تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج عشرين حديثا من المعجم الأوسط للطبراني]

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[16 - 02 - 09, 01:43 م]ـ

من الحديث رقم (2516) إلى الحديث رقم (2535).

الحمد لله والصلا ة والسلام على آله وصحبه ومن والاه، أما بعد

فهذا تخريج متواضع لهذه الأحاديث من معجم الطبراني كلفت بتخريجهاا أيام دراستي بار الحديث، وفيه ما فيه من قصور لكن حملني على وضعها هنا تضمنها – في ظني - بعض الفوائد التي تعبت في جمعها فكرهت ضياع ذلك، وسأتوقف عن مواصلة المشاركة بهذا التخريج مباشرة إذا ما طلب أي عضو أو مشرف ذلك

الحديث الأول

2516 - حدثنا أبو مسلم، قال: نا عمرو بن مرزوق، قال: أنا عمران القطان عن قتادة، عن أنس، عن أبي طلحة، قال: "كنت فيمن صب عليه النعاس يوم أحد".

لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمران. ()

أولاً: رجال الحديث:

1ـ أبو مسلم الكجي ():

هو إبراهيم بن عبد الله البصري، الحافظ المسند، بقية الشيوخ. كان مولده سنة مائتين، ومات ببغداد بعد السبعين والمائتين، وقيل: سنة اثتنين وتسعين ومائتين.

- من شيوخه:

روى عن: أبي الوليد الطيالسي، وسليمان بن حرب، والقعنبي، وعمرو بن مرزوق، والأصمعي، وغيرهم.

- من تلاميذه:

روى عنه: فاروق الخطابي، حبيب القزاز، وأبو بكر القطيعي، وأبو القاسم البغوي، وأبو القاسم الطبراني، وأبو محمد بن ماس، وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

ذكره ابن حبان في الثقات. وقال الدارقطني: صدوق ثقة. وقال الخطيب: كان من أهل الفضل والعلم والأمانة. وقال الذهبي: كان سريًا نبيلاً عالمًا بالحديث.

2 - عمرو بن مرزوق ():

هو أبو عثمان البصري، يقال: مولاهم الباهلي، من صغار التابعين "الطبقة التاسعة". روى له البخاري وأبو داود. توفي سنة أربع وعشرين ومائتين.

- من شيوخه:

روى عن: الحمادان، وزائدة بن قدامة، وزهير بن معاوية، وشعبة بن الحجاج، وغيرهم.

- من تلاميذه:

روى عنه: البخاري مقرونًا بغيره، وأبو زرعة، وأبو داود، وأبو حاتم، وبندار، وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

قال ابن معين: ثقة مأمون، صاحب غزو وقرآن وفضل. وقال أحمد: ثقة مأمون فتشنا على ما قيل فيه لم نجد له أصلاً. وقال ابن المديني: ذهب حديثه. وقال أبو حاتم: ثقة لم نجد من أصحاب شعبة أحسن حديثًا منه. وقال الساجي: صدوق. وقال ابن حبان: ربما أخطأ. وقال العجلي: ليس بشئ. وقال الذهبي: ثقة فيه بعض الشئ. وقال ابن حجر: ثقة له أوهام.

3 - عمران القطان ():

هو عمران بن داور العمي، أبو العوام القطان البصري. من كبار أتباع التابعين مات بين 160 و170. روى له البخاري تعليقًا، وروى له باقي الستة إلا مسلمًا.

- من شيوخه:

روى عن: أبان بن أبي عياش، بكر بن عبد الله المزني، والحسن البصري، حميد الطويل، قتادة، ومعمر بن راشد، ويحيى بن أبي كثير، وغيرهم.

- من تلاميذه:

روى عنه: أشعث بن أشعث السعداني، وسهيل بن تمام، وعبد الرحمن بن مهدي، وعمرو بن مرزوق، وأبو داود الطيالسي.

- أقوال العلماء فيه:

قال أحمد: أرجو أن يكون صالح الحديث. وقال ابن معين: ليس بالقوي. وقال النسائي: ضعيف. وقال الساجي: يكتب حديثه. وذكره ابن حبان في الثقات، والعقيلي في الضعفاء. وقال العجلي: ثقة. وقال ابن حجر: صدوق يهم، رُمي برأي الخوارج.

4 - قتادة ():

هو قتادة بن دعامة بن قتادة بن دعامة بن عزيز السدوسي، أبو الخطاب البصري، كان أكمه. ولد سنة 60، أو61. من الرابعة. روى له أصحاب الكتب الستة. توفي بواسط سنة بضع عشر ومائة.

- من شيوخه:

روى عن: أنس بن مالك، وبشير بن كعب العدوي، وبكر بن عبد الله المزني، الشعثاء، وخالد بن دريك، وزرارة بن أوفي، وعكرمة، وأبي بردة، وأبي قلابة، وغيرهم.

- من تلاميذه:

روى عنه: أيوب السختياني، وجرير بن حازم، وحجاج بن أرطأة، وحسين المعلم، وحميد الطويل، وابن أبي عروبة، وسليمان التيمي، وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير