تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[03 May 2005, 10:16 م]ـ

أبا بيان وفقه الله:

أشكر لك هذا التنبيه، وأتمنى أن يكون في ذهن الباحثين استنباط الموضوعات التي تصلح للدراسة لتكون بين يدي إخوانهم يستفيدون منها، ويستضيئون بأفكارهم فيها.

د. موراني وفقه الله

تساؤلك في محلِّه، لكن ألا ترى أنَّ اختلاف المذهب قد يكون سببًا في عدم ذكر يحيى بن سلام، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإنه قد وُجِد لبعض العلماء اختصارات لكتب دون أن ينصوا عليها، كما نجدهم يضمنون كتبهم كتبَ غيرهم من المتقدمين، ولا يشيرون إليهم، وهذا المنهج بحاجة إلى دراسة مستقلَّة، وهو وإن كان يمكن أن يكون عرفًا عندهم إلا أنه في عرف البحث العلمي المعاصر يُعدُّ من السرقات العلمية، ولكل عصر منهجه ومصطلحاته، والله أعلم.

ـ[د على رمضان]ــــــــ[31 Oct 2009, 09:52 ص]ـ

بارك الله فى الدكتور مساعد وفى كل الإخوة المشاركين فى الموضوع ويبقى السؤال هل المنهج النقدى واضح فى تفسير ابن سلام وانه أرسى المنهج الذى اعتمده الطبرى فيما بعد من الترجيح بين الأقوال ورد بعضها وتبنى البعض الآخر؟ نرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[31 Oct 2009, 02:19 م]ـ

المنهج النقدي في تفسير ابن سلاَّم واضح , لكن المقدار الذي وصلنا من تفسيره ليس بكثير , غير أنك ترى بوضوح في تفسيره: عزو الأقوال وتوجيهها , والسؤالات , والاستدراكات , والترجيحات , ونحوه ممّا يُرسَم من خلاله منهجٌ نقديٌ عامٌ ليحيى بن سلاّم رحمه الله.

ـ[محمد العمر]ــــــــ[04 Nov 2009, 06:33 ص]ـ

ليتك د مساعد تطور موضوع تفسير يحي بن سلام إلى بحث ترقية أو كتاب فإنه موضوع جدير بذلك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير