تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[منصور مهران]ــــــــ[12 - 10 - 07, 03:59 ص]ـ

اقتنيته،

فأسرعت أقرأ فيه

وأعجبني علم الرجل: أعني مؤلفه

ولكن ......

أسفت لأكوام التطبيعات فيه؟؟؟

فاكتفيت بوجود صلب الكتاب عندي

وشرعت في قراءة متأنية أُعِيد بها للكتاب وَجْهَهُ المُشرقَ،

وبالله التوفيق.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[12 - 10 - 07, 04:47 ص]ـ

الأخ منصور مهران

صدقت، فوا أسفاه على تراثنا!

ومما يزيد الحزن أن يكون هذا حالنا مع تراثنا الذي تصدره هيئة حكومية لا تفتقر إلى المال، ولا غيره من أدوات البحث.

فما بالك بما يصدر بجهد فردي من إنسان لا يكاد يجد قوته؟!

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[12 - 10 - 07, 07:32 م]ـ

هل هناك موقع يبيع الكتاب من خلال الشبكة؟

هل يمكن طلبه من خلالها؟

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[14 - 10 - 07, 11:32 م]ـ

هلا ذكر لنا أحد الإخوة الذين يملكون الكتاب بعض موارد أو مصادر الشاطبي التي إستعان بها في تأليف هذا الكتاب؟

ـ[أبوصخر]ــــــــ[15 - 10 - 07, 12:15 ص]ـ

هلا ذكر لنا أحد الإخوة الذين يملكون الكتاب بعض موارد أو مصادر الشاطبي التي إستعان بها في تأليف هذا الكتاب؟

هذه بعض المصادر التي اعتمد عليها الشاطبي رحمه الله في شرحه للخلاصة:

الأبيات المشكلة للفارسي، أبيات المعاني للباهلي، الإخبار للمازني، اختصار الحجة لمكي، ترتشاف الضرب، الأزهية للهروي، الاشتقاق للشاطبي، الأسئلة و الأجوبة للشلوبين، إصلاح الخلل لابن السيد، اصلاح المنطق لابن السكيت، الأصول لابن السراج، الأصول للشاطبي.

الإغفال للفارسي، الإقناع للسيرافي، تاريخ الرّشاطي، ترتيب المدارك للقاضي عياض، الترشيح لخطاب المادري، التعاقب لابن جني، تعليقات على أبواب الجزولية لابن معط، تقييد ابن الحاج على المقرب، تكملة شرح التسهيل لابن الناظم، التمام لابن جني، التنبيه لابن جني، الحجة للفارسي، الحقائق لابن كيسان، الحلبيات للفارسي، الخاطريات لابن جني، الزاهر لابن الأنباري، سؤالات ابن ولاّد للرجاج، شرح التسهيل لابن حيان، شرح التسهيل لابن هاني، شرح الجزولية للأبّذي، شرح الكتاب لابن خروف، شرح الكتاب للسيرافي، شرح المقصور و الممدود لابن السكيت-لابن جني، شرح الموجز للرماني، طبقات النحويين للزبيدي.

طرر ابن الفخّار على الألفية، عنوان الاتفاق في علم الاشتقاق للشاطبي، الفوائد المحوية في المقاصد النحوية لابن مالك، القوافي للأخفش و القوافي لسيبويه، القوانين لابن أبي الربيع، الكافي للنحاس، المحاجاة النحوية للزمخشري، المستوفى في شرح المستصفى.

هذه بعض المصادر التي اعتمد عليها الشاطبي رحمه الله، و الذي لم أذكره كثير، و قد عنون صانع الفهرس د. عيّاد الثبيتي لهذه المصادر بـ[الكتب المذكورة في المتن].

و أرجو أن أكون قد أفدتك و لو بالنزر اليسير، و لا تنسانا من صالح دعائك أخي الحبيب.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[15 - 10 - 07, 12:16 ص]ـ

وفقك الله

جاء في مقدمة التحقيق - الجزء الأول:

((أما عن مصادره فهي كما ذكرت عالية، ويطول بنا المقام لو حاولنا سردها، وكتب النحو في المنزلة الأولى، فهو كثير الرجوع إلى كتاب سيبويه، وشرحه للسيرافي، وكتب الفراء، والمبرد، والزجاج، وابن السراج، وأبي علي الفارسي - ويحفظ لنا هذا الشرح نصوصا فريدة من كتابه التذكرة - والرماني، وابن جني، والجزولي، والسهيلي، وابن خروف، والشلوبي. وقد احتفل غاية الاحتفال بكتب ابن مالك، وخاصة التسهيل وشرحه، كما رجع إلى أبي حيان وابن هشام، وهناك أعلام آخرون غير هؤلاء أفاد منهم الشاطبي، هذا إلى مصادر أخرى تتمثل في كتب التفسير والحديث والتاريخ والأخبار.

لقد كان الشاطبي يرى أن الرجوع إلى مصادر النحو الأولى، وتتبع القضايا في آثار الطبقات المتتابعة، يعد أعدل المناهج لمن يريد أن يتعرف أصول العلم، بشرط أن يكون قد شافه العلماء وكاشفهم، وأن تكون قد استقامت لديه ملكة النظر في الكتب، يقول في كتاب الموافقات: ... أخذ العلم عن أهله فلذلك طريقان، أحدهما المشافهة .... الثاني مطالعة كتب المصنفين ومدوني الكتب .... يتحرى كتب المتقدمين .... )).

وقال د. عبد الرحمن بن مردد الطلحي في رسالته للدكتوراه (الأدلة النحوية الإجمالية في المقاصد الشافية):

((وقد اعتمد في تحقيق مقصده من الشرح على ثلاثة طرق: أحدها مما تلقاه عن شيخه ابن الفخار ... وثانيها عن شيخه القاضي أبي القاسم الشريف الحسني ... وثالثها عن شيخه الأستاذ أبي علي البلنسي ... ))

قلت:

ليست قيمة هذا الشرح فقط في موارد الشاطبي، مع أنه قد نقل عن مصادر بعضها مفقود وخاصة من كتب الأندلسيين، ولكن قيمة هذا الشرح في أن الشاطبي طبق فيه طريقته الأصولية التي جرى عليها في الموافقات، فبين طريقة استخراج القواعد، وأوضح كيفية تأسيس الأصول النحوية، فجاء بالعجب في تبيين مقاصد العرب، وشرح مقاصد النحويين، ودفع الاضطراب عما يشكل من أقوالهم ويتعارض ظاهرا منها، وهذه الفكرة هي التي تناولتها رسالة الدكتوراه السابق ذكرها.

ولذلك قال التنبكتي عن هذا الشرح:

((لم يؤلف عليها - أي الألفية - مثله، بحثا وتحقيقا، فيما أعلم))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير