تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

7. فيوض على تفسير آيات الأحكام للشوكاني تأليف محمد لقمان السلفي. طبع في دار الداعية بالرياض 1423 ه مجلدين ممتاز من ناحية الجمع ومن ناحية التحقيق إلا أنه يعاب عليه أنه مجرد سرد ويقل فيه الترجيح وهو مهم في آيات الأحكام.

8. تفسير آيات الأحكام للعلامة فخر الدين عبد الله النحوي. حققه في رسالة دكتوراه محمد بن صالح العتيق.

9. الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة في تفسير آيات الأحكام للفقيه الكبير يوسف بن أحمد الزيدي. طبع في مكتبة التراث اليمني 1423 ه وهو من التفاسير المهمة عندهم خاصة، وهو مطبوع في خمسة مجلدات كبار ومحقق تحقيق علمي توفي مؤلفه 832 ه والكتاب قيم إلا أنه فيه مؤاخذات عقدية فيبدو أنه شيعي زيدي ويبدو أن فيه تعصب للمذهب الزيدي.

10. الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم. تحقيق أحمد شاكر طبع الكتاب في القاهرة في مجلدين سنة 1345 ه ويعد من أهم المراجع في أحكام القرآن على المذهب الظاهري والكتاب ليس متخصص في أحكام القرآن بل فيه أصول وأحكام وأغلبه فقه.

11. أحكام القرآن لابن الفرس؛ وهو عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم الخزرجي الغرناطي توفي سنة 597 ه فقيه مقرئ أصولي من شيوخ المالكية، له ترجمة في مقدمة الكتاب ولها أيضاً مراجع. ألف الكتاب وله 25 سنة ويع الكتاب أبرز مؤلفاته وكتبه.

مميزاته: سهل العبارة، وجيد في الترجيح، ليس عنده تعصب واهتم بنواحي علوم القرآن المتعلقة بملابسات النص كالناسخ والمنسوخ المحكم والمتشابه. طبع في ثلاث مجلدات محقق كل جزء حققه باحث؛ فالمجلد الأول من الفاتحة إلى البقرة حققه طه بن على بو سرح، والمجلد الثاني من آل عمران إلى المائدة حققه الباحثة منجية بنت الهادي السوايحي، والمجلد الثالث من الأنعام إلى آخر القرآن حققه الباحث صلاح الدين بو عفيف.

وله تفسير مخطوط في الخزانة الحسينية برقم 5040 بالجزائر.

من عيوب الكتاب؛ أن فيه تأويل والغريب أنه نسبه للطبري ولعله زلة قلم (1/ 49) ومنها ذكر أحاديث ضعيفة ومنها ذكر قصص دون تعقيب ويظهر والله أعلم أنه جيد في التخصص في الأحكام وغالباً لا يتعرض لمسائل العقيدة.

12. أحكام القرآن للطحاوي؛ أحمد بن محمد بن سلامة أبو جعفر توفي سنة 321 ه مصري حنفي له تفسير كبير يبدأ بالأنفال بجامع الشيخ بالاسكندرية تكلم عنه المحقق في المقدمة (1/ 42)، طبع عدة مرات الطبعة الأولى لقلعجي، الطبعة الثانية للدكتور سعد الدين أونال طبعة مركز البحوث باستنبول في مجلدين كبار.

مميزاته: مرتب على حسب أبواب الفقه، يورد الآية ثم الأسباب ثم المعنى ثم المأثور في ذلك بالإسناد ثم الحكم ويناقش ويرجح بمنهج حكيم ويع الكتاب بحق كتاب فقه وحديث مقارن بآثار السلف المجيدة.

13. تفسير آيات الأحكام د. عبد القادر شيبة الحمد معاصر، والكتب طبع في مجلد واحد 280 ورقة مكتبة العبيكان 1427 ه والموجود فيه من الأنعام إلى النور وهو مقرر السنة الثالثة والرابعة بالرياض لعام 1381 ه والكتاب مختصر فيه لغة وأسباب نزول ومعاني ويطيل في الأحكام وأدلتها والحق يقال أن الكتاب ممتاز وفيه دربة على النقد والفقه المقارن، ومن أهم العيوب فيه الاختصار المخل وكذلك عد تخريج الأحاديث وهو على المذهب الحنبلي.

14. أحكام القرآن للقاضي أبي إسحاق إسماعيل بن إسحاق المالكي توفي سنة 282 ه حققه الدكتور عامر بن حسن صبري. طبع في دار ابن حزم في بيروت في مجلد واحد 1426 ه، مسند عن الرسول r والصحابة والتابعين لكنه مختصر، وله مختصر للإمام أبو بكر بن العلاء القشيري يشتغل فيه طلبة سعوديين في كلية أصول الدين.

15. فوائد قرآنية للإمام أحمد بن خيري الحسيني أديب مصري توفي سنة 1387 ه طبع الكتاب في الإسكندرية سنة 1385 ه والكتاب قيم في ثلاث مجلدات لكنه يظهر والله أعلم أنه قريب من السايس.

16. قلائد الدرر في بيان الأحكام بالأثر للشيخ أحمد الجزائري توفي سنة 1151 ه طبع بمكتبة النجاح ببغداد وبالنجف سنة 1383 ه في ثلاث مجلدات كبار وهو شيعي فقيه وعنده تعصب.

17. التفسيرات الأحمدية في بيان الآيات الشرعية للإمام أحمد بن سعيد المعروف بملا جيون تفسير فقهي حنفي يظهر والله أعلم أنه مختصر من الهراس والجصاص طبه بتركيا سنة 1320 ه في ثلاث مجلدات كبار.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير