مجاهد ولا من إملائه ... مع أن الروايات تذكر أن مجاهداً أول من ألف في التفسير وأنه كتب القرآن كله عن ابن عباس إلا أنه لا يوجد اليوم تفسير مجتمع للقرآن كله قام بتأليفه مجاهد ... أما هذا التفسير الذي بين أيدينا والمعروف بتفسير مجاهد فقد قام بتأليفه وجمعه بعض تلاميذ مجاهد المتأخرين).

خلاصة ما سبق: أن الإمام مجاهداً له تفسير مكتوب ولكنه مفقود، والذي بين أيدينا هو من جمع بعض العلماء لمرويات مجاهد في التفسير، وقد طبع تفسير مجاهد بتحقيق الدكتور محمد عبد السلام أبو النيل، عام 1410هـ، دار الفكر الإسلامي الحديثة.

وفيما يتعلق بتفسير الإمام الثوري:

فله تفسير كما تذكر المصادر، وقد طبع التفسير وحقق على نسخة مكتبة رامبور بالهند عام 1385هـ، وقام بالتحقيق الأستاذ امتياز علي عرشي، وذكر أن هذا التفسير ليس له إلا هذه النسخة التي حققها، وهي من رواية أبي حذيفة النهدي عنه، ثم طبعته دار الكتب العلمية اعتماداً على الطبعة الهندية.

قال ابن حجر في التهذيب (4/ 140): ( ... وهذا وصله الثوري في تفسيره رواية أبي حذيفة عنه عن سلمة بن نبيط عن الضحاك بهذا ... ).

فعبارة ابن حجر تشير إلى أن الإمام الثوري له تفسير كتبه، وقد رواه عنه تلميذه أبو حذيفة، والله أعلم.

هذا، وقد أقر على كون المطبوع تفسيراً للإمام الثوري الدكتور حسنين فلمبان في رسالة الماجستير المسومة بـ "سفيان الثوري محدثاً" ص (273).

وبالنسبة لتفسير الإمام السدي:

فله أيضاً تفسير كما تذكر المصادر كطبقات ابن سعد، وفهرست ابن النديم، ولكن المطبوع ليس من تأليفه بالتأكيد، وقد طبع كتاب بعنوان "تفسير السدي الكبير" جمع ودراسة الدكتور محمد عطا يوسف، طبعة دار الوفا بالمنصورة عام 1414هـ.

ـ[رصين الرصين]ــــــــ[01 Sep 2010, 05:47 م]ـ

قال ابن حجر في التهذيب (4/ 140): ( ... وهذا وصله الثوري في تفسيره رواية أبي حذيفة عنه عن سلمة بن نبيط عن الضحاك بهذا ... ).

فعبارة ابن حجر تشير إلى أن الإمام الثوري له تفسير كتبه، وقد رواه عنه تلميذه أبو حذيفة، والله أعلم.

ليس هذا بدليل قاطع؛ فهو يحتمل التفسير الشفوي

وبارك الله فيك على الفائدة الطيبة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير