تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي هذا المعنى يقول تبارك و تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) 18،و قال النبي صلى الله عليه و سلم "وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم "19.

ولذلك الغرض كان لابد من التبين و التثبت من صحة الأخبار قبل التفوه بها، و خاصة إذا تعلق الأمر بالأعراض و المقدسات الشرعية.

قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) 20: 21.إذن فهذه الآية الكريمة والحديث الذي ورد بشأنها يبين أن الفاسق كان صحابيا ومع ذلك لم تشفع له صحبته، بل عدته فاسقا، بمجرد أنه نقل خبرا كاذبا لم يتبين من صحته، فما بالك إذا كا نقلة الأخبار من الكذبة أو المغرضين والشانئين ....

و تحدثنا السيرة النبوية الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم بالرغم من أنه قد طلب منه أن يصالح كفار قريش عام الحديبية، إلا أنه لم يأذن له في رد المؤمنات بشرط التثبت و التبين من صحة إيمانهن.

فقال تعالى في ذلك: (يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار ... ) 22، قال ابن كثير في تفسير هذه الآية الكريمة: >24.ولا ريب أن ذلك الامتحان كان لونا من ألوان التبين والتثبت من حقيقة إيمانهن.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير