تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وذكرت السبب اى سبب نزولها فى زوجة الرسول انها خرجت فعرفها عمر لانها كانت جسيمة وهيا مستتره ولكن لجسمانيتها عرفها عمر فأمرها بالرجوع وقال لها انا نعرفك فشكت الى رسول الله فنزلت فدلت على ان ليس المراد عدم الخروج نهائيا لكن الخروج يكون بالقيد الشرعى الذى لا تعرف فيه المرأه ولا تجسيد لثيابها ولا تضهر الزينة روى الشيخان عن عائشة حديثا جاء فيه: «خرجت سودة لحاجتها بعد أن نزل الحجاب وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر فقال يا سودة أما واللّه لا تخفين علينا فانظري كيف تخرجين. فانكفأت راجعة ورسول اللّه في بيتي يتعشّى وبيده عرق فدخلت فقالت يا رسول اللّه إني خرجت لبعض حاجتي فقال لي عمر كذا وكذا فأوحى اللّه إليه ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه فقال إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن»


1_ (إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن) هدا الفهم الحقيقى والصحيح والله اعلم لان النبى فسر والسنة بيان للقرآن
ارجوك يا تيسير اقرأ الشرح كاملا لأنى فصلت فيها وذكرت فيه النكث
ولكن لنبين الجانب اللغوى في سكن وثبت
قال الصحاح _سَكَنَ الشيء سُكوناً: استقرَّ وثبت
والقاموس المحيط_سَكَنَ سُكوناً: قَرَّ، وسَكَّنْتُهُ تَسْكيناً، وسَكَنَ دارَهُ، وأسْكَنَها غيرَهُ، والاسمُ: السَّكَنُ، محركةً، والسُّكْنَى، كبُشْرَى.
والمَسْكَنُ، وتُكْسَرُ كافُه: المَنْزِلُ.
ومقاييس اللغة_السين والكاف والنون أصلٌ واحد مطّرد، يدلُّ على خلاف الاضطراب والحركة. يقال سَكَن الشّيءُ يسكُن سكوناً فهو ساكن. والسَّكْن الأهل الذين يسكُنون الدّار.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير