تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

(القطوف الدانية/ آيات مكية)

تسأل عن قراءة سورة البقرة يتردد أن قرائتهافي جلسة واحدة تكون سبباً للشفاء؟

لا يشترط أن تكون في جلسة واحده ولكن لو فعلت ليس محضوراً والقرآن أصلاً قال الله فيه ({وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ} الإسراء82) وقد جاءت الآثار من حيث الجملة تبين فضل سورة البقرة (أقرءوا الزهراوين)،فلا يعد هذا بدعه إن شاء لله.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

من ذي النون؟

ذي النون يونس وقد ورد ذكره في القرآن أربع مرات قال الله تعالى ({وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً} الأنبياء87) وقال في القلم ({وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ} القلم48) وهو يونس وقال فييونس ({فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا} يونس98) يونس عليه الصلاة والسلام خرج مغاضباً من قومه ثم تاب الله عليه.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

تسأل عن التلازم في القرآن بين موسى عليه السلام وهارون .. وتسأل عن كُتب تفسير لطلاب العلم المبتدأين؟.

طبعاً الأخوة التي بينهما ولكونه ما بعثا في نفس الوقت .. نبيان رسولان في زمنٍ واحد وإلى فرعون وملئه .. ولهذا ذكرهما جل وعلا متلازمين.

بالنسبة لكتب التفسير (التسهيل: لأبن جزي الكلبي) هذا للمبتدأين جيد

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

يسأل عن قولة تعالى (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ) (آل عمران:133) و (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ) (البقرة:148) كيف الجمع بين ذلك مع نزع عملية الحسد .. ويتساءل عن الفرق بين الغبطة والحسد؟.

الحسد مركب في كل جسد يقيناً، لكن الله جل وعلا قيد .. قال ({وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} الفلق5) أما إذا تغلب الإنسان على حسده بالتقوى فقد أفلح .. وكل من أعتصم بالله وتوكل عليه وعلم أن الفضل بيده نجّاه الله جل وعلا من أن يتلبس بالحسد ..

الغبطة والحسد تأتي على عدة معانيأو طرائق .. على النحو التالي: إذا تمنى الإنسان النعمة .. تمناها لنفسه مع عدم تمني أن تزول عن أخيه فهذه غبطة .. لكن هل تكون غبطة مذمومة أو تكون غبطة محمودة أومندوبه .. وهذا فيه خلاف ... كيف نعرف الخلاف؟؟

مثلاً: شخص ذو مال .. أنا وأنت .. الشيخ معمر ثري والشيخ صالح غير ثري .. فهذه مسألة دنيويه .. فكوني أتمنى لنفسي مالاًمثل الذي عندك .. هذا ما نقول أنه محمود .. نقول أنه مباح لأنه مسألة دنيويه ..

أنت ولا نزكيك على الله على مستوى من الفضل والتقوى .. فعندما أراها فيك أتمنى أن أكون مثلك دون أن تنزع منك .. فهذه غبطة محمودة مندوبة لأنها داخله في المسابقةإلى الخيرات والمنافسة في الطاعات .. أما الأول كانت دنيويةٍ محضة.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

يسأل عن قراءة سورة الأنبياء .. البعض يقول قراءتها مثلاً سبع ليالي أن من شئنها أم من لديه عين يرى العائن في منامه؟

تفصيل هذا يكون على النحوالتالي:

أما تعبداً فلم يرد في هذا فيما أعلم شيء فلا يجوز اعتقاداًُ منه أنها له بها أجراً معين، أما إذا قال أحدٌ من الناس أنه قرأ سورة الأنبياء سبع مرات ثم ظهر له أحد ثبت له بعد ذلك حقاً أنه من أصابه بالعين .. فانتقل الأمر الآن من كونه تعبدي إلى كونه تجربه،طب .. والقرآن أخبر الله أنه شفاء .. فما يشترط في العبادة لا يشترط في التجربة .. لا يشترط في الطب لأن الطب قائمٌ على التجربة فلو قراءها وحصل أن رأى العائن فلا نثرب عليه في هذا الباب لكن لا ننسبها للنبي صلى الله عليه وسلم ولا نقول بالجزم ولا نقول أن هذا من وسائل القُرب ..

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

هل نسيان السنة كنسيان القرآن؟

لا .. هذايحتاج إلى دليل والدليل قُصر على القرآن،لكن لا شك تضييع السنة فيه تفريط لكن لايصل إلى حد نسيان القرآن والنسيان أحياناً يكون بسبب عضوي وأحياناً يكون بسبب المعاصي.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

يا شيخ عندي سؤال (رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ} سورة غافر: (8) يعني هذه الآية إذاكان الأب توفي الأبناء وعياله يتبعونه يوم القيامة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير