تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عيسى السعدي]ــــــــ[26 Jul 2010, 03:59 م]ـ

أشكر الأخوة على تعليقاتهم واستدراكاتهم وبخصوص وجهة نظر الأخ أبوفهر السلفي فالمراد بالظاهر المعنى المتبادر من اللفظ بمقتضى الوضع اللغوي وهذا الظاهر قد يعدل عنه علماء الشريعة لأدلة شرعية تقتضي ذلك فمثلا حديث (إن الله حرم على النار من قال لاإله إلا الله يبتعي بذلك وجه الله) ظاهره يقتضي تحريم النار عليه بكل وجه إلا أن هذا الظاهر يعارضه ماتواتر من دخول بعض عصاة الموحدين النار ولهذا حمله ابن خزيمة على الأكل لاعلى مطلق الأذى، فالله حرم على النار ان تاكله لاانه حرم على النار ان تؤذيه او تمحشه او تمسه! ولهذا نظائر كثيرة كحديث (لايدخل الجنة عاق) فالظاهر التحريم المطلق إلا أن ما تواتر من دخول عصاة الموحدين الجنة جعل أهل السنة يحملونه على الجنان العليا لاعلى مطلق الدخول!

أما بخصوص وجهة الأخ الكريم تيسير فلاشك أن الوحي محفوظ كما دلت على ذلك قواطع الشريعة. وأما بخصوص عبارة ابن القيم فهي ثابتة مشهورة ذكرها في كتابه الصواعق المرسلة وهذه العبارة لها محمل صحيح فقدتسربت تأويلات المتكلمين لمعظم كتب التفاسير المتأخرة وكذلك شروح الحديث حتى حالت بين كثير وكثير من الناس عن فهم مراد الله ورسوله وحينئذ يكون الدك والمنع قد تحقق في حق هؤلاء وإن بقيت طوائف قليلة على الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة والله المستعان

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[26 Jul 2010, 04:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

لم يقل الرجل: ودكّوا بها الوحي، وإنما قال: معاقل الوحي

فما هي معاقله في نظرك .. ؟!

[ .. وسألتك: هل قاتلتموه وقاتلكم، فزعمت أن قد فعل

وأن حربكم وحربه تكون دولا، ويدال عليكم المرة وتدالون عليه الأخرى

وكذلك الرسل تبتلى وتكون لها العاقبة .. ]

وبعدين يا أبا تيماء انت لاحقني بكل مكان؟؟؟؟

طيب احكي تفضل شو معنى معاقل أن لم تكن مصادر؟؟؟؟؟

ـ[أبو تيماء]ــــــــ[26 Jul 2010, 08:01 م]ـ

معناها: يؤخذ من أصل مادتها

والنص الذي أوردته يشير إلى المراد بها

وهو: قيام دولة الوحي في الجوارح والقلوب

وعلى مستوى البلاد والشعوب

ولو سلّمت لك بأنها المصادر، وهي محفوظة نعم - بحفظ الله - في الصدور والسطور

فما يغني حافظ الألفاظ بعد انحراف مفاهيمها لديه

أو العمل بما ينقض معانيها لانقلابها عليه

وما أكثر ما دُكّت بعد القرون المفضّلة وإلى يومنا هذا عروة عروة

ومع هذا - ولله الحمد - لا تزال طائفة إلى قيام الساعة تقوم بهم الحجة

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[27 Jul 2010, 09:16 م]ـ

ظاهره يقتضي تحريم النار عليه بكل وجه

بارك الله فيك ..

هذا نفسه هو وجه الخلل في هذه النظرية الفاسدة ..

وإنما هذا الظاهر يظهر لناقص العلم بالعربية والسنن، ومثل هذا الظاهر ليس شيئاً وليس من أبواب العلم،ولا يتسق مع أي نهج علمي يحترم نفسه كما يقولون ..

وهذا هو الباب الذي دخلوا منه لقولهم: ((ظاهر النصوص غير مراد)) ولقولهم: ((ظواهر النصوص كفر)) ..

إلى آخر بدعهم ..

وهذا الظاهر الذي يتبادر لناقص العلم بالعربية أو الوحي، لا ينبغي أن يُجعل أصلاً أو ركناً في نهج تفسير النصوص، وهم جعلوه أصلاً بناء على بدعتهم في المجاز أو: ((مقتضى الوضع اللغوي))،وكل ذلك فاسد لا يليق أن يتبعهم فيه أهل الحق ..

ومن هنا كان وجه استدراكي على تقرير فضيلتك بحسب ما هو الحق عندي: فنظرية التأويل المبنية على الظاهر المتبادر وفقاً للاستعمال أو الوضع كلها فاسدة ليس فيها وجه يُصحح ..

بارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله خيراً على سعة صدرك وتواضعك ..

ـ[عيسى السعدي]ــــــــ[27 Jul 2010, 10:44 م]ـ

الأخ الكريم أبوفهر السلفي أشكرك على حرصك وغيرتك وإن كنت أعتب عليك لمز من خالفك بنقص العلم بالعربية والسنن وسلوك منهج لايحترم نفسه! وأذكرك بقول الله تعالى (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) مع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - على الحق ومخالفه على الباطل قطعا! وقوله (ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) فإذا كان حسن الجدل واجبا مع أهل الكتاب ألا يكون واجبا بيننا!

ثم إنني أقول ردا على ماتفضلتم بذكره يبدو أن محل النزاع لم يحرر في المسألة؛ والذي أفهمه أن علماء السلف إنما أنكروا مقالة المتكلمين في الزعم بأن ظاهر نصوص الصفات إنما يدل على مايليق بالمخلوق ويختص به ولهذا اعتبروا الصفات التي تقال بالاشتراك في حق الخالق والمخلوق حقيقة في حق المخلوق مجازا في حق الخالق وزعموا بأن إجراء نصوص الصفات على ظاهرها يقتضي التشبيه! أو أنه شعبة من الكفر إلخ .... ولم ينكر علماء السلف وجود الظاهر والمجمل والمؤول في النصوص مطلقا كماذكرتم وتأصيلاتهم النظرية وتطبيقاتهم العملية تدل على ذلك وقد ذكرت لك مثالين منها في المشاركة السابقة ولها نظائر كثيرة عقدية وفقهية كحمل الجار على المقاسم دون الملاصق في حديث الجار أحق بصقبه وأرجو أن تراجع المذكرة للشنقيطي في خصوص هذا الحديث لترى أحد أعلام السلف المعاصرين كيف يقر بوجود الظاهر كما أقر به الأولون! ,اخيرا أرجو ألاتظن أن الرد لمجرد دفع الاعتراض والانتصار للرأي لأن هذه المسألة تشغلني من سنين طويلة ولو كان الحق فيما ذكرتم لاتبعته إلاأنني بعد تأمل ومتابعة وجدت الأمر على ماذكرت والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير