تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

في المسألة خلاف مشهور بين العلماء، هل هي خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم أو هي شاملة في النساء جميعاً ومن أراد أن يعرف حقيقة الأمر فليرجع إلى كتب الفقهاء في المسألة وأصل الخطاب كان {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ} (الأحزاب:32) وفيها {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} (الأحزاب:33) وأم سلمة ـ رضي الله عنها وأرضاها ـ سودة بنت زمعة ـ رضي الله عنها وأرضاها ـ ما خرجت من بيتها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فلما كلمت في هذا قالت: إننا أمرنا في البقاء في البيت وقرأت {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} هذه من حجج من قال أنها خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقال أكثر المفسرين كالطبري والحافظ ابن كثير إنها ليست مقصورة على أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم والعلم عند الله.

(أفذاذ الرجال)

نجد في بعض كتب التفسير بعض الأحاديث الضعيفة فهل نفسر فيها القرآن أم نقتصر على الحديث الصحيح؟

يقتصر على الحديث الصحيح لكن ينظر في ذلك الحديث إن كان لا يعارض أصلاً شرعياً فيمكن أن يستأنس به في علم التفسير.

(أفذاذ الرجال)

يسأل عن طريقة قراءة كُتب التفسير؟

علم التفسير علمٌ جم،والعلماء رحمة الله تعالى عليهم بذلوا فيه جهداً واسعاً أجزل الله مثوبتهم، نقول له: الناس تختلف قدراتها، لكن حبذا أن تقرأ بطريقتين قراءة عامة بمعنى أن تأخذكتاب مثل تفسير أبن كثير أو مختصر من المختصرات تفسير أبن كثير .. تقرأ فيه قراءة سرديه بمعنى أنك تقرأ مُتسلسلاً ثم طريقة أخرى أن تختار آيات غالباً ما تكون آيات أحكام لأن الفقه يحتاج إلى كثير من الفنون حتى يقوى الإنسان فيه،فيأخذ هذه الآيات يقرأها مبدئيا ثم يقرأ في عدة تفاسير فما لم يوسعه زيد فاض فيه عمرو .. بهذه الطريقة، إذا حصل الإنسان على لب المعلومة يقولها لغيرة .. يذهب إلى أخوانه إلى أخواته فيخبرهم بما أفاء الله عليه تثبيتاً له .. هذا ينفع كثيراً في علم التفسير لكن يحتاج إلى طول زمان لأنا نتكلم عن 114سورة لا يمكن الإلمام بها بين عشيةٍ أو ضحاها، هذه مسألة تُفنى فيها أعمار .. لهذا يُقال أن أبن جرير الطبري فيما يُنقل أنه لما أراد أن يؤلف تفسيره هذا رحمة الله تعالى عليه دعا الطلاب فقالوا في كم ورقة؟ فقال في ثلاثين ألف ورقة .. قالوا تفنى في هذا الأعمار فقال رحمة الله تعالى عليه .. الله المستعان ذهبت الهمم أو كلمةً نحوها، ثم جعله في ثلاثة ألاف ورقة وهو الذي بين أيدينا وهو الآن يُنظر إليه على أنه من المطولات .. فهذه بعض الطرائق ونسأل الله التوفيق.

(آيات السؤال في القرآن الكريم)

ماالطريقة المُثلى لحفظ القرآن الكريم؟.

فيه جواب .. يقوله الأكابر وهو .. قم به في الليل تحفظه في النهار والأمر الثاني المراجعات مع الأقران وأمثالهم .. هذه لتثبيت القرآن في قلبه.

(آيات السؤال في القرآن الكريم)

كثرت في الآونة الأخيرة كتب التفاسير المختلفة من خلال مواقع الإنترنت هذه كتب بعض الفئة الضلة، يقول: ما حكم الرجوع إليها من قبل طالب العلم ومن غيره؟

أما الفئة الضالة فلا يرجع لها كمصدر ليرجح، وليؤخذ منها علم، ما دمنا حكمنا عليها بأنها فئة ضالة فلا يمكن الجمع ما بين الضلالة والهدى في مقام واحد، لكن إذا لجأ بعض طلاب العلم الكبار إلى أن يقرأها حتى يفقه ما فيها ليرد عليها، ويزيل الشبهات التي طرأت فيها فهذا حسن، لكن ليس كل أحد يدل على هذا المورد.

(القطوف الدانية/حوار مفتوح)

بعض الإخوان حينما يقرأ القرآن ويمر في آية سجدة يضع المصحف في إبطه فهل هذا الفعل صحيح أو له أصل؟

هذا تصرف منه لأنه يفعله اضطرار لأنه يقول أنا أين أذهب بالقرآن، يعني أين أضعه فهذا ينظر فإن كان بجواره مكان مرتفع يضعه على المكان المرتفع، لكن الأفضل يعطيه من بجواره إن كان في الحرم أو في مسجد، ثم يسجد هذا خير من أن يضعه هنا، لأنه ليس موضع يوضع فيه كلام الله.

الأرض طاهرة يجوز لكن جاء في التوراة لما عرض على النبي وضعها على أرض مرتفعة، لكن نقول هذه كلها مواقف اضطرار بحسب حاله لكن الخطوة الأولى أن يعطيها من بجواره، فإن كان في بيته يقرأ يضعها في مكان بعيدا عنه.

(القطوف الدانية/حوار مفتوح)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير