تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[11 - 02 - 09, 09:45 م]ـ

والعجب منك ياحبيب كيف يجتمع ثلاثة من الحفاظ على هذا الخطأ وابن حبان لم يتكلم عن موسى المجهول فحسب بل تكلم عن الثقة لا من حيث كونه ثقة بل من حيث كونه في عداد المجروحين الوضاعين بل وعد من شيوخه علقمة بن وائل الذي لا صلة لموسى الضعيف به ثم زاد من هذا الشك ما حكاه ابن ابي حاتم عن هبة الله الطبري كما سلف أليس الأعجب أن يجتمع عشرات الحفاظ على التفرقه؟

ابن حبان تكلم في الثقة لأنه والله أعلم أختلط عليه بالمجهول

عفا الله عنك بل البعد في كلامك رحمك الله جعلت كنية الثقة ايضا ابا هارون ولقبه ثلاثة من الائمة الحفاظ بالعنبري، وقد ذكرت سلفا اني وقعت على اسناد في تهذيب الاثار ذكر فيه احد تلامذة موسى الضعيف وهو يعرف شيخه فيقول موسى بن عمير العنبري فهل هذا كله خطأ؟

ثمت أسماء كثيرا ما تقترن بكنى مثل علي با أبي الحسن وموسى بأبي هارون

أما قول تلميذ الشيخ لشيخه العنبري فلعلها من من دونه

.

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[11 - 02 - 09, 11:05 م]ـ

بارك الله فيكم.

ونص على التفريق بينهما كذلك: ابنُ معين، ويعقوب بن سفيان الفسوي، وعرَّفا الضعيف بأنه الذي يروي عنه إسحاق بن كعب.

وقد يخلط رواة الأحاديث والمصنِّفون -متقدموهم ومتأخروهم- بين الاثنين، فيضيفون نسبة هذا لهذا، وكنية الأول للثاني، والعكس (على أنه يحتمل أن "أبو هارون" كنية لكليهما؛ كما يأتي عن الخطيب البغدادي).

والبخاري في تاريخه يحكي ما يقع له في الأسانيد، فيذكر أن لفلان رواية عن فلان، أو أنه: سمع فلانًا، وربما لم تصح الرواية والسماع، وإنما هو حكاية للإسناد الذي بين يديه، ومن ذلك: أنه ربما وقع له روايةٌ نُسب فيها الراوي عن الحكم عنبريًّا، فذكر الروايةَ عن الحكم في ترجمة العنبري.

وابن أبي حاتم استفاد كثيرًا من كتاب البخاري، ومنهجه في ذلك قريب من منهج البخاري.

والذي في كتاب ابن أبي حاتم: (قال هبة الله الطبري بدل موسى بن عمير العنبري هو قيس بن مسلم العنبري الذي روى عن علقمة، روى عنه أبو نعيم) = فليس نقلاً من ابن أبي حاتم، بل هي تعليقة في هامش إحدى النسخ، أقحمها ناسخٌ متأخر في أصل الكتاب، وقد أشار إلى ذلك الشيخ المعلمي في تحقيقه.

والمشهور باسم (هبة الله الطبري) هو اللالكائي، صاحب كتاب (شرح أصول اعتقاد أهل السنة) المتوفى سنة 418، وربما كان أحد رواة كتاب الجرح والتعديل، فوضع في روايته مكان (موسى بن عمير): (قيس بن سليم) في تلاميذ علقمة بن وائل، والواقع أن كليهما راوٍ عن علقمة، وروى عن كليهما ابن المبارك وأبو نعيم، وروى عن موسى بن عمير غيرهما، وذلك بالأسانيد الثابتة، فما نقل عن هبة الله الطبري لا أراه يشكل هنا.

وأما ابن حبان؛ فقد خلط في المجروحين بين ثلاثة: الذي يروي عن أنس، والثقة العنبري، والضعيف القرشي مولى بني مخزوم.

والتحقيق أن الذي يروي عن أنس لا يثبت تسميته بموسى بن عمير، فإنه اضطراب من بعض المجاهيل دونه، فمرة سُمِّي: موسى بن عمير، ومرة: موسى بن عمران، ومرة: موسى بن عبدالله بن يزيد الأنصاري، ولذلك فقد قال الذهبي في موسى بن عمير هذا: (لا يكاد يعرف).

وأما أبو نعيم الأصبهاني؛ فلعله لا يثبت في كتابه نسبة (العنبري)، وإن ثبت؛ فكما سبق من الاعتماد على بعض الأسانيد، أو هو اجتهاد منه في النسبة.

وأما ابن طاهر المقدسي (ابن القيسراني)؛ فإنما كتابه (تذكرة الحفاظ)، أو: (تذكرة الموضوعات) = ترتيبٌ لأحاديث المجروحين لابن حبان، وتلخيص -في الغالب- لحكمه فيه.

وفيمن يسمى موسى بن عمير آخران ذكرهما الخطيب في المتفق والمفترق، وقد جوَّد فيه التفريق بين موسى بن عمير العنبري الثقة، والقرشي الضعيف، فقال -في ترجمتيهما (3/ 1896) -: (موسى بن عمير، أبو هارون العنبري الكوفي، حدث عن علقمة بن وائل الحضرمي، روى عنه وكيع وعبيدالله بن موسى وأبو نعيم ... وموسى بن عمير، أبو هارون الأعمى القرشي مولى بني مخزوم، حدث عن ابن شهاب الزهري ومكحول الشامي وعن الحكم بن عتيبة الكوفي، روى عنه إسحاق بن كعب وعمرو بن صالح بن المختار قاضي رامهرمز ومحمد بن عيسى الطباع وسويد بن سعيد وجبارة بن مغلس ومحمد بن عبيد المحاربي).

والله أعلم.

ـ[ابو رزان]ــــــــ[12 - 02 - 09, 07:51 ص]ـ

وأنت ترى عليَّ بن سعيد الكندي يقول: حدثنا موسى بن عمير، وقد توفي عليُّ بن سعيد عام تسع وأربعين ومائتين،

فإذا لم يكن أحمد وابن أبي شيبة لحقا بالثقة، بل رويا عنه بواسطة= فكيف يلحق به علي بن سعيد الكندي ويسمع منه، وقد تأخر عنهما؟.

اخي محمد بن عبد الله حقا جزاك الله خيرا ولكن ما تقول في هذه:

قال المزي في تهذيب الكمال (مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ وَاقِد المُحَارِبِي، أبو جَعْفِر النَّحَّاس الكُوْفي روى عن ....... وموسى بن عمير العنبري ...... مات سنة خمس وأربعين ومئتين وقيل إحدى وخمسين ومئتين)

ونقلت من قبل من تهذيب الاثار للطبري قوله

حدثني محمد بن عبيد المحاربي، حدثنا موسى بن عمير العنبري: سمعت الحسن البصري

فانت بين امرين سلمك الله لا ثالث لهما: اما ان تجعل لقب العنبري ايضا للضعيف فيجتمعان عندئذ في اسميهما واسمي ابيهما وكنيتهما ولقبهما؟؟ او تقول بان علي بن سعيد المذكور في اسناد ابن شيخنا قد روى ايضا عن الثقة ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير