تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الآيات التي سأل عنها في سورةغافر (رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَ ذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) سورة غافر: (8) العبد إذا أكرمه الله بدخول الجنةوكان أهل صلاح و تُقى يكرمه الله جل وعلا بأن يرفع بعض ذريته إليه قال ربنا (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍكُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} سورة الطور: (21) فالعبد إذا كان صالحاً تقيا باراً فإن أبنائه بناته أهله زوجه كلهم يُلحقون به إن ماتوا على أصل الإيمان، -نسأل الله أن يختم لنا ولكم بخير-.ولو لم يبلغوا هذه الدرجة، قال الله (وَمَاأَلَتْنَاهُم) أي ما أنقصنا من رفع لتلك الدرجة وهذا من فضل الله وكرمه جل وعلا والله لا أحد أكرم منه ولا أحد أعظم منه فضلا ولا أحد مثله تبارك وتعالى.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

يقول بالنسبة لحافظ القرآن بالنسبةلطالب العلم عموماً أو الإنسان هل الأول الاستمرار في حفظ القرآن أم يكثر من تلاوته فقط؟

الإنسان يكون مرتب ذهنيا، فأحيانا يريد تعبد محض، التعبد المحض يكون تلاوة وأكمل يفتح المصحف هنا شق تعبدمحض، تأتي أحوال الإنسان يراجع حفظه كمن يهيأ نفسه لمن يصلي في الليل أو يصلي بالناس التراويح فهذه يتخذ أوقات أكثر لمراجعة الحفظ إذا جاءنا رمضان أيام رمضان مثلا خاصة الأفاضل من إخواننا من الأئمة، هذه ما يمكن أن نجمل بها، الإنسان لابدأن يعرف ما المقصود وكلما كان الإنسان يعرف مقصوده يسهل عليه بعد ذلك ماذا يصنع لكن المهم أن لا تكون الطرائق التي نتبعها مخالفة للمقصود.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

شيخ ما رأيكم في مسألة ترجمة معاني القرآن هل تفضلون أن يترجم القرآن كله أم يترجم الضروري للمُسلم الغربي؟.

الأفضل أن يترجم القرآن كله، لكن -في رأيي- ليس كل أحد يعطى ترجمة كاملة للقرآن، فالمبتدأ إسلاما يعطى بعض الترجمة المناسبة لحاله ووضعه فإذا اتقى بإيمانه وتبين لنا أنه ثبتت قدماه في الطريق إلى حد ما يعطى ترجمة القرآن الكامل، لكن كعمل مشروع الحمد لله مجمع الملك فهد في المدينة قائم بهذا الأمر على أكمل وجه.

(القطوف الدانية/ حروف ومعاني)

ماالطريقة لتيسير حفظ القرآن الكريم؟

أعظم طريقة لحفظ القرآن القيام به في الليل ثم بعد ذلك قراءته كثيراً لأنه يتلفت كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم وأكثر من منَّ الله عليه بحفظ القرآن يقول أن القراءة بعد صلاة الفجر لها وقع أفضل , كثرة المراجعة قراءة القرآن كثيراً هذا كله مما يعين على الحفظ.

(القطوف الدانية/ ديباج القرآن)

يسأل عن فضل سورة التكاثر؟

لم يرد فيما أعلم فضل لسورة التكاثرالسور التي ورد فيها فضل معدودات [البقرة / آل عمران / والكهف / والفلق والناس / وقل هو الله أحد / وتبارك فيها حديث ضعيف ضعفه يسير رواه الترمذي أما سورة التكاثر لا أعلم فيها نصاً صريحاً في فضلها إلا أن كان لم أطلع عليها هذا وارد.

(القطوف الدانية/ ديباج القرآن)

هل سورة الإسراء مدنية أو مكية حيث إن بعض آياتها مكية وبعضها مدنية؟

نعم هذا الصحيحأكثرها مكي , وبعض آياتهامدني

(القطوف الدانية/ سورة قريش)

ما الوسيلة يا شيخ لفهم القرآن لتدبره القرآن وحفظه؟

الأمر الأول: يعني اعتني بنفسك من ناحية سلامة الصدر، العلم مكانه الصدر فإذا وجد في قلب المؤمن أي أحد يطلب علم حسد وبغض وتصنيف للناس و يُحال بينه وبين العلم الأمر الثاني: أن تأخذ بعلم الآلة، وأن تقرأ في اللغة، وأن تقرأ للأكابر من أئمة التفسير من قبل ومن بعد.،، ثم بعد ذلك إذا مضت لك في هذا سنون تحصل خيرا إن شاء الله.

(القطوف الدانية/ قصار السور)

أسألكم عن قول الله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) (الإسراء: 82). (كيف نجمع بين قول الله تعالى وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حديث الصحابي الذي رقي على أحد القوم حينما لدغته العقرب، وقرأ عليه سورة الفاتحة وشفي من هذا المرض.؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير