تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالله بن بلقاسم]ــــــــ[31 May 2005, 08:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على هذا البحث الماتع

وبحكم اطلاعكم على هذا التفسير ومعايشتكم له، فأحب إفادتكم حول رأي الخازن رحمه الله في مسألة تحريف الإنجيل وفي أي موضع من الكتاب ذكر ذلك للحاجة الماسة إليه زادكم الله علما وتوفيقا

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[01 Jun 2005, 05:54 ص]ـ

أخي الفاضل (عبدالله) هذا الموضوع للدكتور عياد الكبيسي , ولست كاتبه وفقك الله , ولعلك تتصل بالدكتور ويفيدك أكثر.

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[25 Jun 2005, 07:49 ص]ـ

الرابعة: المأخذ على الخازن في رواية الإسرائيليات:

بدءاً أقول: ليس بوسعي ولا بوسع غيري أن ينكر إكثار الإمام الخازن عفا الله تعالى عنه من رواية الإسرائيليات في تفسيره وإيراده لقصص كثير لا حاصل منه ولا طائل تحته كمثل تفاصيل قصه أصحاب الكهف وذكر أسمائهم ودقة وصف كلبهم وذكر الاختلاف في اسمه وذكر اسم النملة التي كلمت سليمان عليه السلام والاختلاف فيه وأنها كانت عرجاء وكانت ذات جناحين وإن كان قد صدر ذلك بقيل وكتوسعه في بيان صفة الدابة التي ذكرها الله تعالى بقوله سبحانه:" وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون " حيث نقل عن البغوي الذي نقل عن شيخه الثعلبي ما جاء في ذلك من الآثار العجيبة ومثل هذا ما ذكره في صفة اللوح المحفوظ الذي ذكره الله تعالى بقوله:" بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ " حيث قال: وروى البغوي بإسناد الثعلبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:" إن في صدر اللوح: لا إله إلا الله وحده دينه الإسلام ومحمد عبده ورسوله فمن آمن بالله عز وجل وصدق بوعده واتبع رسله أدخله الجنة وقال: واللوح لوح من درة بيضاء وطوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وحافتاه الدر والياقوت ودفتاه .... حمراء وقلمه من نور وكلامه سر معقود بالعرش وأصله في حجر ... والله تعالى اعلم بمراده.

ومع هذا فنرى أن من الإنصاف للرجل ولتفسيره أن ندعو القارئ الكريم للتأمل معنا في النقاط التالية:

1/ أن الخازن كما تقدم ليس بدعاً في هذا بل إن هناك من أجلاء المفسرين من أورد ما هو أشنع وأفظع فموقفه بوجه عام خير من موقف بعض المفسرين الذين ذكروا وسكتوا عما يمس العقيدة ويخل بمقام النبوة.

2/ أن كثيراً من ذلك القصص هو من النوع المسكوت عنه فهو مما لا يصدق ولا يكذب وإذا كان بعض العلماء يرى أنه لا تجوز روايته فالجمهور على جواز ذلك

3/ رأينا أن الخازن ذكر مصدر القصة التي يرويها وكأنه أراد بهذا أن يبريء عهدته جرياً على قاعدة من أسند لك فقد أحالك ولئن قيل إن هذا العزو لا قيمة له بعد حذف الإسناد قلنا: لعله إنما حذف الإسناد اعتماداً على وجودها في مصادرها فإن تلك الإسرائيليات تجدها مسندة في المراجع التي تعنى بذكر السند وقد صرح الخازن بسبب حذف تلك الأسانيد حيث قال في مقدمته: وحذفت الإسناد لأنه أقرب إلى تحصيل المراد.

وفي الختام:

إن تفسير الإمام الخازن المسمى: لباب التأويل في معاني التنزيل من التفاسير النافعة المفيدة فقد اشتمل على علم جم وفوائد متنوعة وتحقيقات قيمة ورد الكثير من الإسرائيليات الباطلة ومع هذا فهو كغيره من كثير من التفاسير ليس بخال منها.

ـ[نور الدين سنان]ــــــــ[19 Nov 2005, 01:47 م]ـ

الرجاء من كان عنده تفسير الخازن فليرسله إلي ؤشكراً

من اراد ان يرسله فليرسله على [email protected] أو

[email protected]

وشكراً

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[12 Feb 2007, 07:34 م]ـ

أخي الكريم العوضي أدام الله مودتك ..

هل هذا كتاب للكبيسي أم مقال؟ وأين تم نشره للعزو إليه.

ـ[أحمد عطا عمر]ــــــــ[28 Sep 2007, 03:20 ص]ـ

أشكر فضيلة أستاذي الكريم عيادة الكبيسي على التوضيح، فقد كنت أخاف القراءة في هذا الكتاب من قبل ولكنني عندما قرأت فيه وأطلعت على مواضع متعددة من تفسيراته وكثيرا من تعليقاته الخاصة على بعض الآيات وجدته من خير ما كتب الكاتبون وأفضل ما جادت به القرائح النيرة والأفكار السليمة .. وجدته قد قرب البعيد وسهل العويص بعبارة مختصرة واضحة واشارة لطيفة تغني عن الإطناب والإسهاب. ومع هذا كانت التعليقات شافية كافية في أكثر الأحيان ولذلك أوجه إخواني الكرام الدارسين في علم التفسير إلى القراءة في هذا الكتاب بعيدا عن المؤثرات السابقة ...

ومن المؤسف جدا أن نكتفي بالحكم على المؤلفات بأقوال غيرنا بدون أن نتثبت ونتحقق وأن نستكين للضعف والعجز وقد نهانا الله تعالى عنه.

وها هو ذا أيها الأخ العزيز كتاب الخازن بين يديك فإن راقك كله فلله الحمد والمنة والفضل والنعمة وإن أعجبك بعضه ولم يعجبك بعضه فالخازن بشر يخطئ ويصيب و ليس بمعصوم وعسى الله أن يتوب عليه ويغفر له.

ولا أعني بهذا الكلام أن الخازن أجل من ابن جرير الطبري وأنبغ من البغوي والرازي وابن عطية والقرطبي وابن كثير وغيرهم ...

فالخازن من بحرهم استقى ومن معينهم ارتوى [وخاصة من البغوي] وقد أخذ خلاصة آرائهم وزبدة أقوالهم واجتهد في ترجيح بعض الأقوال والتنبيه على بعض الأحكام والوقوف على بعض الأسرار. فقد عمل جاهدا أن يبسط للقارئ ما تحتاجه الكلمات والعبارات من معان كثيرة ليغنيه عن الموسوعات التي يضرب الباحث في صحرائها ويتيه في بيدائها ويتحمل حرها اللافح وشمسها المحرقة .. فتفسير الخازن وغيره من تفاسير أهل السنة الكرام إن شاء الله ملجئ للباحثين وملاذ للمتقين غير بعض الهنات وسبحان من تنزه عن السيئات جزى الله واضعيها خير الجزاء ..

ولكن من الإثم والعار أن نلغي ما وهبنا الله ونربط عقولنا بعقال غيرنا _ وقد يكون هذا الغير آثما أو مخطئا وكل بني آدم خطاء _ ونفرط في مثل هذا التراث العظيم

جعلني الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه. أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير