تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فجر الأمة]ــــــــ[25 Aug 2010, 01:41 ص]ـ

شيخنا جزاكم الله خيرا، شيخنا هذا أحد الأحبة يقول قد عزمت على حفظ القرآن الكريم فهل لي من نصائح وتوجيهات، وتحذير من أمر ما جزاكم الله خيرا؟

نسأل الله جل وعلا أن يرزقنا وإياك الإخلاص وأن يبارك لك فيما عزمت عليه وأن يعينك، لكن نقول لك ما حفظنا عمن أدركناه، قم به بالليل يرسخ في قلبك كثيرا، هذا أفضل طريقة لحفظ القرآن.

(تأملات حول سورتي البروج والبلد)

آخر آيتين من سورة البقرة "من قرأهما في ليلة كفتاه " ما معنى كفتاها جزاكم الله خيراً؟

الحديث صحيح والمعنى مختلف فيه ـ معنى الحديث ـ قيل كفتاه قيام الليل وأظنه بعيد، والذي يظهر لي مما يحفظ الله جل وعلا به عبده أن يقرأ خواتيم سورة البقرة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة كل ليلة.

(تأملات في سورة الفرقان)

ما المراد بكلمة (الأعراف)؟

قلنا في دروسنا أنها جبال أو هضاب أو تلال مطلة على الجنة وعلى النار.

(تأملات في سورة الفرقان)

يقول لو تعيدون التدليل على جواز نسخ القرآن بالسنة.

قلنا إن الله جل وعلا قال {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا} (البقرة:106) قلنا القائلون بالجواز يقولون إن {نَأْتِ} يعني عائدة إلى الله والنبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى إنما هذا الله جل وعلا يوحيه إليه.

(تأملات قرآنية3)

لماذا آيات سورة هود كلها مكية إلا واحدة مدنية وجزاكم الله خيرا؟

نحن قلنا إن القرآن ما نزل قبل الهجرة مكي وما نزل بعد الهجرة مدني فأكثر آيات القرآن هود نزلت في مكة فلما نزلت هذه الآية {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} (هود:114) التي ذكرناها قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ضعوها في موضع كذا في موضعها الذي هي فيه اليوم فأصبحت بذلك مدنية.

(تأملات قرآنية3)

يقول (الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً) (التوبة:97) من هم الأعراب؟

طبعا هنا الآية يقصد بها من كان حول النبي صلى الله عليه وسلم من أهل المدينة من سكن البادية ورفض الترحال ويتنقل هذا يقال له أعرابي لكن الذي يتنقل ولا يدخل المدن هذا أعرابي لكن ليس كل أعرابي مذموم قال الله (وَمِنَ الأَعْرَابِ) ماذا؟ (مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ) (التوبة:99) الذي يستشهد بالقران يستشهد به كاملاً.

(تأملات قرآنية3)

يقول {إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ} (هود:107/ 108) كان العرب يقولونه للشيء الدائم الغير منقطع ما رأيك في هذا القول؟

هو يؤدي نفس المعنى لكن لا أعلم دليلاً على أن العرب كانت تقوله.

(تأملات قرآنية3)

يقول ذكرت أن نبي الله يوسف لم ينبأ إلا متأخراً وقد قال الله عز وجل حينما وضع يوسف في البئر (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) (يوسف:15) فالوحي كان قبل ذلك فكيف تُخرج هذه الآية؟

هذا الوحي ليس وحي نبوة هذا شيء أوقعه الله في نفسه أو سمعه من ملك لكن لا يمكن أن ينبأ نبي وعمره سبع سنين.

(تأملات قرآنية3)

هل من حفظ القرآن ثم نسيه آثم؟

إذا تعمد ذلك يخشى عليه من الإثم.

(تأملات قرآنية3)

يقول أنا عندي ميول إلى علم التفسير فكيف السبيل إلى من يريد أن يتبحر في هذا العلم؟ ماذا يقرأ من الكتب؟ ماذا يتعلم من قبل الشرع؟

التفسير أشرف العلوم بلا شك والسنة كلها قلنا في آية واحدة {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} (الحشر:7) وأما كيف تصبح مفسراً فالأول أول خطوة أن يصلح بينك وبين علم التفسير مزج يصبح علم التفسير في دمك وهذا لا يكون إلا بأن تقرأ كثيرا للمفسرين دون أن تتصدر للناس لا تستعجل تقرأ كثيراً في كتب التفسير فإذا وجدت في نفسك دمج يجري في دمك هذا العلم تحبه مابين الحين والحين تقرأ في التفسير تصبح منشغلاً به ليلاً ونهاراً تصبح بعد ذلك هذه الخطوة الأولى مثل الشعر كيف تصبح شاعراً ما يمكن تعلم عروض تصبح شاعراً أول شيء اقرأ كتب الشعر حتى تتعب ويُصبح الشعر يجري في دمك ليل نهار تقول شعر تصبح شاعر ممكن أن تصبح شاعراً مثله علم التفسير فأنا أقول من يقرأ كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير