تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الحقيقة إنني وأنا أقرأ تقريظ العلامة البشير الإبراهيمي لهذا التفسير ـ والمنشور في مجموعة مقالاته ـ أتساءل: هل دون كل هذا التفسير؟ وهل هناك أحد من إخواننا في بلاد المغرب من ينشط لتلخيصه وإبراز عيون فوائده؟ فها أنت قمت ببعض ذلك، ولا زلت أسأل عن السؤال الأول؟

ـ[يوسف العليوي]ــــــــ[16 Aug 2010, 12:56 ص]ـ

شكر الله لك أخي عبدالحق ونفع بما كتبته.

وابن باديس من القلائل الذين تقرأ لهم وكأنك تستمع إليهم وتعيش معهم ..

وأما سؤال أخي الشيخ عمر، فمن المؤسف أن الشيخ لم يكن يدون تفسيره، إلا مقالات يسيرة مباركة كان ينشرها في افتتاحيات مجلة (الشهاب)، تحت عنوان (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير)، ثم جمعت بعد وفاته ونشرت في أكثر من نشرة. ولم يكن تلاميذه يدونون أثناء الدرس، وبذلك ((ضاع على الأمة كنز علم لا يُقوَّم بمال ولا يُعوَّض بحال)) كما قال البشير الإبراهيمي، وقال: ((إن من دواعي الأسف أنه لم ينتدب من مستمعي هذه الدروس من يقيدها بالكتابة، ولو وجد من يفعل ذلك لربحت هذه الأمة ذخرًا لا يقوم بمال، ولاضطلع هذا الجيل بعمل يباهي به جميع الأجيال، ولتمخض لنا ربع قرن عن تفسير يكون حجة هذا القرن على القرون الآتية، ومن قرأ تلك النماذج القليلة المنشورة في (الشهاب) باسم (مجلس التذكير) علم أي علم ضاع وأي كنز غطى عليه الإهمال)). وقال الشيخ بعد أن حضر درسًا للبشير الإبراهيمي في التفسير، فأعجبه: ((لو أن التلاميذ أوتوا حظًّا من النشاط والتوفيق لما ضاعت هذه الدروس، ولنشرت كما هي) وقد قال الشيخ: ((شغلنا بتأليف الرجال عن تأليف الكتب)).

على أن الشيخ رغب في كتابة تفسير للقرآن، يتعاون فيه هو والبشير الإبراهيمي، وقال له: ((إننا لو تعاونا وتفرغنا للعمل لأخرجنا للأمة تفسيرًا يغطي على التفاسير))، لكن الله لم يكتب لهما ذلك.

وفي الملتقى مقالة بعنوان التفسير الإصلاحي عند الإمام ابن باديس رحمه الله، لعل فيها ما يفيد

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=26503 (http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=6328&highlight=%C7%E1%CA%DD%D3%ED%D1+%C7%E1%C5%D5%E1%C7 %CD%ED)

ـ[مركز تفسير]ــــــــ[16 Aug 2010, 04:05 م]ـ

تم ترشيح هذا الموضوع ضمن مسابقة الملتقى، يمكنك أخي العضو التصويت عليه أعلاه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Aug 2010, 05:28 ص]ـ

اختيارات موفقة وفقك الله وتقبل منك، ورحم الله الشيخ الجليل عبدالحميد بن باديس وأسكنه فسيح جنانه.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير