تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

طلب «ترجمة عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدِ بْنِ حَاجِبٍ»؟

ـ[محمد بن حجاج]ــــــــ[03 - 03 - 10, 01:43 م]ـ

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:

- لا اعرف لعمير بن عطاد ترجمة

اما ابنه محمد، قال البخارى فى " التاريخ الكبير " (1/ 194): «محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب الدارمي، مرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم انه خُير قال بل عبداً نبيا» أ. هـ، وذكره بن حبان فى " الثقات " ط دار الفكر (5/ 361) ثم قال «يروى المراسيل روى عنه أبو عمران الجوني» أ. هـ، وقال بن حجر فى " اللسان " (5/ 330) ط مؤسسة الأعلمي «جزم البخاري وابن أبي حاتم والعسكري وابن حبان بأنه مرسل» أ. هـ.

روى عن ابيه عند البيهقى فى الشعب (ح154/ 1/314) ط مكتبة الرشد

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الزَّاهِدُ الْأَصْبَهَانِيُّ، حدثنا أَبُو السَّرِيِّ مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّادٍ، حدثنا حُبَيْشُ بْنُ مُبَشِّرٍ الْفَقِيهُ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ فَذَكَرَ قِصَّةً، ثُمَّ قَالَ يَزِيدُ: حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، أَخْبَرَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدِ بْنِ حَاجِبٍ التَّمِيمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ مرفوعاً.

قلت لا يصح من هذا الوجه، والمعروف مرسل أخرجه ابن المبارك فى " الزهد " (ح220/ 1/73) ط دار الكتب العلمية، ومن طريقه ابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (55/ 38،39) ط دار الفكر، ومن طريقه البغوى فى " شرح السنة " (3682/ 13/247) ط المكتب الإسلامي، وابو نعيم فى " المعرفة " (648/ 1/187) ط دار الوطن من طريق الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ به.

ـ[أبو حازم الشامي]ــــــــ[04 - 03 - 10, 01:41 ص]ـ

السلام عليكم أخي الكريم

هذا ما وقعت عليه من ذكره في كتب أهل العلم:

قال في الإصابة:

- محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب التميمي قال بن منده ذكر في الصحابة ولا يعرف له صحبة ولا رؤية قلت حديثه الذي أشار إليه جزم البخاري بأنه مرسل وهو ما رواه حماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني عن محمد بن عمير بن عطارد أن النبي صلى الله عليه و سلم كان في نفر من أصحابه فأتاه جبريل فنكت في ظهره قال فذهب بي إلى شجرة فيها مثل وكرى الطائر فقعد في أحدهما وقعدت في الآخر فسار بنا حتى ملأت الأفق فلو بسطت يدي إلى السماء لملتها ثم دلى حيث يهبط النور فوقع جبرائيل مغشيا عليه الحديث أخرجه بن المبارك في كتاب الزهد عن حماد وتابعه الحسن بن سفيان عن إبراهيم بن حجر عن حماد وكذلك يزيد بن هارون عن حماد فزاد فيه بعد محمد بن عطارد عن أبيه وكذا جزم بن أبي حاتم عن أبيه وكذلك العسكري وابن حبان بأنه مرسل قلت وكان محمد هذا من أشراف الكوفة وله مع الحجاج وغيره من أمرائها أخبار وفيه يقول الشاعر علمت معد والقبائل كلها أن الجواد محمد بن عطارد وذكر خليفة بن خياط أنه كان أحد أمراء علي بصفين وذكر بن مسروق أنه وفد على عبد الملك بن مروان فأنزله في مسماره وقد تقدم ذكر جده عطارد بن حاجب في حرف العين وأما أبوه فلا أدري هل له إدراك أم لا فإني لم أجد أحدا ممن صنف في الصحابة ذكره وأخلق به أن يكون أدرك العهد النبوي

وفي الأعلام للزركلي

*) * (ابن عطارد) * ( .. - نحو 85 ه = .. - نحو 705 م) محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب ابن زرارة التميمي الدارمي: من أشراف أهل الكوفة وأجوادهم.

له مع الحجاج وغيره من أمرائها أخبار.

عده ابن حبيب (في المحبر) من أجواد الاسلام، وقال: حمل ألف رجل انهزموا إليه، من بكر بن وائل، بأذربيجان، على ألف فرس، في غزاة واحدة.

ونقل صاحب (النقائض بين جرير والفرزدق) أن بشر بن مروان لما ولي الكوفة قدم عليه (الاخطل) الشاعر، فبعث إليه محمد بن عمير بن عطارد بألف درهم وبغلة وكسوة وخمر، وقال له: لا تعن على شاعرنا (الفرزدق)

واهج جريرا، ففعل.

وفيه يقول الشاعر: (علمت معد والقبائل كلها * أن الجواد محمد بن عطارد) وكان أحد أمراء الجند، في (صفين) مع (علي) ووفد بعده على عبد الملك ابن مروان.

وقيل: أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يثبت.

وهو (على الارجح) من مواليد عصر النبوة (1).

* (المقنع الكندي) * ( .. - نحو 70 ه = .. - نحو 690 م) محمد بن عميرة بن أبي شمر بن * (هامش 3) * (1) المحبر 154 وفيه 338 و 339 (ومن سنن العرب في الجاهلية أنه لم يكن للنساء عدة يعتددنها عند الطلاق، وكان عمير بن عطارد سبى أم محمد - صاحب الترجمة - في أول الاسلام وهي حامل من مالك بن عوف النصري، فولدت محمدا على فراش عمير، فلحق به) وله يقول جرير بن عطية: (إنا لنعلم ما أبوك لدارم * فالحق بأصلك من بني دهمان) وفي نقائض جرير والفرزدق 494 - 496 تتمة خبر

ابن عطارد مع الاخطل.

وانظر الاصابة: ت 8535 ولسان الميزان 5: 330 والجمحي 387 و 389.

(*)

فإن صح كلام الزركلي يكون صحابيا والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير