تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل أدرك عمرو بن سعيد القرشي سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه؟

ـ[محمد براء]ــــــــ[02 - 01 - 08, 04:52 م]ـ

قال ابن أبي شيبة في المصنف (17509): حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ , عَنْ يُونُسَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ، قَالَ: قَالَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ: بَيْنَا أَنَا أَطُوفُ بِالْبَيْتِ إذْ رَأَيْتُ امْرَأَةً فَأَعْجَبَنِي دَلُّهَا فَأَرَدْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْهَا فَوَجَدْتُهَا مَشْغُولَةً وَلاَ يَضُرُّكَ حُسْنُ امْرَأَةٍ مَا لَمْ تَعْرِفْهَا.

قلت ابن علية هو ربعي بن إبراهيم بن مقسم الأسدي قال الذهبي في تهذيب التهذيب: " ربعي بن إبراهيم بن مقسم الأسدي أبو الحسن البصري المعروف بابن علية، روى عن داود بن أبي هند وعبد الرحمن بن إسحاق المدني، وعوف الأعرابي، ويونس بن عبيد وغيرهم.

وعنه: أحمد بن حنبل، وأبو خيثمة، ومحمد بن سلام البيكندي، وحميد بن مسعدة، وأحمد بن إبراهيم الدورقي، وإسحاق بن أبي إسرائيل، والحسن بن محمد الزعفراني وعدة.

قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان يفضل على أخيه.

وقال ابن معين: قال ابن مهدي: " كنا نعد ربعي بن علية من بقايا شيوخنا ".

قال يحيى: " وهو ثقة مأمون ".

قال النسائي: " ليس به بأس ".

قال الحضرمي وابن قانع مات سنة 197.

قلت: وذكره بن حبان في الثقات.

وقال أحمد بن حنبل فيه: رجل صالح ".

ويونس هو يونس بن عبيد، قال في التقريب: "7909 يونس بن عبيد بن دينار العبدي أبو عبيد البصري ثقة ثبت فاضل ورع من الخامسة مات سنة تسع وثلاثين ع ".

وعَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ هو عمرو بن سعيد القرشي ويقال: الثقفي مولاهم أبو سعيد البصري، قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: مشهور.

وقال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى: شيخ بصري

وقال محمد بن سعد والنسائي: ثقة.

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات.

والسؤال: هل أدرك عمرو بن سعيد القرشي سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه؟. وهو يجزم بقوله.

وما حكم هذا الإسناد؟

وكذلك هذا:قال ابن أبي شيبة في المصنف (17508): حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ قَالَ: لاَ يَضُرُّك حُسْنُ امْرَأَةٍ مَا لَمْ تَعْرِفْهَا.

عَبْدُ الْوَهَّابِ هو الثقفي.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[06 - 01 - 08, 01:44 م]ـ

الحديث أخرجه أحمد بن منيع في مسنده قال ثنا هشيم، ثنا يونس، عن عمرو بن سعيد، قال: قال عن سعد بن أبي وقاص- رضي اللّه عنه-: "بينا أنا أطوف بالبيت إذ رأيت امرأة فأعجبتني، وكان يقال: لا يضرك حسن امرأة لا تعرفها" (1).

وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه قال: حدثنا بن علية عن يونس، به، بلفظ " بينا أنا أطوف بالبيت إذ رأيت امرأة فأعجبتني دلها فأردت أن أسأل عنها فوجدتها مشغولة ولا يضرك حسن امرأة ما لم تعرفها". (2)

وفي علل الدارقطني أنه سئل عن حديث أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن سعد قال كان يقال لا يضرك حسن المرأة إذا لم تعرفها

فقال رواه يونس بن عبيد عن عمرو بن سعيد واختلف عنه فقال عبد الواحد بن زياد عن يونس عن عمرو بن سعيد عن أبي زرعة عن سعد وغيره يرويه عن يونس عن عمرو ولا يذكر أبا زرعة، وعبد الواحد بن زياد ثقة. (3)

أما محققي كتاب المطالب العالية بتنسيق الشيخ سعد بن ناصر الشثري فرجحوا الرواية الأولى لسببين:

1 - لأن هشيما من أثبت الناس في يونس

2 - لأن ابن علية تابعه، قال ابن مهدي: ابن علية أثبت من هشيم

قالوا: فقد اجتمعا على عدم ذكر أبي زرعة في الاسناد، وهما جبلان حفظاً واتقاناً. وأما عبد الواحد بن زياد فهو وإن كان ثقة فقد خالف من هم أوثق منه.أهـ

وسواء قلنا بالرواية الأولى أو الثانية فإن في الأثر انقطاعاً حيث أن عمرو بن سعيد الثقفي جعله الحافظ ابن حجر في الطبقة الخامسة وهم صغار التابعين الذين رأوا الواحد والإثنين من الصحابة وقد ثبتت له الرواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه في مسلم وغيره وغالب من روى عنهم متأخري الوفاة بعد 90هـ وقد توفي سعد في عام 55هـ والله أعلم. أما أبي زرعة المذكور ففي علل الحديث لابن أبي حاتم، قال: سألتُ أبي، عن حديثٍ، رواه عَبد الواحد بن زياد، عن يونُس ابن عبيد، عن عمرو بن سعيد، عن أبي زُرعة بن عمرو بن جرير قال: قال لي سعد بن مالك رأيت امرأة تطوف بالبيت. قال أبي: لا أظنه أدرك أبو زُرعة سعدًا. (4)

وفي جامع التحصيل للعلائي، قال: عبد الرحمن بن عمرو بن جزء (5) أبو زرعة وهو بكنيته أشهر قال أبو زرعة لا أظنه أدرك سعد بن وقاص وفي التهذيب أن حديثه عن عمر وأبي ذر رضي الله عنهما مرسل. هذا والله أعلم

(1) اتحاف الخيرة المهرة للبوصيري 3/ 201 رقم 2552 والمطالب العالية لابن حجر 8/ 162 رقم (1587)

(2) ابن أبي شيبة 4/ 7 رقم (17224)

(3) علل الدارقطني 4/ 401 رقم (658)

(4) علل الحديث 1/ 295 رقم (882)

(5) هو جرير والله أعلم

(6) جامع التحصيل 1/ 224

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير