تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

18. تفسير القرآن بالقرآن والسنة والآثار بالأسلوب الحديث لأحمد بن عبد الرحمن القاسم طبع قي مكتبة الرشد سنة 1422 ه تفسير ممتاز غلب عليه أحكام القرآن والاستطراد في ذلك وهو حنبلي مجتهد والكتاب ممتاز.

19. قبس من التفسير الفقهي للدكتو الشامي عبد الرحمن السيد طبع في دار المحمدية بلاهور سنة 1401 ه ثلاث مجلدات كبار وهو حنفي والكتاب مختصر من الجصاص.

20. تفسير آيات الأحكام للدكتور القصبي محمود زلط طبع 1428 ه في دار المجد بمصر في أربع مجلدات كبار وهو شبيه إلى حد كبير بأحكام القرآن للسايس لكنه يمتاز بجودة الترتيب وقوة المناقشة والترجيح ومن عيوبه عدم التخريج للأحاديث.

21. الإلمام ببعض آيات الأحكام تفسيراً واستنباطاً للشيخ محمد بن عثيمين طبع دار النفائس الكويت 1404 ه زأغلبه يتناول سورة المائدة وأصله مقرر للمعاهد العلمية في المرحلة المتوسطة والثانوية.

22. أحكام من القرآن للشيخ محمد بن عثيمين وصل فيه إلى الآية 32 من سورة آل عمران طبع دار طويق تحقيق عبد العزيز المقرن سنة 1416ه.

23. نكت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام للإمام الكبير محمد الكرجي أبو أحمد القصاب إمام فقيه محدث مفسر توفي سنة 360 ه وهو سلفي قرر مسائل العقيدة على مذهب أهل السنة والجماعة وتوسع في الرد على المخالفين.

طبع الكتاب كرسائل علمية بدار ابن القيم سنة 1424 ه حققه كلاً من على بن غازي التويجري من الفاتحة إلى الرعد، وإبراهيم الجنيدل من إبراهيم إلى ص، وشايع بن عبده الأسمري من الزمر إلى آخر القرآن،

مميزاته: تناول جميع السور، الجودة في المعتقد وحسن الرد على المخالفين، فيه مسائل أصولية وفقهية كثيرة جداً وكثير من أهل العلم يعدونه حنبلياً.

24. أحكام القرآن للصابوني وهو مشهورٌ جداً. تناوله أكثر الكتاب في مناهج المفسرين؛ والحق يقال أنه كتاب من ناحية التنظيم والترتيب والترجيح جيد إلا أنه يلاحظ عليه المسائل العقدية. ويبدو أنه مأخوذ من كتاب أحكام القرآن للقطان.

25. آيات الأحكام للدكتور سليمان اللاحم؛ سورة الأحزاب، والبقرة، وآيات الأحكام من آل عمران والنساء والمائدة والنور وهو في الغالب قريب من منهج العثيمين ويعتمد على ابن كثير والعثيمين.

26. نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للأمير محمد حسن بن علي القنوجي صديق حسن خان. مجلد واحد تحقيق على السيد صبحي مكتبة المدني 1395 ه. مميزاته؛ لم يتناول إلا الآيات الصريحة في الأحكام، ترك ما هو متفق عليه أو معلوم بالضرورة، يرجح ولا يتعصب.

27. المصطفى من تفسير آيات الأحكام للدكتور فريد مصطفى مسلم. طبع له مجلدين؛ الأول الفاتحة والبقرة، والثاني الأنعام والأعراف. طبعة دار النفائس 1412 ه والكتاب بحق يعتبر من النوادر في الجودة والدقة وفيه دقة وتحرير وجرى فيه على منهج التفسير الصحيح.

28. أحكام القرآن للتهاوني. طبع في إدارة القرآن بكراتشي 1407 ه توفي سنة 1158ه حنفي هندي طبع الكتاب في أربع مجلدات كبار وهو تقريباً مختصر من الجصاص.

29. أحكام القرآن الملقب بدلائل القرآن على مسائل النعمان تأليف ملا جيون طبع بكراتشي سنة 1398 ه وهو مختصر من الجصاص.

30. كنز العرفان في فقه القرآن للشيخ جمال الدين القدادي بن عبد الله السيوري توفي سنة 826 ه حققه محمد باقر شريف زاده طبع في طهران 1384 ه والكتاب مرتب على ترتيب الفقه شبيه بالطحاوي وهو شيعي معتدل.

31. تفسير آيات الأحكام للطبطباني طبع في مطبعة النجف 1385 ه في أربع مجلدات والرجل يمتاز بالقوة العقلية واستقراء النصوص إلا أنه متعصب للشيعة.

32. زبدة الأحكام لآية الله الخميني طبع في الدار الإسلامية ببيروت سنة 1407 ه في مجلدين كله شنيع وإنشائيات وفيه تعصب.

33. الشامل في تفسير آيات الأحكام طبع في مطبعة السعادة 1395 ه للإمام د. منصور أبو المعاطي الجوهري في ثلاث مجلدات؛ لا أعرف الفرق بينه وبين السايس.

34. دراسات في تفسير بعض آيات للدكتور كامل جودة أبو المعاطي يبدأ بالأنفال إلى آخر القرآن وهو أزهري جيد فيه زيادات على السايس.

35. درة البيان في أحكام القرآن لأحمد بن محمد الأردبيلي توفي سنة 993 ه طبع بدار الفلاح بدمشق في مجلدين 1390 ه وهو عراقي فاضل تولى القضاء وعدة مناصب ويظهر والله أعلم أنه حنبلي.

36. مسالك الإفهام إلى آيات الأحكام لمحمد الجواد وهو شيعي معتدل طبع في مجلدين بطهران سنة 1387 ه.

37. تفسير آيات الأحكام للإمام المجاهد عبد العزيز بن ناصر الرشيد توفي سنة 1333 ه ترجم له صاحب ذيل الأعلام (2/ 109) نجدي عالم مدرس واعظ والكتاب جيد في مجلدين لكن يعوزه التنظيم.

38. الفتوحات الربانية في تفسير أوامر ونواهي القرآن لمحمد بن عبد العزيز الحكيم طبع سنة 1324 ه في مجلدين كبار وهو مقرر في جامعة بغداد.

39. أحكام القرآن للجصاص.

40. أحكام القرآن للهراس.

41. أحكام القرآن للقرطبي.

42. أحكام القرآن لابن العربي.

* قد يكون هناك سقط أو خطأ وهي من الناقل.

وفق الله الدكتور محمد الفائز لكل خير وجزاه الله عن وعن أهل القرآن خيرا الجزاء وبارك في علمه ووقته وجهوده ونفع بها الجميع.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير