تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم قال – بعد استطرادٍ آخر – 17/ 31: (و أما قصة نوح و إبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم صلوات الله عليهم =فتلك أعظم، و الواقع فيها من الجانبين؛ فما فعلته الأنبياء من الدعوة إلى توحيد الله وعبادته ودينه و إظهار آياته وأمره و نهيه ووعده ووعيده ومجاهدة المكذبين لهم والصبر على أذاهم = هو أعظم عند الله، ولهذا كانوا أفضل من يوسف صلوات الله عليهم أجمعين، و ما صبروا عليه و عنه = أعظم من الذي صبر يوسف عليه وعنه، و عبادتهم لله وطاعتهم و تقواهم وصبرهم بما فعلوه =أعظم من طاعة يوسف و عبادته وتقواه؛ أولئك أولو العزم الذين خصهم الله بالذكر في قوله {وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم} و قال تعالى {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}، و هم يوم القيامة الذين تطلب منهم الأمم الشفاعة، وبهم أمر خاتم الرسل أن يقتدي في الصبر، فقيل له: {فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم} = فقصصهم أحسن من قصة يوسف، ولهذا ثناها الله في القرآن؛ لا سيما قصة موسى.

قال الإمام أحمد بن حنبل: " أحسن أحاديث الأنبياء حديث تكليم الله لموسى.

والمقصود هنا أن قوله: {أحسن القصص} قد قيل: إنه مصدر و قيل: إنه مفعول به، و القولان متلازمان، لكن الصحيح أن القصص مفعول به، و إن كان أصله مصدرا فقد غلب استعماله في المقصوص، كما في لفظ الخبر و النبأ.

و الاستعمال يدل على ذلك - كما تقدم ذكره -وقد اعترف بذلك أهل اللغة. قال الجوهري: " وقد قص عليه الخبر قصصا، والاسم أيضا:القَصص بالفتح وُضع موضع المصدر، حتى صار أغلب عليه.

فقوله {أحسن القصص} كقوله: نخبرك أحسن الخبر، و ننبئك أحسن النبأ، ونحدثك أحسن الحديث .. ) في كلام مهم ينبغي الرجوع إليه كاملا.

ثم قال 17/ 39: (و المقصود هنا أن قوله تعالى {نحن نقص عليك أحسن القصص} المراد: الكلام الذي هو أحسن القصص، وهو عام في كل ما قصه الله،لم يخص به سورةَ يوسف، و لهذا قال {بما أوحينا إليك هذا القرآن}، و لم يقل: بما أوحينا إليك هذه السورة، و الآثار المأثورة في ذلك عن السلف تدلُّ كلُّها على ذلك، و على أنهم كانوا يعتقدون أن القرآن أفضل من سائر الكتب، و هو المراد.

والمراد من هذا حاصلٌ على كل تقدير؛ فسواء كان أحسن القصص مصدر أو مفعولا أو جامعا للأمرين = فهو يدل على أن القرآن وما في القرآن من القصص أحسنُ من غيره، فإنا قد ذكرنا أنهما متلازمان، فأيهما كان أحسن =كان الآخر أحسن.

فتبين أن قوله تعالى {أحسن القصص} كقوله {الله نزل أحسن الحديث}.

والآثار السلفية تدلُّ على ذلك).

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=138145#post138145

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[02 Mar 2005, 10:01 م]ـ

لطيف قول المرحوم إبن تيمية

((فقوله تعالى {نحن نقص عليك أحسن القصص} يتناول كلَّ ما قصه في كتابه، فهو أحسن مما لم يقصه، ليس المراد أن قصة يوسف أحسن ما قُصَّ في القرآن))

ولقد وجدت نفس المعنى لدى إبن عاشور أيضا إذ قال

((وقصص القرآن أحسن من قصص غيره من جهة حسن نظمه وإعجاز أسلوبه وبما يتضمّنه من العبر والحكم، فكلّ قصص في القرآن هو أحسن القصص في بابه، وكلّ قصة في القرآن هي أحسن من كلّ ما يقصّه القاصّ في غير القرآن. وليس المراد أحسن قصص القرآن حتى تكون قصّة يوسف عليه السّلام أحسن من بقيّة قصص القرآن كما دلّ عليه قوله: بما أوحينا إليك هذا القرآن}.

وأغلب المفسرين يعرجون على معنى أحسنية قصة يوسف بعد أن يذكروا المعنى الأول الذي رجحه إبن تيمية وإبن عاشور

ما عدا إبن عاشور فلم يتطرق إلى مميزات قصة يوسف ولا إلى الحديث عن أحسنيتها على غيرها

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[05 Mar 2005, 08:06 م]ـ

أحسنتم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير