تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

شيخ بارك الله فيكم، صحيح نساء الدنيا يصبحن حوراً عين في الجنة أم التي يخلقها الله سبحانه وتعالى في الجنة ليكثر بها نساء الجنة هل هي اللعبة أم ماذا تسمى يا شيخ؟؟

هذا فيه خلط، الحور العين ليسُ من نساء الدنيا، خلق يخلقهم الله جل وعلا ينشئهم في الجنة،أما النساء المؤمنات في الدنيا يدخلهن الله الجنة هؤلاء ينشئهم الله على سن أبيهم آدم على هيئة حواء طبعاً نقول في طول آدم نخرج حواء لأني لا أعلم فيها نص، فينشئهن كما قال صلى الله عليه وسلم:" لا تدخل الجنة عجوز" ({إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء} سورة الواقعة: (35) الحورالعين، العين جمع عيناء أي واسعة العين، والحور جمع حوراء وهي شديدة سواد العين وشديدة بياض العين، والعرُب المتحببة المتغنجة لأزواجهن ونظيرة قول جرير:

أتصحو أم فؤادك غير صاحٍ عشية هم صحبك بالرواحِ

تقول العاذلات علاك شيبُ أهذاالشيبُ يمنعني مراحِ

يكلفني فؤادي من هواه ضعائن يجتزعن على الرماحِ

عراباً لم يدن مع النصارى ولم يأكلن من سمك القراحِ

فالعُرب هي المتقربة لصاحبها على القول في هذا المعنى، وقالآخرون بمعنى أنهن عربيات.

(القطوف الدانية/ الجنة)

في قول الله عز وجل: (وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (يونس:25) هل يدخل فيضمن هذه الآية ما يصاب الإنسان من أعراض وأمراض تدعوه إلى الرجوع إلى الله عز وجل؟.

قال الله (وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِالسَّلاَمِ) (يونس:25) المقصود منها أن الله جل وعلا في كتابه العظيم إنما تدعو ما أمربه ونهى عنه إلى دار السلام ليس يبعد يشمل ذلك أن ما أصاب الإنسان أن يكون عونا على أن يدخل به الجنة.

(القطوف الدانية/ آيات مكية)

بعض الناس يقدر له أنه يقرأ القرآن في الليل والنهار، في السر والجهار، ويسمع القرآن لكن يا شيخ صالح يتمنى دمعة واحدة تنزل ما يستطيع يا شيخ والشيخ بعضنا ياشيخ بعض كبار السن يا شيب كبير في السن ما تعلم وما يعرف التفسير لكن سبحان الله ما إن يقرأ حتى يبكي يا شيخ، شيخ صالح ما هو السر في ذلك؟

هذه لاأدري ما قول الناس يختلفون، وقد يعطى الإنسان الدمع فتنة، لكني لا أجرأ أن أقول قد يحبس عنه الدمع فتنة، لأن الله جل وعلا أثنى في آيات فيهن شيء من الإطلاق لاأعلم فيها تقييد، على من يبكي لكن أحيانا عياذا بالله قد يكون وأنا لا أخص أحدا بعينه ولا أحكم لكن:

• قد يكن في الإنسان سريرة تمنعه من أن يكون قريب الدمعة،وهذا الإنسان يتفقد.

• لا يكون الإنسان يحمل في قلبه بغض لأحد والديه، وهذا من أعظم الموانع.

• أن يكون الإنسان في بيته أحد يظلم يقوم هو بظلم (زوجة أو ولد أويتيم أو أخت، خادمة قريبة

، أو مستأجر، يكون الإنسان عياذا بالله مثلا له سلطة وتحته إنسان مثلا يستحق الترفيع فحال بينه وبينه عمدا، منع أداء الحقوق.

إلا اثنتان فلا تقربهما أبداالشرك بالله الإضراربالناس

هذه من موانع حبس الدمعة، أحيانا يكون والعياذ بالله الإنسان أصلا لا يرد الله والدار الآخرة من أعظم الموانع، فالموانع تحديدا تختلف لكن الإنسان عليه أن يراجع نفسه كثيرا. ولا يدري الإنسان أيهم أقرب إلى الله من بكى أو من لا يبكي.

(القطوف الدانية/ آيات مكية)

الآن أنا معلم والأمر الذي أتكلم عنه يا شيخ يعني متعلق بالقرآن خاصة أنتتعلم أن وزارة التربية والتعليم تضم عدد كبير من المدارس ولو وضعنا مقارنة بين عددالمدارس وبين عدد مدرسين الأكفاء في تعليم القرآن أعتقد أنه لا توجد المقرنة، لكن الأمر الواقع لما يأتي المعلم إلى مدرسة ويكون ظاهرة الاستقامة مباشرة مدير المدرسة يكلفه بتدريس القرآن، وهذا هو الحاصل فضيلة الشيخ، لقلة وجود الأكفاء طبعا، لكن أود منكم يا فضيلة الشيخ نصيحة للمعلمين خاصة من وقع في هذا، ما الحل له؟

هو كان ناصحا وفقه الله، ولكن لا بد أن يفرقما بين الاستقامة والقدرة على الأداء في قراءة القرآن وتعليمه هذا فيه فرق، لكن الوزارة الذي أعلمه معالي الدكتور عبد الله بن صالح العبيد وفقه الله من خيرةالوزراء ووزراؤنا ولله الحمد في هذه البلاد خيرون، تبذل جهود كبيرة وهناك كليات الآن بدأت يظهر فيها مسار القراءات، وكليات المعلمين وهذه جهود تحاول إن شاء الله مع الأيام تؤدي الغرض.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير