تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما على صعيد البحث العلمي، فيتسم واقع التراث العلمي في مجال الدراسات القرآنية بكثرة الكتب والمصادر وتشتتها، وتشعب المعلومات واختلاف المناهج، وعدم الاتفاق على القواعد المتحاكم إليها، وغياب منهج دقيق وموحد لتوثيق الأخبار المنقولة، والتكرار، وعدم الترتيب، وعدم الشمول والاستيعاب، رغم كل المجهودات الهائلة والمبذولة لحد الآن، وهو ما يجعل الباحث الأكاديمي أمام صعوبات منهجية وعملية جمة.

وقد برزت في السنوات الأخيرة محاولات عديدة لإنجاز موسوعات إلكترونية ومحركات بحث متخصصة لخدمة الباحثين في حقل الدراسات القرآنية (7)، غير أنها تتسم جميعا بالجزئية وعدم الاستيعاب، وضعف الحِرَفية التقنية، وغياب الرؤية المنهجية (انظر جداول المقارنة 1 و2 و3 بين الكشافات الموضوعية الآلية الموجودة حاليا، وقد تم وضعها في المرفقات)، إضافة إلى اعتماد أكثرها على تقنية معالجة النصوص وإدارتها ( File Management System) بدلا من معالجة المعلومات وإدارتها في قواعد بيانات متطورة وذكية ( Database Management System).

ويبقى السؤال الرئيسي مطروحا: "هل يمكن حصر المعارف القرآنية وجمعها وترتيبها في إطار واحد، وتحرير مواطن الخطأ والصواب فيها بطريقة أقرب إلى الموضوعية تعتمد على العمل الجماعي المشترك، لتوفيرها لأهل الاختصاص، وللمسلمين عامة؟ ".

الهوامش:

1 - النص القرآني ومشكل التأويل، المصطفى تاج الدين، المصدر: إسلامية المعرفة، العدد 14، 1998 - 1999، ص ص7 - 29

2 - مقال في المنهج، ديكارت، ص 131 - 132

3 - L'approche systémique: de quoi s'agit-il?, Donnadieu, et al.

http://www.afscet.asso.fr/SystemicApproach.pdf

4- نفس المرجع

5 - المرجع السابق

6 - موقع الجمعية الدولية لعلوم الأنظمة International Society for the Systems Sciences, ISSS:

http://www.isss.org/primer/4domains.htm

7- الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم، مجدي عبد الجواد الجاكي، رسالة دكتوراه غير منشورة

** جزء من بحث بعنوان: "منهجية تعاونية لإنجاز (موسوعة إلكترونية شاملة للقرآن الكريم وعلومه) " - مقدم لندوة (القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة)، التي أقامها مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشّريف، بالمدينة المنورة سنة 2009

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير