تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[05 Nov 2006, 08:30 ص]ـ

.

ولكي نعود بالكلام إلى مسار عنوانه ونردد بالفضل على منشئ بيانه، فهذه واحدة من غرائب التأويل وقعت عليها من مدة في ثمرات الأوراق لابن حجه الحموي رحمه الله وهي كالتالي:

(ومن غريب التفسير ما نقلته من الإعلام أن في قوله تعالى (ووجدك ضالا فهدى) أقوالا ذكرت في أحكام مخارج القرآن، أحسنها ما ذكره بض المتكلمين أن العرب كانت إذا وجدت شجرة منفردة في فلاة من الأرض لا شجر معها، سموها ضالة، فتهتدي بها على الطريق، فقال الله تعالى لنبيه: (ووجدك ضالا فهدى) أي وجدتك لا أحد على دينك فهديت بك الخلق إلي) أهـ.

قال ابن الشجري عفا الله عنه: كم يعجبني مثل هذا القول: ولكن لم أجد مايسنده من أثر مرفوع أو موقوف أو مقطوع أو لغة، إلا أن معناه لا يخلو من وجه حسن وإن كنا لانحب أهل الكلام فالله أعلم، فمن وجد له أصلا فليفدنا رحمه لله.

وقد أشار لهذا القرطبي في تفسيره واستحسنه على ما أذكر.

وقد راجعت تفسير الآية في جمهرة كبيرة من كتب التفسير فلم تطب نفسي لشئ كما طابت لما في كتاب الله من قوله تعالى: (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ماكنت تدري مالكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا). فظني أن هذا أحسن تفسير لها، وإن كان جماعة من أهل التفسير يصب كلامهم حول هذه الآية نصا أو استظهارا والله أعلم.

*ومن الطريف ما ذكره أبو حيان عند هذه الآية ـ نقلا عن تتمة الشيخ عطيه محمد سالم رحمه الله للأضواء ـ قال رحمه الله: ولقد رأيت في النوم أني أفكر في هذه الجملة، فأقول على الفور: ووجدك: أي وجد رهطك ضالا فهداه بك، ثم أقول على حذف مضاف نحو واسأل القرية.

ثم قال الشيخ عطيه رحمه الله: وبهذه المناسبة أذكر منامين كنت رأيتهما ولم أرد ذكرهما حتى رأيت هذا لأبي حيان، فاستأنست به لذكرهما. ثم ساقهما رحمه الله فقف عليه هناك فإنه مليح.

*أقول وقد جمعت جملة صالحة من مثل هذه (المنامات العلمية)، ستسرك عند الوقوف عليها إن شاء الله، ففيها نقل عن أبي حيان نفسه في موضع آخر من تفسيره، وعن القتيبي كذلك , وغيرهم إلى السقاف شارح ديوان المتنبه الكندي والرافعي رحم الله الجميع.

وربما نتبعه بذكر أثر تعلق العالم أو طالب العلم بعلمه وفنه حتى يستولي على فكره يقظة ومناما، ونذكر كذلك ما وقعنا عليه ولازال عالقا بالذهن عن بعض الفضلاء كالجاحظ والمالقي والشنقيطي وغيرهم من أهل العلم والأدب، إن شاء الله.

على حد قول بعضهم: وأظنه الصرصري.

إذا تغلغل فكر المرء في طرف = من علمه غرقت فيه خواطره


تذييل:

ومن الملاحظ أن ابن حجة رحمه الله قد أشار إلى مصدره في هذا النقل، وهو كتاب الإعلام للقرطبي.
أقول: وهو كتاب (الإعلام في معرفة مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام)، ولا أدري ما خبر وجوده فضلا عن طبعه.
والقرطبي/ هو صاحب الجامع المفسر المعروف رحمه الله، والذي لفت ذهني قول أحد الفضلاء ـ محقق كتاب التذكرة للقرطبي، ط / دار المنهاج ـ في ترجمته له أثناء تعداد مؤلفاته وذكره لهذا الكتاب من بينها، بأنه لم يقف عليه ولا على من أشار إليه، فقلت: في نفسي ها قد وقفنا بحمد الله على نقل منه من أحد علماء القرن التاسع الهجري، فليت هذا النقل يصل إليه حتى يسربه، فمن عرف الرجل فليذكر الأمر له، أو يرشدنا إليه، حتى يكون هناك بر وصلة لرحم العلم بين أهله وطلابه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Dec 2010, 06:39 ص]ـ
بارك الله فيكم يا أبا عبدالرحمن على هذه الإضافة.
وليتك تتحفنا بمثل هذه المنامات، فموضوع منامات المفسرين فيها لطائف كما تفضلت، وقد قرأت بحثاً عن منامات القراء في تفضيلهم بعض القراءات على بعض ونحو ذلك مما يتعلق بالقراءات، وفي كتب التفسير منامات فيها اختيار لبعض المعاني دون بعض أو نحو ذلك مِمَّا يتصل بالتفسير، وأرجو ألا يأتي علينا يوم نرجح فيه بين أقوال المفسرين بالمنامات، وحسبنا ما فيها من اللطائف.
وقد مضى على وعدكم يا أبا عبدالرحمن أكثر من أربعة أعوام، فهل من وفاء بهذا الوعد؟
وفقك الله ونفع بك.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[21 Dec 2010, 08:06 ص]ـ
.
(ومن غريب التفسير ما نقلته من الإعلام أن في قوله تعالى (ووجدك ضالا فهدى) أقوالا ذكرت في أحكام مخارج القرآن، أحسنها ما ذكره بض المتكلمين أن العرب كانت إذا وجدت شجرة منفردة في فلاة من الأرض لا شجر معها، سموها ضالة، فتهتدي بها على الطريق، فقال الله تعالى لنبيه: (ووجدك ضالا فهدى) أي وجدتك لا أحد على دينك فهديت بك الخلق إلي) أهـ.

أظن والله أعلم أن اللغة والسياق تستوعب هذا المعنى. وهذا ومثله الى باب الاستنباط أقرب. ومن مثله تأويل ابن عباس بقرب اجل النبي عليه الصلاة والسلام من خلال سورة النصر.
فمن المعلوم أن النبي معصوماً قبل النبوة وبعدها. والضلال على معناه الاصطلاحي لا يخلو أمره من معصية. فما هو نوع الضلال الذي كان عند النبي عليه الصلاة والسلام قبل النبوة؟؟
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير