تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي مقدمات علوم اللغة العربية؟]

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[17 - 10 - 07, 11:40 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

من يتحفنا بالمقدمات العشرة (الحد، الواضع ... ) في علوم اللغة العربية العشرة (المفردات، النحو، الصرف ... )، وما هي مؤلفات كل علم منها؟

ـ[أبوصخر]ــــــــ[17 - 10 - 07, 01:13 م]ـ

في مبادئ علم التصريف و الميزان الصرفي:

1. حدّ الصرف: الصرف لغة: مطلق التغيير و التحويل، و اصطلاحا: علم تعرف به كيفية صياغة الأبنية العربية، و أحوال هذه الأبنية التي ليست بإعراب ولا بناء.

2. الموضوع: موضوع الصرف من الألفاظ العربية إنما هو الأسماء المتمكنة و الأفعال المتصرفة، فلا يدخل الحروف و ما شابهها من الأسماء المبنية والأفعال الجامدة، كما قال ابن مالك:

حرف و شبهه من الصرف بري ... و ما سواهما بتصريف حري

3. فضله: هو من أجل العلوم العربية و أعظمها نفعا، قال ابن فارس في فقه اللغة: و أما التصريف فإن من فاته علمه فاته المعظم، لأنا نقول: وجد، و هي كلمة واحدة مبهمة فإذا صرفت أفصحت، فقلت في المال: وُجدا، و في الضالة: وِجدانا، و في الغضب موجِدة، و في الحزن وَجدا.

4. استمداده: من القرآن و السنة و اللغة العربية.

5. مسائله: القواعد الباحثة عن أحوال الأبنية كقولنا: مُضارع فعل بالضم يفعل بالضم، و كقولنا: الأمر من أفعل الرباعي أَفْعِلْ و هكذا.

6. نسبته: لسائر العلون التباين و التخالف.

7. غايته و ثمرته: صون اللسان عن الخطأ في المفردات العربية.

8. اسمه: علم الصرف أو التصريف، و قال التفتازاني: إن الأفضل تسميته بالتصريف، لأن فيه تصرفات كثيرة، فالمناسب لفظ يدل على المبالغة و الكثرة.

9. حكمه: وجوبه الكفائي على أهل كل ناحية.

10. واضعه: الأول سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، و من بعده أبومسلم معاذ بن مسلم الهرّاء نسبة إلى بيع الثياب الهروية نسبة إلى هراة، مدينة بخراسان.

تنبيه: هذه المقدمة منقولة من: [كتاب وشاح الحرة، بإبراز اللامية و توشيحها من أصداف الطرّة، في علم التصريف] للشيخ محمد محفوظ بن الشيخ الشنقيطي -حفظه الله-.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير