تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أحمد حسن فرحات: حروف المعاني لها معان معروفة في اللغة العربية، في بعض الأحيان نجد أن هنا كمذهبين في اللغة العربية مذهب الكوفيين ومذهب البصريين، الكوفيون يقولون بالنيابة في الحروف يعني يمكن للحرف أن ينوب عن الحرف الآخر، البصريون يقولون ما في حاجة للنيابة بالحروف وإنما نقول بالتضمين في الأفعال يعني نضمن الفعل معنى فعل آخر ثم نعديه تعدية، لو أخذنا مثالا يوضح هذه النقطة، نقول مثلا {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً، عَيْناً يَشْرَبُ بِهَاعِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً} [الإنسان: 5، 6] هنا كلمة { .. عَيْناًيَشْرَبُ بِهَا .. } كيف عينا يشرب بها؟ الكوفيون قالوا الباء بمعنى من ..

عثمان عثمان: يشربوا منها.

أحمد حسن فرحات: أيوه، يشربوا منها وريحوا حالهم خلص وانتهى الموضوع. البصريون قالوا لا، نضمن فعل يشرب معنى فعل يرتوي ..

عثمان عثمان: لماذا لم ترد يرتوي؟.

أحمد حسن فرحات: ويرتوي تتعدى بالباء، ولكن بيبقى السؤال لوكان الأمر كما قال الكوفيون إذاً لماذا جاءت الباء ولم تأت من؟ ولو كان الأمر كما قال البصريون لماذا جاء فعل يشرب ولم يأت فعل يرتوي؟ إذاً يبقى هناك في بحث عن حكمة، حكمة هذا التعبير، هذا الكلام قد يقبل في كلام البشر في كلام الشعر في غيرذلك لكن القرآن لما يعدل عن قضية إلى قضية كأنه يقول لنا قفوا وتأمل هنا معنى خفي يجب أن تصل إليه.

عثمان عثمان: ما هو المعنى الخفي في هذه الآية؟

أحمد حسن فرحات: هنا الباء الحقيقة نستطيع أن نقول من سياق الكلام {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً .. } مزاجها، يعني مخلوطة بالكافور، تمزج بالكافور، الكافور من أين؟ عينا، إذاً عينا بدل من الكافور، إذا في الجنة ما في مكان نروح نشتري منه كافور وإنما هناك عين، هذه العين من يفجرها؟ الأبرار، عينا يفجرونها تفجيرا، طيب إذاً هم يفجرون العين وهم يمزجون الكأس، الكأس هي من الخمر، خمر الجنة تمزج بالكافور، من الذي يمزج؟ الأبرار، إذاً الباء هنا تفيد المزج كما تقول شربت الشاي بالحليب يعني ممزوجا به، إذاً {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً، عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا .. } يعني يشربون الكأس ممزوجة بها { .. يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً} لما نقول بهذا المعنى ماذا نضيف إلى المعاني السابقة؟ نضيف أنه إلى متعة الشرب متعة التفجير ومتعة المزج، وهذه كلها تزول هذه المتع إذا قلنا بالنيابة بالحروف أو إذا قلنا بتضمين الأفعال.

عثمان عثمان: نعم. فضيلة الدكتور هل هناك آيات قد تكون مشكلة عندالبعض وعند البعض الآخر تكون غير مشكلة؟

أحمد حسن فرحات: هوممكن، يعني هذا بيسموه أحيانا المتشابه النسبي، قد يكون بعض العقول عندها من الذكاء ومن الغوص على المعاني القرآنية ما تحل به الإشكال مباشرة، وقد تكون عند البعض الآخر هي إيش؟ مشكلة، لكن في كل الأحوال هذا النوع من الإشكال سواء كان ابتداء أوكان لبعض الناس دون البعض الآخر المقصود منه حفز الذهن لكي يفكر ولكي يتدبر ولكي يبنى من خلال هذه العملية التي هي عملية اجتهادية في الواقع، يعني هناك أحيانا مثلا تقول من فوائد علم الرياضيات أنه بيحفز الذهن بيعمل رياضة عقلية وكذلك العملية الاجتهادية في فهم القرآن هي في الواقع نوع من هذه التربية العقلية الهائلة جدا

عيدكم مبارك، وكل عام وأنتم بخير

ـ[د. عبدالرحمن الصالح]ــــــــ[10 Sep 2010, 03:43 م]ـ

تساؤل حسن سائغ لأن الأئمة من قبلنا قد تساءلوا ذات التساؤل وحاولوا الإجابة فلنحاول أن نفهمها معاً بالاعتماد على أقوال أهل العلم ولنبدأ أولا بانتساخ ما قاله أئمة التفسير فيها ثم نوازن ونقارن

1 - الطبري

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير