تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم في كتاب (تذكرة أولي النهى والعرفان) للشيخ إبراهيم بن عبيد؟]

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[23 - 11 - 07, 06:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب:

«تذكرة أولى النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان»

للشيخ المؤرخ إبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن.

وهو متوفر عند الرشد وغيره.

بارك الله فيكم.

ـ[ليث الحجري]ــــــــ[26 - 11 - 07, 10:52 م]ـ

للرفع للأهمية

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[06 - 12 - 07, 11:21 م]ـ

للرفع. . ..

ـ[سلطان التميمي]ــــــــ[07 - 12 - 07, 12:07 ص]ـ

تذكرة أولي النهى و العرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان

تأليف

الشيخ ابراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن

من علماء أهل القصيم

الناشر: مكتبه الرشد

ط الأولى - 1428هـ

مجزء على 8 مجلدات تحتوي على 2940 صفحه تقريباً.

والكتاب مرجع مهم للباحثين و المؤرخين -في تلك الفتره مابين 1268هـ الى 1421هـ - في كثير من الأمور، وقلما تجد من ألف عن القصيم إلا و ينقل عن هذا الكتاب.

بدأ في التاريخ بمقدمة ثم ترجم للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب التميمي رحمه الله ثم التعريف بالمملكة العربية السعودية. و أول سنه أرخ فيها سنة 1268هـ و آخر خبر ذكره في تاريخه ووقف عليه قلمه هو نبأ وفاة الشيخ العالم العلامه محمد بن صالح العثيمين التميمي رحمه الله ولم يكمل ترجمته وذالك سنة 1421هـ.

وقد أودع في تاريخه أخباراً عالميه مصدره منها الإذاعات والإعلام وأفواه الرواة، واخباراً محليه وقف على الكثير من الإعلام وأخباراً عن علماء نجد والقصيم بخاصه وأخبار القصيم وتراجم العلماء ومشايخ ووجهاء القصيم ومراثيه لهم، فحفظ بهذا الكتاب تلك الفتره الزمنيه التي مابين 1268هـ إلى سنة 1421هـ.

ولقد وضع سليمان التويجري لشيخه مؤلف هذا السفر القيم ترجمه ثمينه له و اجاد وافاد على رغم من انها مختصره.

والشيخ الفرضي اللغوي المؤرخ الواعظ ابراهيم بن عبيد ال عبدالمحسن تلقى العلم على يد عدد من علماء بريدة في ذلك الوقت أمثال الشيخ عبدالعزيز بن ابراهيم العبادي رحمه الله والشيخ العلامة عمر بن محمد بن سليم رحمه الله والشيخ عبدالله بن محمد بن سليم.

وكان ذا حافظة عجيبة وذاكرة قوية وذكاء خارق استطاع أن يبز أقرانه وزملاءه وكانت له حلقات معدودة استمرت زهاء خمسة وثلاثين عاما تخرج على يديه عدد من الأعلام أمثال الشيخ صالح البلهي والشيخ صالح الفوزان والشيخ محمد المرشد والشيخ محمد بن عودة والشيخ علي الربيش وغيرهم من العلماء.

اشتهر منذ فترة طويلة بباعه الطويل وعلمه الغزير في الفرائض وكان الناس يفدون اليه من أقطار عديدة لقسمة التركات وحل المسائل الفرضية.

كتب في التاريخ والوعظ والرقائق وكان كتابه المشهور ذائع الصيت مرقق القلوب «عقود اللؤلؤ والمرجان في وظائف شهر رمضان» وكذلك الرحيق المختوم والبدور البهية والفتوحات القدسية وغيرها من المؤلفات.

والشيخ ابراهيم بن عبيد شاعر مجيد له قصائد عديدة تدور على النصح والرثاء ومديح الأحبة والعلماء وتكاد تصل تلك القصائد الى ديوان لعل الله ييسر طبعه. وهو الى ذلك ذو ثقافة واسعة في الشريعة والأدب والتاريخ والسياسة. متحدث لا يمل حديثه يحسن سرد القصة والحكاية لا تغيب عنه أسماء أعلام هذه الجزيرة من أمراء وعلماء وأدباء ومشاهير لا تغادر أسماؤهم ذاكرته بل هو راوية التاريخ المعروف.

له أسلوبه الخاص بصوت ونبرة فريدة تجذب السامع فيذعن صامتا لسماع الأخبار والحوادث والقصص والوقائع التي يعد الشيخ ابراهيم مرجعا ثبتا فيها. هذه كانت لمحة سريعة عن حياة الشيخ ابراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن صاحب التاريخ المشهور.

عن هذا السفر الضخم يقول الدكتور ابراهيم المطوع: "هو كتاب تاريخي قيم يؤرخ للدوله السعودية ويعد مرجعاً أصيلاً وفريداً للكثير من مؤرخي ودارسي الأدب والتاريخ السعودي".

ولقد طبع سابقاً من مؤسسه النور بالرياض بخمسة مجلدات، و نذكر ان هناك مؤلف رائع للأديب ياسر بن صالح الدوسري وهو بحث جامعي بعنوان: المادة الشعرية في كتاب تذكرة أولي النهى والعرفان للعبيد تقصي ودراسة، اشرف عليه الاستاذ د. ابراهيم المطوع ونال كاتبه درجه الامتياز عليه ولم يطبع حسب علمنا.

و هذا الكتاب التاريخي المميز كأي عمل بشري لايخلو من الملاحظات ومن اهمها فهارس الأعلام والقبائل والبلدان والشعر والأيام، فللأسف الشديد كان هذا السفر الضخم يفتقر لهذه الفهارس المهمه. و نبدأ بالقول لعل وعسى في الطبعات القادمه.

هذا ما وجدته والموضوع منقول

للكاتب الناصري التميمي

ـ[العوضي]ــــــــ[07 - 12 - 07, 01:53 م]ـ

تفضل بومحمد

http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=9241

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[15 - 12 - 07, 01:25 م]ـ

هل من أحد يرسل لي الكتاب وارسل له ثمنه؟

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[08 - 01 - 08, 11:44 م]ـ

بارك الله في الاخوان

الطبعة المذكورة اعتمدت على القديمة وهي موافقة لها حتى في الأخطاءالمطبعية الكثيرة التي لم تعدل في الجديدة وزادت الجديدة بتغيير بعض الكلمات وحذف بعض الأمور - وإن كانت غير كثيرة بالنسبة لثمان مجلدات -وأخبرني بذلك الناشر أن من قام بذلك ابن المؤلف وهذا يخالف الأمانة العلمية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير