تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرج هَذَا الطريق الخطيب في المتفق والمفترق (16)، وابن المغازلي في المناقب (17)

وهذا إسناد لا يفرح به فيه علل:

1 - مُحَمَّد بن عمر بن بشير العسقلاني: مجهول الحال، وهذا الطَّريق يدور عليه

2 - وقع تخليط في هَذَا الإسناد، حيث إن الراوي عن ابن عبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُما " أبا عيسى " لم أجد من ذكره في غير هَذَا الطَّريق، وقد بحثت في الرواة عن ابن عبَّاس عن رجل اسمه " أبي عيسى " فلم أظفر بشيء.

والسُّدِّي هنا هو الكبير، وليس الصغير كما توهمت قبل أن ينبهني أحد الأفاضل، والمشهور بروايتها كما في كثير من الطرق السابقة هو السُدِّي الصَّغير.

خامسا: عبد الصمد عن أبيه عن ابن عبَّاس

أخرج هَذَا الطريق الشجري في الأمالي الخميسية (18)

وهذه طريق تالفة أيضا آفتها الكذاب الوضَّاع حصين بن مخارق، وقد روى عدَّة روايات للقصة بأسانيد مختلفة هَذَا أحدها

سادسا: الثوري عن أبي سنان عن الضَّحَّاك عن ابن عبَّاس

رواه ابن مردويه، كما ذكر ابن كثير في التفسير (19) وقال عقبه: الضَّحَّاك لم يلق ابن عبَّاس

وهذه الطريق غير مقبول لأمور:

1 - أنَّا لا نعلم حال رجال الإسناد من ابن مردويه إلى الثَّوري، ولم أجد هذا الطريق عند غيره حسبما وقفت عليه من طرق الرواية

2 - أن أبا سنان لم يصرِّح بالسَّماع من الضَّحَّاك، وقد نص الإمام أحمد على أنه كان يسمع من الضَّحَّاك وإذا فاته يسمع من ثابت بن جابان عن الضحاك.

قَالَ الإمام أحمد: أبو سنان، سعيد بن سنان، ليس بالقوي في الحديث، روى عنه الثوري، وزيد بن الحباب، وهو الذي روى عن ثابت، عن الضحاك، وكان هذا أبو سنان يختلف إلى الضحاك مع ثابت فيشهد ثابت، وربما غاب أبو سنان، فكان أبو سنان يأخذها بعد عن ثابت، عن الضحاك، قال أبي: وقد سمع أبو سنان من الضحاك، وحدث عنه (20).

وسعيد بن سنان تكلم فيه الإمام أحمد والنسائي

3 - أن الضَّحاك بن مزاحم لم يسمع من ابن عبَّاس شيئا، بل لم يره (21).

فهذه الطرق كلها تالفة لا تساوي شيئا.

______

(1) قَالَ الإمام أحمد: عبد الرزاق لا يعبأ بحديث من سمع منه وقد ذهب بصره، كان يلقن أحاديث باطلة، وقد حدث عن الزهري أحاديث كتبناها من أصل كتابه وهو ينظر، جاؤوا بخلافها

وقال النَّسائي: عبد الرزاق ما حدث عنه بآخره ففيه نظر

وقال ابن رجب رَحِمَهُ اللهُ: وقد ذكر غير واحد أن عبد الرزاق حدث بأحاديث مناكير في فضل علي وأهل البيت، فلعل تلك الأحاديث مما لقنها بعد أن عمي، كما قاله الإمام أحمد، والله أعلم، وبعضها مما رواه عنه الضعفاء ولا يصح عنه.

(2) (1/ 209) قَالَ الحسكاني: أخبرنا أبو بكر الحارثي قال: أخبرنا أبو الشيخ، قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير التستري، وعبد الرحمان بن أحمد الزهري قالا: حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا عبد الرزاق ...

(3) (1/ 210) قَالَ الحسكاني: أخبرنا السيد عقيل بن الحسين العلوي قال: أخبرنا أبو محمد عبد الرحمان بن إبراهيم بن أحمد بن الفضل الطبري من لفظه بسجستان قال: أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الله المزني قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الله قال: حدثنا الفهم بن سعيد بن الفهم بن سعيد بن سليك بن عبد الله الغطفاني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حدثنا عبد الرزاق بن همام عن معمر: عن ابن طاووس عن أبيه ... .

وهذا الإسناد وقع فيه التَّخليط من أحد الرُّواة حيث فجعل شيخ عبد الرَّزَّاق في هذه الرِّواية معمرا البصري وجعل الرِّواية من مسند ابن طاوس عن أبيه بدل ابن مجاهد عن أبيه.

(4) (1/ 210) قَالَ الحسكاني: أخبرنا الحسين بن محمد الثقفي قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن شيبة قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن منصور الكسائي قال: حدثنا أبو عقيل محمد بن حاتم بن قال: حدثنا عبد الرزاق ...

(5) (1/ 211) قَالَ الحسكاني: وأخبرنا الحسين [بن محمد الثقفي] قال: حدثنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي قال: حدثنا عصام بن غياث السمان البغدادي [قال:] حدثنا أحمد بن سيار المزوزي قال: حدثنا عبد الرزاق به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير